الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد التعرق

نقدم اليوم فوائد التعرق، فالتعرق هو طريقة لطرد الفضلات من الجسم وتتم هذه العملية بأشكال مختلفة، فمنها الفضلات الصلبة مثل البراز التي تخرج عن طريق الجهاز الهضمي وفتحة الشرج، ومنها الفضلات السائلة مثل البول التي تخرج عن طريق الجهاز البولي والعرق التي تخرج عبر مسام الجلد.

تتأثر درجة التعرق بعدة عوامل، منها نوع الشخص، فمن المعروف أن النساء يعرقن أكثر من الرجال، وكذلك يتأثر التعرق بحالة الجو، حيث يزيد ارتفاع درجة حرارة الجو من معدل التعرق للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية. كما يعتمد معدل التعرق على النشاط البدني، فالحركة المفرطة أو ممارسة الرياضة أو الجري يؤدي إلى زيادة إفراز العرق عن طريق المسام في الجلد. لمعرفة المزيد عن التعرق وفوائده، يرجى البقاء معنا في الموسوعة.

فوائد التعرق

كلمة العرق الأولى التي يتم نطقها تشير إلى الرائحة الكريهة أو الضرر الناتج عن إفرازه، والأغلبية لا تعرف أن إفراز العرق بشكله الطبيعي هو ظاهرة صحية وطبيعية تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

عندما تتسبب انسداد الغدد العرقية في مناطق مثل الجبين والإبطين ومنطقة العانة في قلة إفراز العرق، يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض غير صحية مثل التهابات التقيح التي تظهر بلون أحمر داكن على سطح الجلد في مناطق الافراز الطبيعية كما ذكرنا، ومن ثم قد تمتلىء هذه المناطق بسائل أصفر كريه الرائحة ويسبب أيضا حكة الجلد في تلك المناطق.

فوائد التعرق للكلى

  • التعرق يساعد في التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم، ويساعد أيضا في التخلص من المواد المترسبة في الدم التي قد تؤدي فيما بعد إلى تكوين حصوات في الكلى، ويساعد العرق أيضا في التخلص من المواد السامة المتراكمة في الجسم مثل الرصاص والألومنيوم.

فوائد التعرق أثناء الإنفلونزا

لديها فوائد تعزز الشفاء من نزلات البرد، مثل الفوائد الأولية والثانوية

  • فالفائدة القبلية  : عندما يتم إفراز العرق على سطح الجلد، يتم إفراز مادة (الببتيد) التي تقاوم البكتيريا والجراثيم التي تسبب نزلات البرد، وبالتالي تقلل من أعراض هذه النزلات.
  • أما  الفائدة البعدية : أثناء إصابته بنزلات البرد، ارتفعت درجة حرارة جسمه كما هو معروف، ويفيد التعرق في حالة الإصابة بالإنفلونزا بترطيب الجسم وتخفيف ارتفاع درجات الحرارة المصاحبة لنزلات البرد.

فوائد التعرق للتخسيس

  • يعتبر التعرق مفيدا جدا في عملية فقدان الوزن، ومن الشائع استخدام المشدات والأربطة البلاستيكية في المناطق التي تحتاج إلى تخسيس، حيث يتم زيادة حرارة هذه المناطق لحرق الدهون المتراكمة فيها، مما يؤدي إلى خروج كميات كبيرة من العرق.

فوائد متعددة للتعرق لصحة الجسم

  • يساعد التعرق في إفراز مادة الأندروفينات التي تجعلنا نشعر بالسعادة والاسترخاء، وبالتالي يعتبر التعرق أحد الطرق الفعالة لمكافحة الاكتئاب وعلاجه.
  • يساعد العرق في تنشيط الدورة الدموية للجسم حيث ثبت بالأبحاث الطبية أن الغدد العرقية تتواجد بجوار الأوعية والشعيرات الدموية وبالتالي تحريك الغدد العرقية أثناء عملية التعرق يؤدي إلى تحريك الأوعية الدموية وتنشيطها.
  • التعرق يساعد في تنقية البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها، حيث يعمل التعرق على قتل البكتيريا والجراثيم المتواجدة على سطح الجلد. ولكن يجب الاحتفاظ بنظافة الجلد بعد ذلك من خلال الاستحمام بالماء والتجفيف يوميا، لتجنب تراكم البكتيريا وظهور الروائح الكريهة.
  • يؤدي التعرق أيضا إلى مكافحة حب الشباب وظهور البثور على الجلد، لأنه يساعد في طرد الأوساخ والدهون والأتربة المتراكمة في المسام إلى الخارج، وبذلك يمنع تكون البثور والحبوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى