الاخبار

كيف اعرف اني نجحت في امتحان السياقة بالسعودية

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية معرفة نتيجة اختبار القيادة في المملكة العربية السعودية، حيث يشغل هذا الأمر أذهانهم بشكل كبير. الحصول على رخصة القيادة في المملكة أمر سهل ولكنه يتطلب الكثير من التدريب. لذلك، يجب أن يكون الشخص مستعدا تماما للتعلم والتدريب، مع مراعاة أن مستوى التدريب يختلف من شخص إلى آخر حسب خلفيته في القيادة. وبناء على ذلك، سنقوم من خلال موقع الموسوعة بعرض جميع التفاصيل حول طريقة معرفة نجاح امتحان القيادة.

كيف اعرف اني نجحت في امتحان السياقة

كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يكونون حريصين جدا على معرفة نتائج قيادتهم الشخصية، وذلك لمعرفة مستواهم والدرجة التي حققوها في الامتحان، لذا سنعرض الخطوات التالية لمعرفة نتيجة امتحان القيادة

  • يجب عليك زيارة الصفحة الرسمية التابعة لمعهد الإدارة العامة في السعودية، ويمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق النقر هنا.
  • من الصفحة الرئيسية التي تظهر أمامك، اضغط على خانة الخدمات الإلكترونية لتظهر لك جميع الخيارات المتاحة على الموقع.
  • اختر خانة اختبار تحديد المستوى من بين الخيارات المتاحة.
  • يجب عليك إدخال رقم الهوية الشخصية الخاص بك حتى تتمكن من الوصول إلى نتائجك، ولن يطلب منك اسمك الشخصي أو رقم هاتفك في هذه الخطوة.
  • بعد إدخال رقمك في السجل المدني، اضغط على بحث وستظهر أمامك جميع التفاصيل المتعلقة بنتيجتك في اختبار القيادة.

درجة النجاح في اختبار القيادة

لكي تستطيع معرفة مستوى اختبار القيادة النظري الذي يمكنك من خلاله اجتياز الاختبار، عليك أن تعرف بعض النقاط الهامة، بما في ذلك إمكانية أداء الاختبار في مدرسة القيادة السعودية باستخدام بطاقة الهوية الوطنية. ويجب أن تعلم أيضا أن مدة الاختبار هي 40 دقيقة، ويجب عليك الإجابة على 32 سؤالا عن القيادة على الحاسوب. ويجب أن تعلم أن النجاح في هذا الاختبار يبدأ من الدرجة 24.

في حالة رسوبك في هذا الامتحان وعدم حصولك على ٢٤ درجة، سيتعين عليك إعادة الامتحان مرة أخرى واختيار موعد جديد للحضور، مع دفع رسوم جديدة قدرها ٧٥ ريال سعودي. إذا كنت ترغب في تغيير موعد امتحان الحصول على الرخصة وتعديل البيانات الشخصية مثل الاسم والتاريخ ورقم التسجيل، يمكنك ذلك مع العلم بأنه يمكنك إعادة الامتحان حتى تنجح فيه.

مستويات اختبارات القيادة السعودية

عندما يرغب شخص في الحصول على رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية، يجب عليه أن يجتاز اختبارات مختلفة تختلف صعوبتها حسب اختياره، وفي العادة يمكن للشخص أن يجتاز الاختبار الأول بدون دفع رسوم، لأنه مجاني للمرة الأولى، ومن ثم يتغير السعر وفقا لكل مدرسة، وبشكل عام يوجد 3 مستويات مختلفة من اختبارات القيادة يمكن للشخص أن يتعرف عليها من خلال التالي:

المستوى الأول لاختبار القيادة

هذا المستوى مخصص لأولئك الأشخاص الذين يتقنون قيادة السيارات بشكل كبير، ويمكن للشخص الذي يحصل على درجة الامتياز في قيادة السيارات الوصول إلى هذا المستوى بعد إكمال برنامج تدريبي واجتياز اختبار يستغرق حوالي 6 ساعات.

المستوى الثاني من اختبار القيادة

المستوى المتوسط في الاختبار هو المستوى الثاني، حيث يمتلك الشخص المهارات اللازمة للقيادة، ولكنه لا يعرف بعض الخبرات الإضافية. يتم تقسيم التدريب لهذا المستوى إلى قسمين، إجماليهما 12 ساعة، يتم تخصيص 4 ساعات للجانب النظري و8 ساعات للجانب العملي.

المستوى الثالث لاختبار القيادة السعودية

أما المستوى الثالث فيكون خاصا بأولئك الأشخاص الذين ليسوا ملمين بأساسيات القيادة سوى بعض المعلومات البسيطة، لذا فهو مخصص لأولئك الذين لديهم أدنى مهارة وخبرة، وتتراوح مدته حوالي 30 ساعة تقريبا، ويتم تقسيمه إلى عدة أجزاء يمكنك التعرف عليها من خلال المصدر التالي:

  • يتم تقسيم عدد الساعات إلى 3 أجزاء، وهي التدريب النظري الذي يستغرق 8 ساعات كاملة، ومحاكاة للقيادة تستغرق ساعتين، بالإضافة إلى 20 ساعة تدريب عملي على القيادة.
  • كما ذكر سابقا، يكون هذا الاختبار مجاني في المرة الأولى فقط، ثم بعد ذلك يدفع الفرد حسب المستوى الذي يكون فيه، لذا من الضروري تحديد المستوى لمعرفة قيمة المبلغ الذي سيتم دفعه.
  • إذا كان الشخص غير قادر على القيادة، فسيتم إدخاله في المستوى الثالث تلقائيا دون الحاجة لأي اختبار لتحديد المستوى.

رسوم التدريب على القيادة في المدارس

تختلف الرسوم من مدرسة إلى أخرى وتختلف أيضا الرسوم المتعلقة بكل مستوى عن الآخر. لذا، من الضروري التحقق من التفاصيل المالية المطلوبة في المدرسة التي ستتم تسجيل الطالب فيها وفقا للمستوى التابع له. ومع ذلك، يمكننا عرض الرسوم المستحقة لكل مستوى بشكل عام على النحو التالي:

  • تكون الرسوم المستحقة للدخول إلى المستوى الأول من تدريب القيادة حوالي 500 ريال سعودي، وتشمل هذه القيمة جميع تفاصيل التدريب، بالإضافة إلى التدريب العملي.
  • بالنسبة للمستوى الثاني، تكون قيمة الرسوم الخاصة به 1100 ريال سعودي، وتشمل التدريب العملي والقيمة المضافة وجميع ما يتعلق بالتدريب في هذا المستوى.
  • في حال كنت ستدخل المستوى الثالث من اختبارات القيادة، يتوجب عليك دفع مبلغ قيمته 2500 ريال سعودي، وهذا المبلغ يشمل جميع التكاليف للاختبار العملي.

طريقة استخراج رخصة قيادة

إذا كنت تبحث عن الطريقة التي يمكنك من خلالها الحصول على رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية، فلا تقلق، فإنه لن يتطلب منك سوى اتباع مجموعة من الخطوات التي يمكنك العثور عليها بالتفاصيل في النقاط التالية

  1. عليك زيارة الصفحة الرسمية لمنصة أبشر، وبإمكانك الوصول إليها عن طريق الضغط هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية الموجودة أمامك، انقر على خانة أبشر الأفراد للوصول إلى الخدمات المطلوبة.
  3. سيطلب منك على الموقع أن تقوم بتسجيل الدخول، وذلك عن طريق إدخال مجموعة من البيانات الشخصية، مع الاهتمام بالتحقق من صحة كل معلومة.
  4. اختر خدمة الاستعلامات من الخانات المتاحة في دليل الخدمات الإلكترونية.
  5. من خلال ذلك، تكون قد اقتربت من الانتهاء من عملية تحديد الموعد، حيث أن إدخال البيانات هو الخطوة النهائية، بعد ذلك قم باختيار المكان الأقرب لك لتحصل على الخدمة من خلاله.
  6. سيتوجب عليك الضغط على زر الموافقة على جميع الشروط والأحكام، ولكن من الأفضل أن تقرأها لتكون على دراية بها.

شاهد أيضًا: طباعة رخصة القيادة من أبشر وشروط طباعة الرخصة 1445

بنود وشروط استخراج رخصة قيادة في السعودية

يمكنك الحصول على رخصة قيادة بسهولة في المملكة العربية السعودية، حيث لن يتطلب ذلك سوى التحقق من توفر مجموعة من الشروط البسيطة، عليك فقط تقديم بعض الأوراق وإجراء بعض الفحوصات، وإليك أهم هذه الشروط التي سنذكرها فيما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم حاملا للجنسية السعودية، أو على الأقل يحمل إقامة مستقلة إذا كان من الخارج.
  • إذا كان الشخص يرغب في الحصول على رخصة قيادة خاصة، يجب أن يكون قد تجاوز عمر 18 عاما، أما إذا كان يرغب في الحصول على رخصة قيادة عامة، فيجب عليه أن يتقدم بطلب بعد بلوغه سن 20 عاما.
  • يمكن للشخص الحصول على ترخيص مؤقت صالح لمدة سنة يسمح له بقيادة السيارات الخاصة فقط وليس العمل بها.
  • من الأهمية بمكان أن يكون قد اجتاز اختبار القيادة بنجاح.
  • يجب على الفرد اجتياز الفحص الطبي المطلوب في كل مرة لتجديد الرخصة.
  • هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب تقديمها للخدمة.
  • من الضروري أن يكون حصل على عدد الساعات المطلوبة من مدرسة القيادة ليتم استخراج الرخصة له.
  • إذا توفرت جميع الشروط وكانت جاهزة، يجب عليك الانتقال إلى الخطوة الأخيرة ودفع رسوم خدمة إصدار الترخيص.
  • إذا كنت تجدد رخصتك للمرة الثانية أو أكثر، عليك التأكد من دفع كافة الغرامات المرورية المسجلة عليك.
  • يمكن أن يتم رفض الحصول على رخصة قيادة إذا كان الشخص مسجل ضده أي حكم يتعلق بقضايا المخدرات وتعاطيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى