القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى حسام

اسم حسام من أكثر الأسماء انتشارا في الوطن العربي منذ القدم، ولا يزال يحتفظ بمكانته حتى الآن، وذلك بسبب جمال الاسم وسهولة نطقه، ويعود ذلك إلى أن الكثير من الآباء والأمهات يسعون لاختيار كل ما هو جديد ومميز لأبنائهم في عالم الأسماء.

على الرغم من شهرة اسم حسام، إلا أن الكثيرين لا يعرفون معناه ودلالته، لذلك سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على معنى حسام ودلالته وحكم تسميته في الإسلام وأهم الصفات التي تميزه عن غيره بالتفصيل في موسوعتنا، فتابعونا.

معنى حسام

معنى حسام في قاموس معاني الأسماء

حسام هو اسم مذكر بأصل عربي قديم ويعني القوة، وعلى الرغم من سهولة نطقه وخفته، إلا أنه يرتبط بالشدة والحزم والإقدام والشجاعة، وكان يستخدم للإشارة إلى السيف الحاد والقاطع والقوي في العربية القديمة.

معنى حسام في المعجم الجامع

حسام هو اسم عربي قديم يشتق من فعل (حسم)، ومضارعه هو يحسم، فهو حاسم والمفعول به هو المحسوم. عندما نقول حسم الموضوع، فإننا نعني إنهاء الحديث فيه أو قطع الحديث فيه واتخاذ القرار. لذا، يعني الحسام القاطع الحاد ويطلق على السيف الحاد والقاطع. وبالأخذ يقصد به طرف السيف الحاد والقاطع.

حكم تسمية اسم حسام في الإسلام

بعد انتشار العديد من الأسماء الغربية والأعجمية في العالم العربي، فضل الإسلام وضع شروط لاختيار أسماء للمواليد بناء على أهمية الاسم في حياتنا وتأثيره علينا جميعا. إذا كانت الأسماء تحمل معان مسيئة أو دلالات مهينة أو تشير بأي شكل من الأشكال إلى معبود غير الله، فهي محرمة شرعا.

بالنسبة لاسم حسام، فهو من الأسماء المستحبة في الإسلام، لأنه يرمز إلى القوة والشجاعة والجرأة، وكل هذه الصفات مستحبة لتصف مواليدنا من الذكور. لذا، فإنه حلال وجائز شرعا.

الصفات الشخصية المميزة لحامل اسم حسام

  • من بين الشخصيات التي تتمتع بالهدوء التام وأحد أكثر الهوايات المفضلة لديه هي القراءة.
  • هو مهتم جدا بعائلته وأطفاله ويفضل قضاء معظم وقته معهم.
  • شخصية طموحة وقوية وتعتمد بشكل كبير على نفسها.
  • ذكي جدا وذو ذكاء واع ويتخذ قراراته بحكمة.
  • عنيد وعصبي جدا إذا حدث شيء غير رغبته.
  • متحدث لبق وقادر على تغيير وجهة نظرك حول أمر ما.
  • هو شخص مولع بالدراسة ويسعى للحصول على المؤهلات العلمية العالية ليتقدم في المناصب.

دلع اسم حسام

حوسة – حس – حيسو – حوسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى