الصحة الإنجابيةصحة

كم نسبة صحة السونار في الشهر الرابع تجارب الأمهات

ما نسبة صحة السونار في الشهر الرابع؟ ولماذا تهرع النساء الحوامل لإجراء فحص السونار في بداية الشهر الرابع؟ يعتقد الكثير من الحوامل أن الشهر الرابع هو الشهر الذي يعرفن فيه نوع الجنين، وهذا هو أكثر ما تتطلع له الأم منذ معرفتها بحدوث الحمل. لذلك، يسرعن في زيارة الطبيب في هذا الشهر أكثر من غيره. ومع ذلك، تحديد نوع الجنين في هذا الشهر يحمل نسبة خطأ كبيرة، وذلك لعدة أسباب سنتعرف عليها في موضوعنا. ولكن في البداية، سنشير إلى فوائد السونار في هذا الشهر وفوائده العامة للحوامل. كل هذا وأكثر ستجدونه على موقع موسوعتنا.

كم نسبة صحة السونار في الشهر الرابع

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أولا معرفة ما هو السونار، وهو جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية، ويستخدم في إجراء أحد أهم الفحوصات التي تقوم بها النساء أثناء الحمل، فإن فحص السونار هو من الفحوصات التي يتم إجراؤها طوال فترة الحمل، بداية من أول أسبوع بالكشف عن وجود الجنين وتأكيد الحمل، واكتشاف ما إذا كان الحمل في طفل واحد أو توأم أو أكثر من اثنين.

بالمثل، يشبه هذا الجهاز الكاميرا التي تسمح للأم برؤية طفلها وسماع ضربات قلبه، ويمكنها طباعة صورة للجنين كل شهر خلال فترة الحمل والاحتفاظ بها، والهدف الرئيسي للسونار هو التأكد من صحة الجنين وسلامة الحمل.

فائدة فحص السونار في الشهر الرابع

وفقا لآراء نخبة من الأطباء، يصل نسبة صحة السونار في الشهر الرابع إلى 60%، وتتراوح نسبة خطأ السونار في هذا الشهر بين 30% و40%، ثم تزداد نسبة صحة السونار وتقل نسبة الخطأ بدءا من الشهر الخامس وحتى نهاية فترة الحمل.

الفائدة الرئيسية لإجراء فحص السونار في الشهر الرابع هي معرفة جنس الجنين. ومع ذلك، يتجنب الأطباء عادة إخبار الأم بجنس الجنين في الشهر الرابع خوفا من تغيره في الشهر التالي. ولذلك، قد يطلب من الطبيب الانتظار حتى الشهر القادم.

في الشهر الرابع، يكون نهاية المرحلة الأولى من الحمل وبداية المرحلة الثانية. هناك الكثير من التغيرات التي تحدث على الجنين في تلك الفترة، ويعتبر السونار وسيلة مثالية للتأكد من نمو الطفل بشكل جيد وبدون مضاعفات.

أخطاء شائعة في فحص السونار

نسبة عدم الوضوح في السونار في الشهر الرابع تكون أعلى من أي شهر آخر، مما يزيد من احتمالية وقوع الطبيب في الخطأ. وعادة ما تكون أخطاء السونار في الشهر الرابع كالتالي:

  • قد يرى الطبيب الحبل السري للجنين على أنه العضو التناسلي، وقد يكون ذلك بسبب وضعية الجنين.
  • استخدام جهاز سونار بدقة منخفضة، فليست جميع الأجهزة متشابهة، بل هناك أجهزة تستخدم للسونار تكون دقتها وكفائتها عالية جدا تقارب 100%، مثل جهاز D-4 والجهاز ثلاثي الأبعاد، وهما الأفضل والأكثر كفاءة في تحديد جنس الجنين من جهاز السونار العادي.
  • قد يدفع فضول الأم لمعرفة جنس الجنين إلى زيارة الطبيب في وقت مبكر جدا، مما يجعل قراءة السونار غير واضحة بشأن أي مؤشرات عن جنس الجنين.
  • أحد أكبر وأشهر أسباب الخطأ في تحديد جنس الجنين في الشهر الرابع هو وضعية غير طبيعية للجنين، مثل أن يكون ظهره موجها نحو البطن وبطنه في الاتجاه المعاكس، وهذا يحجب الرؤية عن الطبيب، وعلى الرغم من وجود بعض الحالات التي يبقى فيها الطفل مستديرا لفترة طويلة جدا ولا يمكن معرفة جنسه إلا قبل الولادة بأسبوع أو أسبوعين، عندما يتغير وضعه استعدادا للخروج، فقد يظل الجنس غير معروف حتى الولادة.
  • تواجه الحامل في حالة حمل توأم مشكلة في التعرف على نوع الجنين بشكل أكثر من غيرها حيث يختبأ أحدهما خلف الآخر.
  • يمكن للطبيب أن يستنتج نوع الجنين من خلال ملاحظة شكل الجمجمة، حيث إذا كانت مستقيمة فإن المولود ذكر، وإلا فإنها أنثى. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تحمل نسبة كبيرة من الخطأ.

أهمية فحص السونار للمرأة الحامل

قدمنا سابقا فوائد السونار للنساء في الشهر الرابع، ومع ذلك، لا تقتصر أهميته على الشهور الأخيرة فقط، بل تستمر طوال فترة الحمل، وعلى الرغم من أن الأهمية تكون أكبر في تلك الشهور، إلا أن هناك العديد من الفوائد التي تستفيد منها النساء الحوامل، وسنشير إلى أبرز هذه الفوائد في النقاط التالية

  • للتأكد من موضع الحمل، يجب التحقق من عدم التصاق البويضة في مكان غير الرحم وأنها تصاقت في مكانها الصحيح داخل الرحم.
  • التأكد من صحة الجنين من خلال سماع ضربات قلبه ومراقبة توتر عضلاته وحركته.
  • متابعة نمو الأعضاء الداخلية والخارجية للجنين.
  • تعرفي على عدد الأجنة في رحم الأم، سواء كان جنين واحد أو توأما أو أكثر من ذلك.
  • يكشف الفحص بالسونار عن صحة المبايض وسلامة الرحم.
  • تحديد موعد ونوع الولادة بناء على وضعية الجنين واستعداد الرحم للولادة، ويتضح ذلك في السونار.
  • يكشف فحص السونار عن حدوث أي عيوب خلقية للطفل.
  • يساعد فحص السونار في اكتشاف المشيمة ومعرفة حالتها وسلامتها.
  • يوضح السونار كمية السائل الأمنيوسي في الرحم، مع العلم أن هذا أيضا يظهر وقت الولادة ونوعها، فإذا كانت كمية السائل قليلة ومستمرة في النقص، فإنه يجب الولادة فورا سواء بواسطة المحفزات الطبيعية للولادة أو بالولادة القيصرية.

مخاطر السونار على الأم والجنين

يجب على النساء الحوامل عدم التعرض لأي أجهزة تستخدم الإشعاعات، حيث تشكل خطورة كبيرة على صحة الجنين، ولكن السونار ليس من الأجهزة الممنوعة على النساء الحوامل، حيث يعتمد بالكامل على الموجات فوق الصوتية وليس الإشعاعات، وهذا ينطبق على جميع أنواع السونار.

وفقا للدراسات التي أجريتها الأطباء والمتخصصون لتقييم سلامة استخدام السونار للنساء الحوامل طوال فترة الحمل وليس فقط في الأشهر الأخيرة، تم التأكيد أيضا على أهمية إجراء فحص السونار مرة واحدة على الأقل في كل شهر، للتأكد من صحة الجنين وسلامته ونموه بشكل طبيعي، وأيضا لمراقبة حالة الأم وعدم وجود أي مضاعفات.

معرفة جنس الجنين دون فحص السونار

هناك العديد من الطرق لمعرفة جنس الجنين بدون استخدام السونار، ويستخدم الأطباء هذه الطرق في حالة عدم قدرتهم على معرفة جنس الجنين بسبب وضعه، على الرغم من أن هذه الطرق لا تستخدم في الشهر الرابع، حيث يتم الانتظار حتى الشهر الخامس لرؤية السونار، وإذا لم يتضح جنس الجنين في ذلك الوقت، يتم اللجوء إلى إحدى الطرق التالية:

  • تسحب عينة من السائل المحيط بالجنين باستخدام حقنة، ثم يتم تحديد جنس الجنين من خلال تلك العينة، وتعرف هذه الطريقة باسم بزل السلى.
  • يمكن تنفيذ الطريقة السابقة ولكن باستخدام عينة من المشيمة.
  • لمعرفة نوع الجنين، يتم متابعة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة، وقد تم استخدام هذه الطريقة منذ القدم، وتكون كالتالي:
    • البشرة الرطبة والجافة: عندما يكون الانثى حاملا، ستزيد إفرازات الزيوت من جلدها مما يجعل بشرتها دهنية دائما، بينما يكون العكس للحامل في ولد.
    • انتشار البثور: الحمل في فتاة يترك بشرة الأم مليئة بالبثور بسبب الزيوت المذكورة سابقا، أما الحمل في ولد فإنه يجعل بشرة الأم خالية من البثور.
    • تضخم القدمين: إذا زاد حجم الرحم، فإن ذلك يعني أن الجنين قد ولد، أما إذا ظلت الحجم على حالها، فإن ذلك يعني أن الجنين أنثى.
    • ملمس الشعر: الحمل في الذكور يجعل شعر الأم أكثر لمعانا وكثافة مما كان عليه قبل الحمل، أما الحمل في الإناث فيعني أن الشعر سيصبح أكثر تلفا وبهتانا من قبل.
    • وضعية النوم: عادة، لا يكون هناك العديد من وضعيات النوم المتاحة للنساء الحوامل، حيث يمكنهن الشعور بالراحة في وضعية واحدة فقط، والنوم على الجانب الأيسر يشير إلى حمل ولد، بينما الجانب الأيمن يشير إلى حمل بنت، ومع ذلك، نفى العديد من الأطباء صحة هذه الطريقة لتحديد جنس الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى