التعليموظائف و تعليم

أهم أعمال ابن سينا وانجازاته الطبية

نقدم لكم اليوم موضوعا عن أهم أعمال ابن سينا، ابن سينا هو واحد من أهم علماء الفلسفة المسلمين وله أثر كبير في علم الفلسفة، وقد تعلم الفلسفة من الفارابي واستفاد منه كثيرا من خلال قراءته لكتبه، كما أنه استخدم الفلسفة اليونانية من خلال دراسة كتب ومؤلفات أفلاطون وأرسطو

وكان لابن سينا يملك حوالي 29 كتابا في علم الفلسفة، وقد كتب أول كتاب في الطب في العالم، واستوحى أسلوبه من أبقراط وجالينوس، وأحد أشهر أعماله في هذا المجال كان كتاب القانون في الطب الذي استمر كمرجع طبي لعدة قرون، وظل هذا الكتاب هو المرجع الأساسي لتعلم الطب حتى القرن السابع عشر في جامعات أوروبا، ويعد ابن سينا أول من وصف التهاب السحايا وأسباب داء اليرقان بدقة، وللمزيد من المعرفة حول ابن سينا، يجب أن تبقوا معنا في الموسوعة

أهم أعمال ابن سينا

هو على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب من بخارى اشتهر بالطب والفلسفة وعمل بهما، ولد في بلدة أفشنه بالقرب من بخارى والمعروفة الآن بأوزبكستان، وكان والده من مدينة بلخ وهي في أفغانستان الآن، وكانت والدته قروية في سنة 730 هـ و980 م.

عاش ابن سينا في القرن الرابع الهجري وبعض القرن الخامس منه وكان يتلمذ في البداية على يد أبيه وكان أبوه يتبع الطريقة الإسماعيلية وهي طريقة تتبع المنهج الأفلاطوني ويعتبر ابن سينا أول من اكتشف أسباب اليرقان وأول من اكتشف واهتم بالعلاج النفسي وتأثيره على العلاج الجسدي في الشفاء ولدى ابن سينا عدة مؤلفات تبلغ 450 مؤلفا ولكن لم نصل إلينا سوى 240 مؤلفا منها.

معلومات عن ابن سينا مختصرة

  • الاسم بالكامل : أبو علي حسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا
  • الميلاد : 28 أغسطس 980 م يوافق 370 هـ .
  • المنشأ : مدينة بخارى – مدينة أصفهان في إيران
  • الوفاة : 21 يونيو 1037 ميلادية في إيران الموافق 427 هـ
  • الديانة : الإسلام .
  • ألقابه : الشيخ الرئيس – أبو الطب الحديث – أمير الأطباء – المعلم الثالث ( بعد أرسطو والفارابي)- أرسطو الإسلام .
  • المهنة : عالم وطبيب وشاعر .
  • أهم أعماله : القانون في الطب – كتاب المعرفة – موسوعة الشفاء – مقالة في النفس – الحكمة العروضية – العدل – كتاب المعرفة.

إنجازات بن سينا الطبية

  • وصف مرض الالتهاب السحائي بدقة وتفريقه بين الشلل الدماغي وهو الذي يحدث نتيجة الإصابة في جزء من الدماغ والشلل الذي يحدث نتيجة جزء خارجي من باقي أعضاء الجسم
  • قام بالتمييز بدقة بين المغص الكلوي والمغص المعوي، وكذلك بين آلام حصوات المثانة وآلام حصوات الكلى .
  • اكتشف طفيليات البطن مثل الانكلستوما وسماها بالديدان المعوية.
  • قدم شرحا لأمراض النساء مثل التهاب الرحم الذي ينتج عن وجود بقايا الإجهاض في الرحم، واكتشف وجود الأورام الليفية لدى النساء التي تتسبب في الإجهاض والعقم .
  • ابتكر غي في مجال الجراحة، حيث اكتشف طرقا عديدة لإيقاف النزيف مثل الربط والكي وإدخال الفتيل .
  • توضيح طريقة الانتقال لبعض الأمراض الجلدية مثل الجديري والحصبة حيث يتم نقلها عن طريق بعض الحشرات التي تحمل الجرثومة .

هل كان بن سينا ملحد

حارب ابن سينا العديد من المنجمين في عصره الذين كانوا يخدعون المرضى بالتنجيم أو التنبؤ بالغيب. كما حارب السحرة والمشعوذين الذين كانوا يخدعون الناس بتحويل المعادن الرديئة إلى معادن ثمينة مثل الذهب. أظهر للجميع أن المعادن الثمينة لها خصائص طبيعية لا يمكن تغييرها، وإنما يمكن تغيير المظهر الخارجي فقط. نتيجة لمحاربته للخداع والشعوذة، كان لديه العديد من الأعداء الذين واجهوه بالتشهير أمام الحكام واتهموه بالإلحاد. رد عليهم قائلا: “إيماني بالله لا يتزعزع، وإذا كنت أنا كافرا فلا يوجد مسلم واحد على وجه الأرض.

تم حبسه لفترة طويلة وتعرض للتعذيب والقيود بالسلاسل حتى تمكن من الهرب عند أحد أصدقائه وأصيب بالمرض ولقى ربه وهو في الخمسين من العمر بعد أن أثرى العالم الإسلامي والعالم بأكمله بالطب والعلوم الأخرى في جميع جوانب الحياة مثل الفلسفة والفلك والفيزياء، والتي لا تزال مستفيدة منها في جميع أنحاء العالم حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى