القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى العنود

معنى العنود هو أحد الأسماء القديمة في اللغة العربية، ولكنها بدأت في الظهور كاسم للفتيات الحديثات الولادة كاسم جديد في رحلة الآباء والأمهات للبحث عن كل جديد في عالم الأسماء، ولكن يجب أن يمتد البحث لفهم المعاني والدلالات وراء الاسم وليس فقط الاسم وغرابته، فاختيار اسم المولود مسؤولية صعبة جدا لأن الاسم هو ما يرافق الشخص في الحياة وبعد الموت، وتنعكس صفات الاسم على حياة الشخص فيما بعد وعلاقته بالمجتمع المحيط به، لذا الحرص واجب.

وسعيا منا نحو تقديم كل ما هو جديد ونافع، نناقش في مقالنا اليوم معنى اسم العنود وحكم تسميته ودلالته والصفات التي يحملها أصحاب هذا الاسم في موسوعة تفصيلية. فتابعونا.

معنى العنود

معنى العنود في قاموس معاني الأسماء

العنود هو اسم عربي أصلي يطلق على الإناث وليس على الذكور. ومعناه العنيدة أو المائلة عن الهدف أو القصد، أو السحابة التي تمطر بغزارة ولا تتوقف. أو تستخدم للإشارة إلى صعوبة التقدم. ويأتي اسم العنود من الفعل (عند) ويكون في صيغة اسم على وزن (فعول). وهنا تعني طغيانا أو عنادا وظلما، بل تجاوز الحد بشدة.

في ثقافة البدو، يشار إلى الغزالة القائدة للقطيع أو إلى الفتاة الجميلة باسم العنود.

معنى العنود في لسان العرب

وافق لسان العرب مع قاموس معاني الأسماء في تفسير المعنى إلا أنه أضاف أن العنود هي الظبية الصغيرة ابنته الغزالة، وأن استخدامه لوصف حسن وجمال الفتاة.

حكم تسميه اسم العنود في الإسلام

اسم عنود من الأسماء غير المناسبة للفتيات المسلمات، لأنه لا يتوافق مع الأحكام الشرعية في اختيار الأسماء. فالاسم يعني العناد والتكبر والتجبر والسحب المستمر، وجميع هذه الصفات غير مرغوب فيها لنصف بها بناتنا. فالحكم الشرعي واضح بأنه غير مسموح أن يحمل الاسم أي معنى سيء أو مهين، لذلك فإنه غير جائز تسميته.

صفات حاملة اسم العنود

  • شخصيتها جدا عنيدة ومن الصعب تغيير رأيها إذا اقتنعت بشيء ما.
  • تتميز بشخصية قوية واستقلالية وتعتمد بشكل كبير على نفسها.
  • محبوبة بين أقرانها وتخطط لمستقبلها بشكل جيد.
  • تتحمل المسؤولية بشكل رائع ولا تقبل أن يهينها أي شخص بأي حال من الأحوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى