أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن العالم روبرت كوخ وأهم إنجازاته

يعد روبرت كوخ، العالم الألماني، منقذ البشرية من مرض السل. حقق روبرت إنجازات كبيرة في المجال الطبي وأجرى العديد من التجارب التي أسفرت عن اكتشاف البكتيريا المسببة لإصابة رئة الإنسان بالسل والذي يؤدي إلى الوفاة. يعتبر روبرت كوخ مؤسس علم الجراثيم، الذي يدرسه العديد من الأطباء ويستفيدون من نظرياته حتى اليوم. في المقال التالي، سنعرض من خلال موقع موسوعة أسرارا لا تعرفها من قبل عن الطبيب روبرت كوخ.

العالم روبرت كوخ

مولد ونشأة روبرت كوخ

ولد العالم الألماني روبرت كوخ في منطقة في ألمانيا في اليوم الحادي عشر من شهر سبتمبر عام 1843م. ونشأ وسط عائلة كبيرة، حيث كان الترتيب الثالث له، وكان لديه تسعة إخوة وأخوات. بعد بلوغه، اهتم بدراسة الطب والانضمام إلى التعليم، حتى تخرج في عام 1866م. ودرس تحت إشراف أبرز علماء الطب مثل العالم الألماني فريدريك جوستاف جيكوب. وبعد تخرجه، عمل كضابط طبيب أثناء اندلاع الحرب الفرنسية. وعمل روبرت كطبيب في العديد من مستشفيات بلدته، وقام أيضا بتدريس الطب في جامعة برلين.

قصة اكتشاف البكتريا

باستخدام أدوات بسيطة جدا، استطاع العالم الألماني كوخ اكتشاف البكتيريا التي تسبب مرض السل في رئة الإنسان. حتى الآن، لم يتمكن علماء الطب من تحديد الطريقة التي اكتشف بها كوخ هذه البكتيريا بكل هذه البساطة. في عام 1882، بعد اكتشافه لجرثومة مرض السل، استطاع كوخ إثبات الأمراض والأعراض التي تنجم عن هذا الميكروب والتغيرات التي تحدث في الجسم، مثل الأمراض الجلدية وأمراض المعدة والأمعاء والحنجرة. كما اكتشف التيوبركلين الموجود في تلك الجرثومة، وهو الذي يعتمد عليه الأطباء حتى يومنا هذا في تشخيص مرض السل وتحديد تاريخ المرض عند الأشخاص ومعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا به من قبل أم لا. وأطلق على هذا النوع من البكتيريا اسم عصيات جوخ تيمنا بمكتشفها. قام كوخ بالعديد من الدراسات على جرثومة السل حتى فاز بجائزة نوبل في الطب.

حصول روبرت كوخ على جائزة نوبل

يعود سبب منح العالم الألماني روبرت كوخ جائزة نوبل في الطب عام 1905م إلى اكتشافه للبكتيريا التي تسبب مرض السل، وهذا كان عملا عظيما يستحق الثناء والتقدير، ونتيجة لاكتشافاته، حصل كوخ على العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب “مواطن الشرف” بسبب اكتشافه للبكتيريا الخبيثة التي تسبب الكثير من الأمراض وتؤدي إلى الوفاة قبل تشخيصها بشكل صحيح من قبل الأطباء، وكانت اكتشافات كوخ تمثل قفزة كبيرة في مجال الطب وتشخيص الأمراض وفتح الباب أمام اكتشاف طرق العلاج الصحيحة.

إنجازات روبرت كوخ

حقق روبرت كوخ العديد من الاكتشافات في مجال الطب ووضع أسس علم الجراثيم خلال حياته، ومن إنجازاته:

  • تمكن الباحث من تحديد الجرثومة الأساسية التي تسبب مرض السل لدى البشر، وتحديد طرق انتقال العدوى بين الأشخاص ونقل المرض من شخص لآخر بسبب بلغم المريض. قدم الباحث نصائح للأسر التي يوجد فيها أفراد مصابون بالمرض لمكافحة انتشاره وتعقيم الملابس بالطرق الصحيحة. ونتيجة لهذا الاكتشاف، حاز الباحث على جائزة نوبل.
  • اكتشفت فيروسات البكتيريا التي تسبب أمراض الجمرة، وكيفية انتقال هذه البكتيريا من التربة إلى البشر.
  • تمكن روبرت من تحديد سبب إصابة الناس بمرض الكوليرا، وأثبت أن هناك جرثومة تنتقل للناس عند شرب المياه الملوثة.
  • قدم العالم كوخ تشخيصا صحيحا للأمراض التي تسببها البكتيريا وطرق التحقق مما إذا كانت هذه الأمراض ناتجة عن وجود جرثومة معينة أم لا. وحدد عدة شروط لهذا التشخيص، بما في ذلك توافق جميع حالات المرض وأعراضها على نقل الجرثومة إلى الجسم، وأنه إذا تم حقن جسم صحي سليم بتلك الجرثومة، فسيصاب بنفس المرض.

وفاة روبرت كوخ

في أيامه الأخيرة، تعرض روبرت كوخ لانسداد عضلة في قلبه، مما أدى إلى وفاته في السابع والعشرين من شهر مايو عام 1910م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى