القواميس و الموسوعاتالمراجع

asmr معنى

تعد ASMR مصطلحا شائعا في وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام وخاصة على YouTube، وتصل مشاهدات مقاطع الفيديو التي تشرح ASMR إلى نصف مليون وأكثر، ولكنها تأخذ وقتا للوصول إلى عالمنا العربي، ولكن الكثيرين لا يعرفون المعنى الحقيقي لـ ASMR أو أهميتها.

كما هو معتاد منا، نحاول فهم وتفسير كل جديد في عالم المصطلحات والأسماء التي تأتينا من الغرب، ونسعى لمعرفة المعنى الحقيقي للكلمات والمصطلحات حفاظا على أطفالنا ومستقبلهم. لذلك، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على معنى asmr ونظريتها الخاصة وكيف ظهرت في التفاصيل في الموسوعة، فتابعونا.

asmr معنى

asmr معنى في اللغة الإنجليزية

أي أس إم أر أو إيسمار أوما يطلق عليها آس أم آر وتعني الاستجابة الزوالية الذاتية الإحساس، وهي تقنية تسبب تنميلا مقصودا أو وخزا خفيفا يحدث في الرأس ويمتد إلى العمود الفقري والأطراف من خلال الموسيقى والتأثيرات البصرية والسمعية المحددة، مما يسبب الاسترخاء والمتعة الجسدية والنشوة العقلية، وهذا يختلف من شخص لآخر.

لذلك، فإن asmr هي تلك المحفزات والمثيرات التي يتم تفعيلها باستخدام وسائل مختلفة سمعية أو بصرية أو حسية لتحقيق شعور بالهدوء والراحة والمتعة، وعادة ما يتم استخدام الهمس.

كيفية عمل asmr

عند البحث في اليوتيوب عن فيديوهات ASMR، ستجد مجموعة من الفيديوهات، بما في ذلك بعضها مخصص للأطفال تحت عنوان (فنانو الإيسمار) وبعض هؤلاء الفنانين أصبحوا مشهورين ومحظوظين بشعبية واسعة.

  • تبدأ مقاطع الفيديو بمجموعة من الأشخاص يهمسون أمام الكاميرات، وهذا هو الأمر المتفق عليه في جميع مقاطع الفيديو بهذا النوع، وقد يترافق هذا الهمس مع لمسة خفيفة على الكتف أو الرأس أو تمشيط الشعر، في محاولة لجعلك تشعر بأن الشخص الذي تشاهده يهتم بك.
  • يقومون بطي الأوراق أو تجعيدها، وطي الملابس والمناشف، وتمزيق الأكياس بصوت أو النقر بأصابعهم على الخشب أو البلاستيك وغيرها من الأدوات، وربما يكتبون بعض الجمل على الشاشة أمامك لتحفيزك.
  • قد تعتمد الفيديوهات على التمثيل لإعطاء المشاهد أهمية أكبر، مثل دور طبيب يفحصك أو كوافير يصفف شعرك ويقصه، أو موظف في أحد الفنادق يستقبلك.

نتائج asmr علي مشاهديها

عندما يشاهد الشخص تلك الفيديوهات، يشعر بالرعشة والقشعريرة أو الدغدغة في الرأس والعمود الفقري والأطراف، إذا كان من المحظوظين، وهذا شعور جميل كما يقول الأشخاص الذين جربوه.

وكان قد صرح (كريغ ريتشارد)، أستاذ في جامعة شيناندو، المتخصص في العلوم الدوائية، أن الأسمر مشابه للتدليك المعروف لدينا، حيث يمنحك نفس الشعور بالاسترخاء والمتعة.

تحليل الـ asmr علمياً

لم تتم دراسة هذه الظاهرة ولا نعرف إذا كانت تسبب إدمانا أم لا، ولم يتم توثيق أي نتائج معملية أو سريرية أو دراسات تتعلق بها وبالأحاسيس التي تنتج عنها. ومن المعروف أن العديد من مرضى الاكتئاب والقلق والأرق المزمن حول العالم قد تخلوا عن الأدوية ويتبعون هذه الأسلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى