الصحة الإنجابيةصحة

معلومات عن بداية تكوّن الجنين عملية الإخصاب

هذه معلومات عن بداية تكون الجنين عن طريق عملية الإخصاب. عملية الإخصاب هي الخطوة الأولى لحدوث الحمل عندما تتجمع خلايا الذكر والأنثى معا لتخصيب البويضة. بعد التخصيب، يسمى البويضة بالزيجوت وتتطور مراحل الحمل حتى يظهر الجنين بأعضائه وملامحه ويولد. سنتعرف على هذه العملية في مقال اليوم من الموسوعة.

بداية تكوّن الجنين عملية الإخصاب

يحدث الإخصاب عندما ينجح الحيوان المنوي في اختراق الغشاء البروتيني القوي الذي يحيط بالبويضة، ثم يتم تجميع المادة الوراثية للحيوان المنوي والبويضة، وفي هذه المرحلة تتشكل اللاقحة المكونة من خلية واحدة.

بعد ذلك يأتي مرحلة الجرثومة للجنين، حيث يكون الجنين مكونا من عدة خلايا. تستغرق هذه المرحلة عشرة أيام لتعريف اللاقحة بأنها جنين. تستمر مرحلة الجرثومة لثمانية أسابيع في بداية الحمل حتى يتم غرس الجنين في جدار الرحم. بعد هذه المرحلة يسمى الجنين “الجنين الحي.

ثم تستمر مراحل الحمل كلها، وتتشكل الأعضاء والملامح الخاصة بالجنين.

تحتاج عملية الإخصاب إلى أسبوعين من الوقت حتى تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة عن طريق السباحة في المهبل والسائل الخفيف الموجود في عنق الرحم، ثم تتجه الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب ويخترق الحيوان المنوي الغشاء المحيط بالبويضة، وبعد ذلك يغلق الغشاء ولا يسمح بمرور حيوان منوي آخر؛ حيث يصل عدد الحيوانات المنوية التي تدخل الرحم من 200 مليون إلى 600 مليون حيوان منوي لتخصيب بويضة واحدة.

يتم حساب الحمل ابتداء من اليوم الأول لآخر الحيضة لك.

كان هذا المقال يتحدث عن بداية عملية التخصيب، وكيفية إتمامها حتى يتم اكتشاف الحمل واستكمال مراحل نمو الجنين في الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى