الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

هل اختبار ستيب مطلوب للكليات العسكريه 1445

هل اختبار ستيب مطلوب للكليات العسكريه

يجب عليك أيضا إجراء اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (اختبار step) الذي يصدره المركز الوطني للقياس في المملكة.

شروط الالتحاق بالكليات العسكرية في المملكة

نص المرسوم الملكي الصادر في تاريخ 13/7/1397 هـ بشأن القانون الذي ينظم شروط الالتحاق بالكليات العسكرية عموما في المملكة العربية السعودية، والذي يلتزم به جميع الكليات التالية.

  • كلية الملك عبد العزيز الحربية.
  • كلية الملك فيصل الجوية.
  • كلية قوى الأمن الداخلي.

وفقا للمادة رقم 15 من النظام المنصوص عليه، تحتوي الشروط التي يجب توافرها في الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية على ما يلي.

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم مواطن سعودي من الأصل والمنشأ، ويجب أن يكون من مواليد المملكة ويحمل جنسيتها، ويجب أن يكون له أبوان سعوديان. ولكن يذكر في المادة 17 من نفس القانون أنه يجوز قبول غير السعوديين في الكليات العسكرية المنصوص عليها بعد إصدار قرار من وزير الدفاع، ويتم ذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء على قبول طلبة من غير السعوديين. وفي هذه الحالة، يكون المجلس الأعلى للكلية مسؤولا عن تحديد شروط هذا النوع من الطلاب بناء على اقتراح من مجلس الكلية. ولكن لا يتم منح هؤلاء الطلاب رتبة عسكرية سعودية بعد تخرجهم.
  • لا يقل سن المتقدم للالتحاق بإحدى الكليات العسكرية المذكورة عن 17 سنة، ولا يزيد عن 24 عاما. يمكن استثناء قبول ضباط الصف والجنود في الكلية إذا تجاوزوا سن 24، ولكن لا يمكن قبولهم إذا تجاوزوا عمر 27. يجب أن يكون المتقدم قد أكمل خدمة عسكرية لا تقل عن 5 سنوات في صف الضباط أو الجنود. سيتم إيقاف صرف رواتبهم وبدلاتهم الأصلية وحتى مخصصاتهم بعد تثبيتهم في الكلية. سيتم التعامل معهم كطلاب.
  • يجب على المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من وزارة التعليم.
  • يشترط على المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية أن يكون غير متزوج.
  • يجب أن يكون المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية ذو سمعة وأخلاق حسنة، وأن لا يكون محكوما بحدود شرعية أو متورطا في جريمة تنتقص من الشرف والأمانة. كما يجب ألا يكون قد تم طرده من أي من الكليات أو المعاهد العسكرية الأخرى لأي سبب.
  • يجب على المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية أن يجتاز الفحص الطبي، والتي تحدد شروط اللياقة البدنية والطبية وفقا للوائح الكلية الداخلية. وتنص الكليات العسكرية في لوائحها الداخلية على اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين الذي يستهدف الراغبين في الانضمام إلى برامج ما بعد المرحلة الجامعية.
  • يجب على المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية أن يجتاز المقابلة الشخصية التي تجريها له الكلية التي يتقدم إليها، والتي تستند إلى الشروط المذكورة في اللائحة الداخلية للكلية.
  • يجب على المتقدم أن يستوفي الشروط المنصوص عليها في اللائحة الداخلية لكل كلية من الكليات العسكرية السابق ذكرها.

وتذكر المادة 16 من نظام الكليات العسكرية أنه يتعين على الطالب عند التحاقه بالكلية تقديم تعهد خطي يتم توقيعه من قبل ولي أمره، يلتزم فيه بالعمل في الخدمة لمدة ثمان سنوات بعد التخرج. كما يجب تقديم كفيل لإدارة الكلية، الذي يتعهد بدفع التعويضات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للكلية في حالة ترك الطالب للدراسة لأسباب تعود إليه، أو في حالة طرده من الكلية بسبب سوء سلوكه.

الدرجة المطلوبة في اختبار الكفايات للكليات العسكرية

تؤكد وزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية أن الكفايات المطلوبة للالتحاق بالكليات العسكرية يجب ألا تقل عن 75% كحد أدنى، وأن يكون المعدل لا يقل عن 60 في اختبار القدرات، بالإضافة إلى حصول المتقدم على درجة لا تقل عن 60 في اختبار التحصيل الدراسي، وأن يلتزم الطالب بجميع شروط القبول في الكليات العسكرية للجامعيين كما هو مذكور سابقا.

اختبار الكفايات للكليات العسكرية

اختبار الكفايات للكليات العسكرية هو شرط بارز لقبول الطلاب المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية والذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة. إنه اختبار لقياس المهارات المعرفية والمهارية للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات العسكرية، ويتضمن هذا الاختبار العديد من القياسات لمستوى العديد من المهارات الشخصية، ويتم تقييم المهارات التحليلية فيه.

درجة الكفايات المطلوبة

يجب على الطالب أن يحصل على الدرجة المطلوبة في اختبار الكفايات للالتحاق بالكليات العسكرية. هذه الدرجة يجب أن لا تقل عن 75%. كما يجب أن يكون لدى المتقدم معدل تراكمي في اختبار القدرات العامة لا يقل عن 60%. ويجب أيضا أن يحصل الطالب على نسبة لا تقل عن 60% في الاختبار التحصيلي الذي يجرى في المركز الوطني للقياس. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحقيق جميع شروط وزارة الدفاع أو وزارة الداخلية بشأن الكليات العسكرية وكلية قوى الأمن الداخلي.

نسبة كفايات اللغة الإنجليزية وزارة الدفاع

يعد اختبار كفايات اللغة الإنجليزية، المعروف أيضا بـاختبار ستيب أو step، جزءا من اختبارات الكفايات، والتي يتعين على الطالب أن يحصل فيها على نسبة تساوي أو تزيد عن الحد الأدنى المطلوب من الكليات العسكرية، والتي وافقت عليها وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية، ويجب أن نذكر أنه لا يوجد رسوب أو نجاح في هذا الاختبار، بل يتم النظر في الدرجة التي يحصل عليها الطالب وفقا لمهاراته في اللغة الإنجليزية وقدرته على اتقانها، وعادة ما تستخدم المؤسسات في المملكة نسبة 68% كحد أدنى للقبول في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية، وهذه النسبة تختلف قليلا من جهة لأخرى أو من كلية لأخرى.

طريقة احتساب درجة اختبار ستيب

تتم درجة اختبار ستيب عن طريق إجابة المتقدم على 100 سؤال مختلف، وهذا الاختبار يشبه إلى حد كبير اختبارات اللغة الإنجليزية العالمية مثل اختبار التويفل والايلتس. تم تصميم الاختبار وأسئلته بالشكل الأوروبي المشترك للغات، وبعد إجابة الطالب على المائة سؤال المقدمة له، يتم حساب عدد الأسئلة الصحيحة التي أجاب عليها الطالب ومنحه نقطة عن كل سؤال صحيح، وتوزيع الدرجات والأسئلة في الاختبار لتشمل كل ما يلي.

  • نسبة التراكيب النحوية في الامتحان حوالي 30٪ من إجمالي الأسئلة في الاختبار.
  • مهارة فهم المقروء تشكل حوالي 40% من إجمالي الأسئلة في الاختبار.
  • مهارة فهم المحتوى المسموع، والتي تشمل نسبة 20% من إجمالي الأسئلة المقدمة في الاختبار.
  • مهارة التحليل الكتابي، والتي تشمل نسبة حوالي 10% من إجمالي الأسئلة في الامتحان.

تخصصات كلية الملك خالد العسكرية

التخصصات الرئيسية بالكلية التخصصات الفرعية بالكلية
التخصصات الشرعية شريعة إسلامية.
أصول دين.
دعوة وإرشاد.
تخصصات الحاسب الآلي علوم حاسب آلي.
هندسة حاسب آلي.
نظم معلومات.
هندسة برمجيات.
أمن معلومات.
التخصصات الصحية (غير الطبية) خدمات طبية طارئة.
تقنية تخدير.
صيدلة.
أشعة.
أجهزة طبية.
أخصائي علم نفس.
التخصصات الأخرى قانون / أنظمة.
محاسبة.
إدارة أعمال / موارد بشرية.
نظم معلومات جغرافية (جيوماتكس).
تخصصات الإعلام نشر وصحافة.
إذاعة وتلفزيون.
التخصصات الطبية طب الجراحة العامة.
طب جراحة عظام.
طب الطوارئ.
طب التخدير.
تخصصات اللغات والترجمة ترجمة / لغة إنجليزية.
ترجمة / لغة فرنسية.
التخصصات الهندسية الهندسة كهربائية.
الهندسة ميكانيكية.
الهندسة مدنية.
الهندسة معمارية.
الهندسة صناعية.
الهندسة مساحية.
الهندسة زراعية.
التخصصات الأخرى إدارة مطارات.
إدارة سلامة الطيران.
إدارة مراقبة جوية.
إدارة الطيران.
هندسة الطيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى