التعليموظائف و تعليم

بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات كامل

في المقال التالي سنقدم لكم دراسة حول مهارات البحث ومصادر المعلومات وأنواعها، فالمصادر هي المراجع التي تقدم المعلومات والبيانات، والوصول إلى مصادر المعرفة ممكن من خلال البحث والتعلم والاتصال، وقبل البدء في مشروع البحث يجب على الباحث فهم محتواه بشكل جيد ليصل إلى المصادر التي تفيده في المعلومات المطلوبة، ولا تقتصر استخدام المصادر والمراجع على الأبحاث الكبيرة فقط، بل يلجأ إليها الطلاب في المدارس لتحصيل المناهج ومناقشتها مع المعلمين، وبالسطور التالية سنعرض لكم من خلال موسوعة بحث كاملة عن مصادر المعلومات

بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات

أنواع مصادر المعلومات

تنقسم المراجع التي توفر المعلومات إلى مراجع ومصادر ورقية، وأخرى يتم استخدامها باستخدام التقنيات التكنولوجية، وفي الفقرات التالية سنقدم لكم ما يحتويه كل نوع.

مصادر المعلومات الورقية

هي التي تستخدم الأرواق بالطريقة التقليدية في تقديم المعلومات، ومنها:

  • المصادر الأولية: تعرف هذه المصادر بأنها تزودنا بالمعلومات والوثائق الحديثة حول موضوع معين، سواء كانت بحثا علميا أو تقريرا.
  • المصادر الثانوية: يقوم هذا النوع من المصادر بجمع محتواه من المصادر الأولية وتنظيمه وترتيبه وفقا لأسلوب محدد، ومن أمثلة المصادر الثانوية الكتب المرجعية والقواميس والمستخلصات.
  • مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة: ويعتمد الباحث على هذا النوع من المصادر للحصول على المعلومات الأولية والثانوية، حيث لا تحتوي على معلومات بذاتها ولكن تشير إلى مصادر أخرى، مثل موضوعات الدليل والمراجع الكتابية والقواميس التي توضح المعلومات الرئيسية حول المراجع.
  • مصادر المعلومات الغير وثائقية: يعمل هذا النوع في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية، وما يميزه هو تعزيز التواصل بين الخبراء والمتخصصين وتفعيل النقاش بينهم في تلك المجالات.

مصادر المعلومات الورقية وفقاً لنوعها

  • مصادر المعلومات الرسمية: تشمل التقارير التي تصدر من الهيئات التشريعية والمؤسسات الرسمية.
  • مصادر المعلومات الغير رسمية: تتضمن التقارير والأبحاث التي تصدر عن هيئات غير رسمية وغير حكومية، مثل تقارير الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية.

مصادر المعلومات الورقية المرجعية

  • الموسوعات: هي مراجع تهدف إلى تقديم المعلومات في موضوع معين، وتشمل الموسوعات الكبيرة التي تغطي جوانب الموضوع بأكمله، والموسوعات الصغيرة التي تحتوي فقط على المعلومات الأساسية، وتختلف هذه الأنواع وفقا لمستوى المعلومات المتوفرة بها وشمولية الموضوع المحدد.
  • الكتب السنوية: تقدم تلك الكتب التقارير الإحصائية خلال السنة، مثل تقديم معلومات وبيانات ووثائق حول موضوع معين.
  • كتب التراجم: تهدف كتب التراجم إلى تقديم بيانات الأشخاص، مثل الأسماء وتواريخ الميلاد والوفاة، والمؤهلات العلمية والشهادات المحصلة والأعمال والوظائف التي تمت شغلها.
  • الكشافات: يقوم الكشافون بتحليل المعلومات الموجودة في الدوريات، بالإضافة إلى المعلومات المستخرجة من الكتب وتقارير المؤتمرات. وما يميز الكشافين هو تحديثهم المستمر للمعلومات وانتظامهم في نشرها، وما يعيبهم هو شموليتهم للمعلومات بحيث يحتوون أحيانا على بيانات غير ذات أهمية.

المصادر الإلكترونية

هي المصادر التي تحتوي على المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت، وتقدم بواسطة تقنيات التكنولوجيا المتنوعة، مثل:

  • الإنترنت: وهو نظام يربط الأجهزة المختلفة ببعضها، ويستخدمه الباحثون للاطلاع على المراجع المختلفة وجمع المعلومات، وما يميزه هو سهولة الوصول إلى المعلومة في أي وقت وبتكلفة قليلة جدا.
  • أقراص الليزر: تسمى هذه الأقراص بالأقراص الضوئية، والتي تعمل على تخزين المعلومات واسترجاعها عند الحاجة، وما يميزها هو سهولة نقلها واستخدامها بسبب صغر حجمها.
  • الكتب الإلكترونية: تحتوي الكتب الإلكترونية على نفس المعلومات الموجودة في الكتب التقليدية، لكنها يتم عرضها باستخدام أجهزة تكنولوجية مثل الكمبيوتر والتابلت الذكي.
  • الدوريات الإلكترونية: الدوريات هي مقالات يقوم الباحثون بكتابتها ونشرها على الإنترنت، وما يميزها هو تحديث المعلومات بشكل مستمر، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إليها بسرعة، وتعمل الدوريات على توجيه المستخدمين إلى مصادر معلومات أخرى.
مصادر المعلومات السمعية
  • الأسطوانات: تعمل الأسطوانات على تقديم المعلومات العلمية والبيانات من خلال أقراص صلبة تحتوي على تجاويف تتفاعل مع مكبس الصوت، مما ينتج صوتا بشريا مسموعا، ويعتمد العديد من الناس عليها في استيعاب الندوات والمؤتمرات.
  • الأشرطة الصوتية: الأشرطة تحتوي على معلومات مسموعة، وما يميزها هو تكلفتها المنخفضة وصغر حجمها مقارنة بالمصادر الأخرى.

مصادر المعلومات البصرية

  • المواد البصرية المعروضة: هي عبارة عن شرائح شفافة تحتوي على لقطات فيلمية تم تصويرها بواسطة الكاميرا وحفظها، ويتم عرض واسترجاع هذه المعلومات على أجهزة العرض والتكبير المختلفة.
  • المواد البصرية الغير معروضة: يتضمن هذا النوع من الصور تلك التي تم إعدادها يدويا ويستخدمها الأفراد لتوضيح معلومة ما، مثل المخططات والرسوم الهندسية ورسوم الكاريكاتير التي يستخدمها الرسام للتعبير عن آرائه وأفكاره بشكل ساخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى