القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم الله الجبار

معنى اسم الله الجبار، ضمن أسماء الله الحسنى التي تحمل عدة معان، وكما أمرنا الله وكما يحب عز وجل أن ندعوه بها في قوله سبحانه: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون ما كانوا يعملون” (سورة الأعراف: الآية 180).

لكي نستوعب ما أمر الله به ونلبيه، يجب علينا أن نفهم معنى الاسم ودلالاته، لذا في هذه المقالة سنسلط الضوء على اسم الله الجبار ومعانيه وسر الدعاء به، ونستعرض اسم الجبار في القرآن والحديث كل ذلك في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم الله الجبار

معنى اسم الله الجبار في قاموس معاني الأسماء

  • استخدمت قاموس معاني الأسماء كلمة (جبارة) ورجعتها إلى اسم جبار، وهو من أسماء الله عز وجل ومعناه العالي القاهر لعباده والخلق بأجمعهم على ما يشاء من أمر أو نهي، وهو القوي العظيم الطويل كما يطلق على النخل الجبار لطوله وقوته، فهو نخل لا يمكن أن يصل إليه أحد.
  • والجبار هو اسم القدماء العرب ليوم الثلاثاء، ويطلق أيضا على الجوزاء.
  • والجبارة: هو شجر جميل ذو منظر رائع، ينتمي إلى فصيلة الصنوبريات وينمو بسرعة، ويبلغ طوله 100 متر أو أكثر، وهو قوي ومتين في التربة.

معنى اسم الله الجبار في المعجم الجامع

جبار” هو اسم علم من أسماء الله الحسنى، وهو صيغة مبالغة من أصل الفعل (جبر) ومعناه قاهر ومتكبر ولا يرى أحد عليه حق، وعندما نقول “عقل جبار” فإننا نصف العقل كونه حاد الذكاء، وإذا قلنا “مجهود جبار” فإن ذلك يعني أن المجهود عظيم وهائل. والجمع لكلمة “جبار” هو “جبابرة” و”جبارون.

معنى اسم الله الجبار كما يراه العلماء

اسم الله الجبار له ثلاثة معان، وفقا لما يرونه العلماء كما نذكرهم فيما يلي:

  • جبر القوة: لأن الله تعالى بجبروته وقوته يهزم الجبابرة ويفشل قوتهم ويهزمهم، لم نعرف من قبل جبارا يظلم الناس إلا وكسر الله ظهره وهزمه أمام جبروت الله.
  • جبر الرحمة: إن الله تعالى كما يكسر الأقوياء خوفا على عباده، يجبر الكسير والضعيف والفقير بقوته، فيجبر الفقير بتيسير الفرج والرزق، ويجبر المريض بأن يشفيه، ويجبر القلوب ويكسرها ويرضيها ويعوض عنها، ولا يوجد حزن إلا وله مفتاح للفرج عند رب العالمين الرحيم.
  • جبر العلو: رغم علوه، فإن الله سبحانه وتعالى قريب من عباده، حيث هو أقرب إليهم من حبل الوريد، ويعلم ما يخفونه في صدورهم وما يدور في عقولهم ونفوسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى