التعليموظائف و تعليم

تعريف المبتدأ والخبر

إليك أيها القارئ العزيز، تعريف المبتدأ والخبر مع الشرح والأمثلة. يعد المبتدأ والخبر أساس تكوين الجملة الاسمية. الاسم هو كلمة تحمل معنى دون أن تكون مقترنة بزمن. يتمتع الاسم بالعديد من الخصائص، مثل قبول حروف الجر والتنوين. بوجود المبتدأ والخبر، تكتمل الجملة وتصبح صحيحة وتعبر عن معنى واضح وسليم ومفيد. يتم وضع المبتدأ في بداية الجملة، بينما يتم وضع الخبر بعده لاستكمال معنى الجملة. في السطور التالية، ستجد مجموعة من الأمثلة للمبتدأ والخبر مع تعريف أنواعهم في الجملة الاسمية.

جدول المحتويات

تعريف المبتدأ والخبر

أنواع المبتدأ

يأتي المبتدأ في ثلاث أشكال وهي:

  • الاسم الصريح: مثلا، في العبارة “الصادق الأمين”، فإننا نعرب كلمة “الصادق” كمبتدأ مرفوع وعلامة رفعها الضمة. وينقسم الاسم الصريح إلى اسم ظاهر مثل العبارة “الطالب متفوق”، واسم إشارة مثل العبارة “تلك الفتاة جميلة”، واسم موصول مثل العبارة “شربت الماء الذي أحضرته”، واسم استفهام مثل العبارة “أي الكلمات أرقى؟”.
  • ضمير الرفع المنفصل: مثل استخدام الضمير “أنت” في الجملة، مثل “أنت أمين.
  • المصدر المُؤوَّل: مثل قولك “انتقل إلى المدرسة”، فهذا يعني “ذهابك”.

أنواع الخبر

يأتي الخبر في الجملة الاسمية بعد المبتدأ ويكون مكملا له، فهناك أنواع مختلفة من الأخبار مثل خبر الجملة وشبه الجملة والخبر المفرد، مثل:

الخبر المفرد

الخبر هو الجملة التي لا يصنف على أنها جملة أو جملة غير مكتملة ، ويمكن تصريف الخبر المفرد وجمعه ، مثل “المعلم الطيب ، المعلمان الطيبان ، المعلمون الطيبون ، المعلمات الطيبات” ، وينقسم الخبر المفرد إلى صورتين هما:

  • الخبر الجامد: الذي لا يصف في معناه، مثل “هذا قمر”، وإذا كان الخبر يحتوي على معنى مشتق فإنه يتضمن الضمير، مثل “فاطمة جميلة، ووجهها قمر”، ويكون فارغا من الضمير إذا لم يحتوي على معنى مشتق.
  • الخبر المشتق: هو الذي يعطي المعنى والوصف، ويقوم الخبر المشتق بإشارة إلى الفاعل المستتر الذي يعود إلى المبتدأ، مثل “فاطمة نائمة”، وتقدير الجملة “فاطمة هي نائمة.

الخبر الجملة

هو التي تأتي في شكل جملة اسمية أو جملة فعلية بعد المبتدأ، ويكون خبر الجملة في موضع رفع الخبر، ويجب أن يتصل خبر الجملة بالمبتدأ بصلة تكميل المعنى مثل:

  • ضمير يرجع إلى المبتدأ: تتنوع أشكال الضمير، ففي بعض الأحيان يكون متصلا، وفي بعض الأحيان يكون ضميرا مستترا، وفي بعض الأحيان الأخرى يكون مقدرا، على سبيل المثال في الجملة الاسمية تكتب “الوردة أوراقها جميلة”، وفي الجملة الفعلية تكتب “المطر ينهمر”.
  • الإشارة إلى المبتدأ: مثل: “تلك الطالبة ناضجة العقل”، أو تكرار المبتدأ مرتين للتأكيد، مثل “ما الجنة؟ الجنة”.
  • العموم في الخبر: يتميز الخبر العام بأنه مثل: “فاطمة فتاة طيبة”.

الخبر شبه الجملة

ينقسم الخبر شبه الجملة إلى:

  • شبه جملة مكون من جار ومجرور: مثلا ، “فاطمة في المدرسة” ، تعرب كلمة “فاطمة” كمبتدأ مرفوع ورفعها الضمة ، و “في” كجار ومجرور ، وعلامة جرها كسرة ظاهرة على آخرها. وتكون الجملة الإضافية في محل رفع خبر المبتدأ “في المدرسة”.
  • شبه الجملة الظرفية: وتكون من ظرف زمان أو مكان، واسم يلي الظرف، مثل “فاطمة خلف الباب” وتعرب كلمة خلف: ظرف مكان مرفوع وعلامته الفتحة المبينة، والباب: تمت إضافته مجرورا وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة الظرفية “خلف الباب” في محل رفع خبر المبتدأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى