القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم هشام

معنى اسم هشام ، من الأسماء القديمة المنتشرة في عالمنا العربي، وما زالت تحتفظ بجمالها ومكانتها رغم قدمها وحتى الآن، ويعود ذلك إلى جمال الاسم ورونقه كما أنها رغبة من الآباء في تسمية الأجيال القادمة باسماء الأجداد، وعلى الرغم من شيوع الاسم فإن العديد لا يعرفون معناه حتى الآن.

لذلك، وحرصا منا على أن يفهم جميع الأهالي أسماء مواليدهم قبل تسميتهم بها، سنناقش في مقالنا اليوم معنى اسم هشام ودلالاته وما إذا كان مناسبا للتسمية به في الإسلام، وأهم الصفات التي تميز صاحب الاسم. لذا، تابعونا في موسوعتنا.

معنى اسم هشام

معنى اسم هشام في قاموس معاني الأسماء

اسم هشام من الأسماء المذكرة التي تطلق على الذكور دون الإناث، وهو اسم عربي الأصل، ومشتق من كلمة “الهشم” التي تعني “الكسر” أو “الرجل الكبير الهرم” أو “الرجل الكريم النبيل”. وصيغتها المصغرة هي “هشيما”.

معنى اسم هشام في المعجم الجامع

في معجم المعاني الجامع، هاشم قد قام بتعريفه على أنه اسم يشير إلى الجودة والكرم والسخاء، وإلى الرجل الطيب النبيل الذي يتبرع بمحيطه بدون توقع مقابل، ولم يذكر المعجم أي كلمات أخرى.

اسم هشام بالإنجليزية

يكتب بعدة طرق في اللغة الإنجليزية ولكن أصحهم هما : Hesham – Hisham.

حكم تسميه اسم هشام  في الإسلام

عندما وضع الإسلام شروطا لاختيار أسماء المواليد، سواء كانوا ذكورا أم إناثا، أوضح أيضا شروط الأسماء المحببة لهم، وتشمل أسماء الأنبياء والسيدات الصالحات وزوجات النبي والصحابة الأجلاء، واسم هشام من بين هذه الأسماء، حيث كان العديد من الصحابة يحملون نفس الاسم، وبالإضافة إلى ذلك، فالاسم لا يحمل أي شروط محددة تحذرنا منها ديننا الكريم، فالاسم لا يحمل أي معان سلبية أو مهينة بل على العكس، لذلك فهو حلال وجائز شرعا.

الصفات الشخصية لحامل اسم هشام

  • شخصيته حساسة ورقيقة ولديه أخلاق وذوق عالي.
  • يسخر كريم جميع إمكانياته ويعطي بسخاء لكل من حوله دون أن يتوقع منهم مقابل.
  • شخصية ودودة وصادقة وبار بوالديه.
  • هو شخص هادئ الطباعة ويحب عائلته بشدة ويقضي معهم وقته قدر استطاعته.
  • هو مجتهد في عمله وطموح ولديه العديد من الأهداف التي يسعى لتحقيقها.
  • متخلف بشدة إلى درجة أنه قد يعتقد من لا يعرفه أنه منطو ولكنه على العكس من ذلك.

دلع اسم هشام

ديشا، اتش، هشه، هيشو، ميشو، ميتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى