أسأل الخبراءالمراجع

أين تقع مدينة الجوف واهم المعلومات عنها

أين تقع مدينة الجوف؟”، هذا السؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، إذ تعتبر محافظة الجوف من أبرز المحافظات في المملكة العربية السعودية، وعاصمتها مدينة سكاكا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 300 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 85000 كيلومتر مربع، أي ما يمثل نسبة 4.3% من المساحة الإجمالية للمملكة.

يرجى ملاحظة أن المملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من 2 مليون كيلومتر مربع. سنتعرف من خلال هذه الموسوعة على موقع المحافظة داخل المملكة بدقة، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المتنوعة عنها.

أين تقع مدينة الجوف

  • تقع مدينة الجوف بالتحديد في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتد بين خطوط الطول 37 و 42 في اتجاه الشرق، وخطوط العرض 29 و 32 في اتجاه الشمال، وهي إحدى مداخل المملكة من الجهة الشمالية، بالإضافة إلى أنها منطقة حدودية ذات أهمية استراتيجية.
  • تحدها المنطقة الحدودية من الشمال والشرق، وتحدها من الجنوب كل من تبوك وحائل، وتمتد ارتفاعها فوق سطح البحر بين 500 إلى 580 قدم.

معلومات عن محافظة الجوف

المناخ في الجوف

  • يتميز مناخ المحافظة بالمناخ الصحراوي القاري، حيث تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى 9 درجات مئوية ويصبح الطقس باردا، وترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف إلى 30 درجة مئوية ويصبح الطقس حارا وجافا.

التقسيم الإداري في الجوف

تنقسم المحافظة إدارياً إلى ثلاث مناطق رئيسية وهم:

  • مدينة سكاكا: تحتوي على نحو 16 مركزا، وتعد البوابة الشمالية للمملكة، وتتميز بتنوع بيئتها.
  • مدينة دومة الجندل: يحتوي تقريبا على 7 مراكز، وهي واحدة من أقدم المدن في المحافظة وتتميز بوجود العديد من المواقع التاريخية مثل السلالم الحجرية.
  • مدينة القريات: تحتوي على نحو 7 مراكز، وتتميز بموقع استراتيجي مهم لدورها في نقل السلع والبضائع بين دول الشام وأوروبا، وتتميز بمناخ معتدل في فصل الصيف.
  • ومن بين المدن الهامة في محافظة الجوف، تعد مدينة طبرجل واحدة منها، وتعرف بأسماء “اللحاوية” و “مدينة الذهب الأخضر”، وتقع في شمال الجوف على الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، وتتميز بكونها المنطقة الأكبر في الزراعة في الشرق الأوسط، وتحتوي على محميات طبيعية تضم أنواعا نادرة من الحيوانات والطيور.

الاقتصاد في الجوف

  • تشتهر محافظة الجوف بزراعة الزيتون، وهي المنطقة الأكثر إنتاجا له في المملكة العربية السعودية، ويعتبر الزيتون الركيزة الأساسية لاقتصاد المحافظة، وتزرع سنويا أكثر من 12 مليون شجرة، ونتيجة للاهتمام الكبير بزراعة الزيتون، يقام مهرجان سنوي يعرف بمهرجان الزيتون في نهاية العام في ديسمبر أو في بداية العام في يناير، ويصل عدد زوار هذا المهرجان إلى حوالي 95 ألف زائر.

السياحة في الجوف

  • تتضمن المحافظة العديد من المعالم السياحية البارزة مثل صحراء النفوذ التي توفر العديد من الأنشطة الممتعة مثل سباق السيارات وركوب الجمال، بالإضافة إلى التزلج على الرمال.
  • من بين المعالم السياحية في محافظة الجوف يوجد مسجد عمر بن الخطاب في مدينة دومة الجندل، إلى جانب قصر مارد الذي يبعد حوالي 50 كيلومترا عن مدينة سكاكا، وهو مبنى كبير مصنوع من الحجر الطبيعي، وقد تم بناؤه قبل أكثر من 200 عام.
  • توجد في مدينة دومة الجندل بحيرة المدينة التي تعتبر من أهم المعالم الطبيعية في المحافظة وتحظى بشعبية كبيرة بين الزوار.
  • وادي السرحان هو واحد من أشهر المعالم السياحية في المحافظة، ويتميز بارتفاعه الذي يصل إلى 700 متر فوق سطح البحر وبطقسه المعتدل، ويحتوي على العديد من المناطق الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى