التغذيةصحة

ما فوائد اللحوم للجسم

نقدم لكم اليوم موضوعا حول فوائد اللحوم. فاللحوم هي العنصر الأساسي في بناء أنسجة الجسم الجديدة وتجديدها، وكذلك تعزيز نمو العضلات نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات المتعددة.

تنقسم اللحوم إلى نوعين، لحوم حمراء من حيوانات كبيرة مثل البقر والجاموس، ولحوم حمراء من حيوانات صغيرة مثل الماعز والأغنام. أما النوع الثاني من اللحوم فهو اللحوم البيضاء التي تحصل عليها من الدجاج والأسماك والأرانب. تعتبر اللحوم بشتى أنواعها مصدرا هاما للبروتين في الجسم، حيث تحتوي على الزنك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم الذي يساهم في مكافحة أعراض الشيخوخة. لمعرفة المزيد عن فوائد اللحوم وأنواعها، يمكنك البقاء معنا في الموسوعة.

فوائد اللحوم

اللحوم هي واحدة من أهم مصادر الغذاء للإنسان، فهي المصدر الأساسي للبروتين الذي يساهم في بناء الأنسجة، كما تحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية لنشاط وحيوية جسم الإنسان، وتحتوي أيضا على الألياف الطبيعية التي تمنح الشبع وتؤخر الشعور بالجوع.

فوائد اللحوم للعضلات

يهتم الرياضيون وخاصة محبو كمال الأجسام ببناء عضلاتهم، ومن المعروف أن اللحوم هي المصدر الأساسي للبروتين، وتتكون العضلات في الأساس من البروتين الحيواني الذي يتحول إلى أحماض أمينية أثناء الهضم، وبعد ذلك يتم تحويله من خلال الأيض إلى بروتين بشري يستفيد منه الجسم.

ومع ذلك، ذلك لا يعني أن الإنسان يجب أن يتناول اللحوم كل يوم لبناء العضلات. فتناول اللحوم بشكل مستمر يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان القولون، ونعيذ بالله من ذلك، نتيجة تكوين الأمينات الحلقية الناتجة عن تعرض اللحوم لدرجات حرارة عالية. لذا، يجب أن يكون هناك توازنا في تناول اللحوم وعدم الاكتفاء بها كمصدر وحيد للبروتينات، ويجب تناول البروتين النباتي معها لتحقيق تكامل وتوازن في الغذاء .

أنواع اللحوم وفوائدها

اللحوم تنقسم إلى نوعين، اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، وهنا بعض التفاصيل عن كل نوع

  • اللحوم الحمراء : تتواجد في الأبقار والجاموس والماعز والخراف، وتتميز بمحتواها الغني من العصائر، وكذلك بارتفاع نسبة الحديد فيها، ولها دور في تكوين العضلات وبناء الأنسجة، إلا أنها قد تسبب النقرس وتصلب الشرايين لدى بعض الأشخاص نظرا لارتفاع نسبة الدهون فيها .
  • اللحوم البيضاء : توجد في الأرانب والدجاج والأسماك والطيور، وتميز اللحوم البيضاء بسهولة هضمها مقارنة باللحوم الحمراء، وينصح بتناولها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النقرس وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، أما بالنسبة للبروتين، فإن اللحوم البيضاء والحمراء تحتويان على نسبة متساوية من البروتين التي تزود بها جسم الإنسان.

فوائد اللحوم والأسماك

الأسماء تعتبر من اللحوم البيضاء التي يلجأ إليها الإنسان للحصول على البروتين عند إصابته بالنقرس، فالأسماك تحتوي أيضا على الكالسيوم والفوسفور الضروريين لنمو وصحة العظام .

  • بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (د) الذي يحتاجه الجسم لنمو العظام والعديد من العمليات الحيوية الأخرى، فإنه يؤثر على المزاج لدى الإنسان ويحمي من الإصابة بالاكتئاب.
  • مثلما يحتوي السمك على أوميجا 3 التي تساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وتنظيف الكبد من الدهون المتراكمة فيه، والتي قد تؤدي إلى تلف أنسجته وتليفه مع مرور الأيام.
  • تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع يعزز كفاءة الدماغ ويحارب الزهايمر.

تم ملاحظة أن الأشخاص الذين يهتمون بتناول السمك يكون لديهم صحة أفضل وتتعرض لهم نوبات مرضية بأقل درجة، حيث يعزز السمك كفاءة جهاز المناعة لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى