القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم ابراهيم

معنى اسم إبراهيم، يعتبر من الأسماء المباركة القديمة، فهو اسم خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولا يزال يحتفظ به في معظم الدول الإسلامية في العالم، وليس فقط في البيئة العربية، وفي ضوء البحث المستمر للآباء والأمهات عن أسماء جيدة لأطفالهم، على الرغم من انتشار الأسماء الغربية والأجنبية، يتجه البعض للاستمرار في استخدام الأسماء العربية التي تحمل معان في القرآن الكريم والسنة النبوية.

نرغب في إلقاء الضوء على معنى اسم إبراهيم وأصله، وأبرز الصفات المميزة لأصحاب هذا الاسم، وحكم تسمية الأطفال به في الإسلام، وكل التفاصيل الهامة المتعلقة بهذا الموضوع في موسوعتنا، وتابعونا لمعرفة المزيد.

معنى اسم ابراهيم

معنى اسم ابراهيم في قاموس معاني الأسماء

اسم إبراهيم أو (أبو رهام) هو من الأسماء العبرية التي لها جذور آرامية، وهو من الأسماء الأعجمية التي جاءت من بلاد النهرين حيث ولد ونشأ نبي الله إبراهيم، ومعناه “أب الجمهور”، وأصل الاسم (إبرام) يعني “الأب ذو الرفعة” أو “الأب المكرم الرفيع”.

أما اسم إبراهيم نفسه، فلا يعود للغة العبرية بل هو من أصل الكوفة ومكان يسمى (كوثى)، وتم اشتقاق أسماء إبراهيم إبرام أو أبرهة أو إبراهام منه.

يعتقد الأكراد أن اسمهم كردي وأصله (بر) بمعنى الأخ و(هام) بمعنى الصخرة، لذا فهم يعنونه بأخ الصخرة، وربما يكون الاسم مشتقا من مهنة والده في نحت الصخور لصنع التماثيل.

حكم تسمية ابراهيم في الإسلام

عادة ما يفضل العلماء تسمية المواليد باسماء الأنبياء وأمهات المؤمنين والشخصيات الإسلامية ذات الرفعة والمكانة المقدسة، كتكريم لهم وللغة العربية والأسماء العربية، بدلا من الأسماء الغربية والأعجمية التي انتشرت بشكل كبير. اسم إبراهيم ذكر في القرآن الكريم في حوالي 69 مرة في مواضع مختلفة للتأكيد والتجليل للنبي الكريم، وبالتالي فإن استخدام هذا الاسم مسموح ومستحب أيضا.

صفات شخصية حامل اسم ابراهيم

  • شخص طيب وهادئ ويحب الخير للجميع ويقدم المساعدة بدون أن يطلب منه.
  • ذكي جدا ومتحدث لبق ويتميز بقوة الملاحظة.
  • اجتماعي جدا وتربطه علاقات قويه بأصدقائه.
  • شجاع جدا وبأس شديد ويعتدي على نفسه طوال الوقت.
  • رقيق وخفيف الظل ويمتلك حس فكاهة وحب المرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى