التعليموظائف و تعليم

تقرير عن الهمزة المتطرفة

نقدم لكم تقريرا عن الهمزة المتطرفة ومواضع كتابتها، فإذا أردنا أن نتعرف على مفهوم الهمزة، سنجد أنها تأتي في شكل زائد يكتب على حروف العلة مثل الألف أو الواو أو الياء، وأحيانا يمكن كتابة الهمزة على حروف المد، كما تعرف أيضا بأنها صوت حنجري مرقق ومهموس.

وتنقسم أنواع الهمزات في اللغة العربية إلى 4 أنواع وهم: إلى جانب الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة، هناك همزة القطع والوصل التي سنتناولها في هذا المقال. يمكنكم الاطلاع على مفهوم الهمزة المتطرفة وأماكن كتابتها من خلال الموسوعة والأمثلة المقدمة.

تقرير عن الهمزة المتطرفة

مفهوم الهمزة المتطرفة

تعرف الهمزة المتطرفة باعتبارها الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة، وتكتب وتنطق في نفس الوقت، وتعتبر في الأساس همزة قطع لأن الهمزة القطع تنطق وتكتب أيضا.

تعتبر الكسرة في اللغة العربية الحركة الأقوى التي تناسبها النبرة مثل طارئة، أما الضمة فتناسبها الواو مثل يجرؤ، وبعدها تأتي الفتحة التي تناسبها حرف الألف وهو يقرأ، ثم يأتي بعدها السكون الذي يعتبر الحركة الأضعف وتناسبه الهمزة منفردة تكتب على السطر بقاء.

مواضع كتابة الهمزة المتطرفة

  • كما ذكرنا سابقا، يتم كتابة الهمزة على حروف العلة، فتكتب على أي من تلك الحروف (أ – و – ي) وفقا لحركة الحرف الموجود قبلها، فقد يكون الحرف الموجود قبلها ساكنا أو متحركا، في حالة سكونها تكتب على السطر بشكل منفرد إذا كانت مكسورة أو مضمومة أو مفتوحة مثل “جزء”، أما في حالة أن الحرف الموجود قبلها متحركا فتكتب بطريقة تناسب حركة الحرف الموجود قبلها مثل “يبدأ” و”يجرؤ.
  • تضع الهمزة المتطرفة على حرف الواو إذا سبقها حرف مضموم مثل يجرؤ، وقد تكون حركة الضمة مشددة مثل تهيؤ.
  • إذا سبقت الهمزة المتطرفة حرف مكسور ففي هذه الحالة تكتب على نبرة مثل لاجئ.
  • تكتب الهمزة المتطرفة فوق الألف إذا سبقتها حرف مفتوح، مثل كلمة “يقرأ”، وتكتب على الواو إذا سبقتها حرف مضموم، مثل كلمة “تهيؤ”.

مواضع كتابة الهمزة المتطرفة على السطر

  • تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقها حرف واو مشدد، مثل تبوء.
  • من أمثلة كتابة الهمزة المتطرفة على السطر، إذا سبقها حرف من حروف العلة أو حرف صحيح، مثل هدوء، جزء، شتاء.
  • إذا جاءت الهمزة المتطرفة في حالة المثنى أو الجمع، ففي حالة المثنى يمكن أن تكون منصوبة أو مجرورة وتكتب الهمزة على نبرة مثل عطاء: عطائين، أما في حالة الجمع فترفع مثل بكاء: بكاءون.
  • من الحالات التي يتم فيها كتابة الهمزة المتطرفة في المثنى عندما تسبقها حروف غير متصلة مثل الواو والدال والذال والراء، على سبيل المثال كلمة جزاء ومثناها جزءان.
  • تكتب الهمزة المتطرفة على سطر في حالة الأفعال التي تنتهي بالهمزة المتطرفة، وعند الجمع تكتب أيضا على سطر مع إضافة واو الجماعة مثل شاء: شاءوا.
  • من بين الأماكن التي تكتب فيها الهمزة المتطرفة هو أنه عند وجود اسم أو فعل ينتهي بحرف الألف ملجأ، في هذه الحالة يجب كتابة الهمزة على الألف، وفي حالة المثنى تتحول إلى ألف ممدودة مثل ملجآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى