التعليموظائف و تعليم

بحث عن الاعلام ووسائله وأهميته

في السطور التالية سنقدم لكم بحثا عن الإعلام وأهميته. يعني مصطلح الإعلام إبلاغ الجماهير بأحدث التطورات والأحداث وأهم ما يحدث في المجتمعات من أخبار. فالهدف الأساسي للإعلام هو تثقيف الجماهير بكل ما يجري على المستوى المحلي والعالمي، من خلال نشر الأخبار والصور والفيديوهات والتقارير عبر وسائط الإعلام المختلفة مثل التلفزيون والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي. في المقال التالي الذي نقدمه لكم من موقع موسوعة، سنعرض تعريف وسائل الإعلام وأنواعها، بالإضافة إلى أهم الأدوار التي تقوم بها وتعود بالنفع علىالفرد والمجتمع.

بحث عن الاعلام

تعريف الإعلام

الإعلام هو وسيلة اتصال يتم استخدامها لتوعية الناس ونشر الأخبار وعرض الإعلانات والتقارير. إنه وسيلة تواصل وثيقة مع الجماهير المختلفة وتعرض البيانات والمعلومات من خلال وسائل مكتوبة ومرئية مثل الصحافة والإذاعة. يؤثر الإعلام في الأفراد والجماهير ويساعد في تشكيل آرائهم وزيادة وعيهم ونشر الثقافة بينهم. يمكن للإعلام أن يصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس مثل الإنترنت.

وسائل الإعلام

هناك العديد من وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية التي تختلف في طريقة تقديم البيانات والمعلومات للجمهور، ومن تلك الوسائل:

  • الصحف: وهي وسيلة تنشر بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، ولكن في أغلب الأحيان تنشر يوميا، وتعمل على ربط الجماهير بالأحداث المحيطة وأحدث التطورات، بالإضافة إلى نشر الإعلانات عبر الأقسام المخصصة لعرض المواد الإعلانية وبحث الناس عن وظائف أو منتجات معينة.
  • التليفزيون: التلفزيون هو وسيلة إعلامية مهمة جدا وله ارتباط وثيق بجمهور كبير، حيث يستخدم تقنية الصوت والصورة لعرض الأحداث والمعلومات، ويعتمد عليه الكثيرون في جميع أنحاء العالم لمتابعة آخر التطورات، ويقوم التلفزيون بعرض المواد الإعلامية والإعلانات التجارية، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية.
  • الراديو: يعتمد الراديو على تقنية الصوت لنشر الأخبار والمعلومات للمستمعين في مختلف البلدان، ويحظى بشعبية كبيرة بين الكثيرين بسبب سهولة الاستماع إليه في أي مكان، حيث يقدم برامج إذاعية متنوعة يتابعها الناس بانتظام، بالإضافة إلى البرامج التثقيفية، ويعرض الإعلانات التجارية والمواد الترفيهية عن طريق الإذاعة.
  • المجلات: هي وسيلة إعلامية تستخدم الطباعة عالية الجودة والصور الملونة لنقل المحتوى، وتقرأها جميع أفراد الأسرة. تختلف المجلات حسب تخصصها، فهناك مجلة اقتصادية وأخرى للمرأة ومجلات للأطفال والسيارات والأزياء. تميزها القدرة على الاحتفاظ بها لفترة طويلة دون تلف الورق، بفضل الطباعة الجيدة. وتحتوي المجلات أيضا على إعلانات يبحث الناس فيها عن المنتجات التي يرغبون فيها.
  • الإعلام الإلكتروني: الإعلام الإلكتروني هو وسيلة إعلامية تعتمد على الأجهزة الإلكترونية والإنترنت والأدوات الرقمية في نقل وعرض المعلومات. يتميز الإعلام الإلكتروني بمتابعته للأحداث لحظة بلحظة وسهولة الوصول لجماهير كبيرة في وقت قصير جدا، مثل مواقع نشر الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي.

أهمية وسائل الإعلام

  • نشر الأخبار وإعلام الجماهير بأحدث الأحداث على الساحة، وأهم التطورات المحلية والعالمية، وتقديم صورة حقيقية ودقيقة لما يحدث في العالم الخارجي.
  • توعية الجماهير وتعليمهم بالسلوك الصحي الصحيح والابتعاد عن أي شيء يمكن أن يضر بهم، والإعلام لديه دور تعليمي هام جدا في توجيه الناس إلى السلوك الصحي الصحيح.
  • يتم نشر الإعلانات التجارية والمنتجات المختلفة التي تهدف إلى زيادة الرغبة لدى الجماهير في شراء تلك المنتجات وامتلاكها، وتستخدم وسائل الإعلام الإعلانات التجارية للحصول على تمويل مالي يساعدها في الاستمرارية وتوفير المعلومات للناس والبقاء في المنافسة مع وسائل أخرى.
  • تهدف إلى زيادة المعرفة للجمهور بالمحتوى الثقافي والاجتماعي، ونشر القيم الأخلاقية والدينية من خلال المحتوى الديني المقدم من مختلف وسائل الاتصال، وتوعيتهم بالأحداث السياسية والمصطلحات المرتبطة بها، بالإضافة إلى إثراء المحتوى العلمي لديهم.
  • تستخدم وسائل الإعلام أيضا لعرض المحتوى الترفيهي والتسلية المختلفة التي يتابعها الناس لتخفيف ضغوط الحياة اليومية.
  • التواصل مع الجمهور ومعرفة آراءه المختلفة وتقديم المحتوى الذي يتناسب مع وجهة نظر الجمهور ويعكس أفكارهم، إن تلك هي الوسائل التي يستخدمها الناس للتعبير عن أصواتهم.

تأثير وسائل الإعلام

  • تأثيرات اقتصادية: تعمل العديد من وسائل الإعلام على زيادة معدلات البيع لبعض الشركات التجارية من خلال الإعلانات التي يتم ترويجها عبر وسائل الإعلام المختلفة، وهذا يحفز الجمهور على شراء تلك السلع وزيادة أرباح الشركات.
  • تأثيرات اجتماعية: تقوم وسائل الإعلام بنشر أفكار مختلفة بين الناس وزراعة العديد من القيم في عقولهم، وتوجيههم نحو سلوك وطريقة معينة في التفكير واتخاذ القرارات، ويمكن أن يكون للإعلام دور سلبي أو إيجابي هنا، حسب المحتوى الذي يعرضه تلك الوسائل إذا كانت تخدم المجتمع أو تضره.
  • تأثيرات سياسية: تعمل وسائل الإعلام على زيادة الوعي السياسي بين الناس وتعريفهم بالمفاهيم السياسية المعقدة وشرحها لهم عن طريق الخبراء. قد يستخدمها بعض الأشخاص لأغراض سياسية مثل دعم مرشح معين للفوز في انتخابات، حيث تعمل وسائل الإعلام على تحسين صورته ونشر إنجازاته وتشجيع الناس على اختياره، أو تسليط الضوء على عيوب مرشح آخر والتشكيك فيه حتى يتجنب الناس انتخابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى