التغذيةصحة

ما فوائد الكمأة

نقدم لكم اليوم فوائد الكمأة، وهي تعرف أيضا بالفقع أو نبات الرعد أو بنت الرعد، وتسمى العبلاج في السودان والترفاس في ليبيا والجزائر وتونس وبلد المغرب العربي.

الكمأ هو اسم لعائلة من الفطريات التابعة لصنف الفنجانيات والترفزية. الاسم العلمي لها باللغة اللاتينية هو: Terfeziaceae. يعتبر الكمأ من ألذ أنواع الفطريات على الإطلاق وأغلى ثمنا بسبب ندرته. يصعب الحصول عليه أولا بسبب ندرته وثانيا يحتاج الحصول عليه إلى وجود نوع من الكلاب المدربة للبحث عنه. ينمو الكمأ بعد هطول الأمطار مباشرة بجانب جذور الأشجار الكبيرة مثل شجرة البلوط على عمق يتراوح من 15 إلى 30 سم تحت سطح الأرض

ويتراوح وزن الكمأة الواحدة بين 30 و 300 جرام ، ولمعرفة كل ما يتعلق بنبات الكمأة أو فطر الكمأة يجب عليكم البقاء في موقعنا المثير والممتع للمعرفة

جدول المحتويات

فوائد الكمأة

الكمأة هي فطر لحمي رخوي ذو شكل منتظم ويتفاوت في الحجم بين الصغير والكبير، فبعضها يصل إلى حجم البندقة والبعض الآخر يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة. قد يكون الاسم غريبا على آذانكم، ولكنه مألوف ولذيذ لأولئك الذين يعيشون في البيئات الصحراوية.

فوائد نبات الفقع للجسم

تحتوي الكمأة أو نبات الفقع على الكثير من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة، ولها العديد من الفوائد التي سنذكرها فيما يلي:

  • يعمل على حماية الجسم من مرض السرطان بفضل مواده المضادة للأكسدة التي تقاوم ظهور الجذور الحرة التي تسبب نمو الخلايا السرطانية.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم لحماية الجسم من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يتسبب احتواء الجهاز العصبي على مادة الثيامين وفيتامين بـ المركب في تحسين كفاءته.
  • زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال بسبب قدرته على تنشيط الهرمونات الذكورية.
  • زيادة مناعة جسم الإنسان وقدرته على مقاومة الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

معلومات عن الكمأة

الكمأة هي نوع من أنواع الفطريات التي تنمو في التربة الجيرية. إن زراعتها صعبة لأنه يجب حفر الأرض للوصول إلى جذور الشجرة. ويجب اختيار أشجار ذات جذور ضخمة لأن الكمأة لا تنمو إلا بجوار جذور الأشجار في علاقة تكافلية بينهما.

من أسباب صعوبة زراعة الكمأة أيضا هو حصادها الذي يأتي بعد انتظار فترة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات، واستخدام الخنازير في الحفر للعثور عليها، ولكن تم استبعاد الخنازير من حصادها منذ وقت طويل بسبب أن الخنازير تأكل أي شيء تعثر عليه، لذا تم استبدالها بالكلاب المدربة، وبسبب هذه الأسباب السابقة، تعتبر الكمأة من أغلى أنواع الفطريات في السعر.

أنواع الكمأة

هناك العديد من أنواع الكمأة وسنذكر هنا الأشهر منها

  • الكمأة البيضاء : تتميز هذه الكمأة بسطح أملس ولونها يميل إلى الأصفر، ولكن اللب الداخلي يكون أبيض اللون وقد يختلف لون اللب من الأبيض إلى الأصفر إلى البني، وذلك يعتمد على نوع التربة ودرجة النضوج، وتنمو هذه الكمأة عن طريق التغذية التكافلية.
  • الكمأة السوداء : يكون سطحها الخارجي أسودا عموما، وتظهر النقاط الحمراء عندما لا تكون ناضجة تماما، وعندما تنضج تتحول هذه النقاط الحمراء إلى خطوط بيضاء وبنية اللون، ويتميز هذا النوع برائحة عطرة ولذيذة.
  • كمأة الصيف السوداء : هذا النوع يشبه سطح حبة البندق الخارجي، حيث يتميز بوجود العديد من الخطوط البيضاء، ويتشابه في نكهته مع فطر البورسيني.

كيف نستدل على الكمأة

  • تنشأ الكمأة في مناطق ذات أمطار غزيرة مثل منطقة شمال المملكة العربية السعودية في فصل الخريف، وخاصة في الفترة من 16 أكتوبر إلى 6 ديسمبر.
  • يحرص على جمعها في تلك الفترة بسبب ظهور الشقوق في الأرض بعد موسم هطول الأمطار، مما يسهل العثور عليها حيث تبدأ الكمأة في الظهور من خلال تلك الشقوق على شكل أزهار صفراء، وتتحول بسرعة إلى أشواك إذا لم يتم جنيها بسرعة.
  • يجب أن تكون الأرض ذات طبيعة تجمع بين الصلابة والمرونة وأن تتميز بسقوط أمطار غزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى