القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى اسم البندرى وصفاته

تعني معنى اسم البندري وصفاته، وهو اسم موجود في المنطقة العربية ومنتشر بدون أن نعرف معناه، وتختلف الأسماء في تسمياتها وأصولها، ويجب علينا أن نعرف معانيها ونفرق بين الأعجمي الدخيل على ثقافتنا وأن نفهم كيف انتقل إلينا وما هي دلالاته، وبين العربي الأصيل الذي قد يكون نادر الاستخدام.

معنى اسم البندرى

اسم بندارى يعود إلى الفارسية بالعكس من اعتقاد البعض أنه عربي أصيل. يصلح لتسمية الذكور والإناث لأن معناه يتوافق مع الجنسين وليس محددا لجنس معين، على الرغم من أنه يستخدم بشكل أكثر شيوعا بين الذكور. تم اشتقاق كلمة “بندارى” من كلمة “بندر” وهي المدينة الساحلية، وترمز أيضا إلى موانئ السفن. إنه من الأسماء الشائعة بين أبناء الوطن العربي، خاصة في دول الخليج والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت.

معنى اسم البندرى حسب علماء النفس

يؤكد علماء النفس أن للاسم تأثيره على صاحبه طوال العمر، بسبب الانطباع الدائم الذي يتركه على الجميع بصفاته وأسلوبه حتى قبل التعامل معه، كما أن الاسم له تأثير على صاحبه ويترك آثارا في شخصيته نفسه، وذلك بسبب الصفات المرتبطة به منذ الصغر وحتى يصدقها ويتصرف وفقا لها، ولذلك يوصي العلماء بشرح معنى الاسم للطفل فور تمكنه من الفهم وتعريفه بالصفات الحميدة التي يحملها، واسم البندري يترك انطباعا بالقوة والتحرر بسبب ارتباطه بالبحار والحضر، ومن الصفات التي يمكن ذكرها لحامل هذا الاسم نجد ما يأتي.

 صفات حامل الاسم

يعرف حامل الاسم من كلا النوعين بأنه يتمتع بصفات حميدة كثيرة، منها:

  • شخصية جريئة وواثقة من نفسها.
  • لا يخجل من طرح آرائه والانخراط في جدلات.
  • يتحمل المسؤولية ويمكن الأعتماد عليه.
  • يصفه البعض بأنه قاسي إلى حد ما، خاصة عند الغضب.
  • شخص يهوى التجارة والسفر ومفعم بالنشاط.

حكم التسمية باسم “بندرى” فى الإسلام

على الرغم من أنه اسم من اللغة الفارسية وليس عربيا، إلا أنه يجوز استخدام اسم البندري بناء على معناه. فقد رأى المشايخ أنه لا مانع من استخدامه، حيث يحمل معان كريمة ولا يشير إلى أمر مرفوض دينيا أو مسيء للدين الإسلامي، ولا يحرض على الشرك أو الكفر. وهذه هي القواعد التي يستند إليها رجال الدين لتحديد مشروعية أي اسم يطلب الفتوى بشأنه.

على الرغم من ذلك، بعض الشيوخ لم يروا في ذلك الاسم المحبب خاصة للإناث، بسبب الدلالة الذكورية التي يحملها عند النطق به واقترابه من أسماء الذكور. وبالإضافة إلى ذلك، يفضل كثير من المشايخ استخدام أسماء ذات دلالات دينية واضحة مثل أسماء الرسول محمد والصحابة وآله عليهم الصلاة والسلام.

معنى اسم البندرى فى اللغة الإنجليزية

غالبا ما يواجه أصحاب الأسماء العربية صعوبة عند ترجمتها إلى الإنجليزية، وتزداد الصعوبة عندما تكون الكلمة غير عربية، مثل “البندرى”، ولكن القاعدة في ترجمة الأسماء إلى اللغة الإنجليزية هي كتابة الاسم كما ينطق، وليس ترجمته لمعناه في اللغة الإنجليزية، حتى وإن وجد. لذلك، نرى على سبيل المثال أن اسم “إيمان” في اللغة العربية لا يترجم إلى “Faith” في الإنجليزية، بل يكتب “Eman” لإعطاء نفس النطق في اللغة العربية. بالمثل، يكتب اسم “بندري” بالإنجليزية “Bandar”، ويضاف التعريف “ال” إذا كان معروفا في الاسم الأصلي، فيصبح “El.bandat” وهو البندرى في العربية.

رمزية اسم “البندرى” فى الحلم

يتوقع معظم مفسري الأحلام والخبراء في عالم الأحلام أن رؤية اسم معين في الحلم من خلال كتابته أو سماعه أو نطقه تحمل رمزية معينة، وتفسير معناها ورمزيتها يعتمد على معنى وصفات الاسم نفسه. إذا حمل الاسم صفات طيبة وتعبيرات سعيدة مثل “سعيد، كريم، وصفاء …” فإن ذلك يشير إلى المعاني الإيجابية والبشرى لصاحب الحلم بالخير.

إذا كان الاسم يدل على صفات غير سارة أو يعطي دلالات حزينة مثل “أشجان”، فإنه يعبر عن الشجن والحزن، وبهذه الطريقة، يكون دلالة اسم “البندري” عادة على التجارة الرابحة والرزق الوفير، إذا كان صاحب الاسم تاجرا، أو قد يعبر عن سفر قريب ورزق جيد.

اسم البندرى فى قوائم المشاهير

كما سبق ووضحنا، اسم البندرى مناسب لكلا الجنسين، لكن لم يتم تسجيل أي شخصية معروفة من الذكور به في الذاكرة العربية، ربما لأنه من أصل فارسي والعرب في العام وخاصة سكان الخليج يفضلون الأسماء العربية الأصيلة أو التي تحمل معان واضحة ودلالات إسلامية واضحة. ومع ذلك، هناك شخصيات عامة من النساء يحملن اسم “البندرى”، بمن فيهن البندرى بنت آل سعود.

البندرى بنت آل سعود: هي الابنة العاشرة في ترتيب بنات الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة السعودية، ووالدتها هي الأميرة جوهرة بنت سعد السديري، ومن المفارقات الجميلة أن الأميرة البندري متزوجة من الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود، ابن عمها، حيث يحملون نفس الاسم بمشتقات مختلفة ونفس المعنى.

في النهاية، أعتقد أننا قد تعرفنا على اسم “البندري” ولاحظنا أنه كان نادرا في الاستخدام في الماضي في العالم العربي، ولكنه عاد مؤخرا للظهور في المنطقة، ويمتاز بأنه مناسب لكلا الجنسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى