أسأل الخبراءالمراجع

من هو مخترع المكيف

من هو مخترع التكييف؟، التكييف الذي يستخدمه الكثيرون منا خلال فصل الصيف وكأنه المنقذ الوحيد من حرارة الصيف العالية التي لا ترحم أحد، جاء التكييف باعتباره المنقذ الذي يخفف من هذه الحرارة، لكن هل نعرف جميعا من هو مخترع هذا الجهاز الرائع؟ وما هي قصته؟ سنستعرض في هذه المقالة مخترع التكييف على موسوعتنا.

جدول المحتويات

مخترع المكيف :

  • المهندس والمخترع الذي عمل على ابتكار نظام تكييف الهواء المتقدم والحديث يدعى ويليس هافيلاد كارير، وكان هذا المخترع ينتمي إلى الحزب الجمهوري وكنيسة المشيخية، وتزوج ثلاث مرات في حياته ولكنه لم ينجب أطفالا، وعند وفاته تم دفنه هو وزوجاته الثلاث في مقبرة تسمى فورست لون في نيويورك بوفالو.

اختراعات كارير:

  • قام كارير بتطوير وسيلة لقياس مدى قدرة الأنظمة على التدفئة، وتم تعيينه كمدير لقسم هندسة الاختبارات في الشركة وكان عمره 25 عاما، وأحد اختراعاته المهمة التي ابتكرها هي نظام يضبط الرطوبة والحرارة في شركة للنشر والطباعة في بروكلين، ولم تكن الشركة قادرة على طباعة الألوان بشكل جيد بسبب التأثيرات الناجمة عن الرطوبة والحرارة على الحبر والورق، وحصل كارير على براءة اختراع عام 1906، واستمر في العمل في مجالات التبريد.

قصة اختراع المكيف:

  • تعود بداية معرفة العالم بأجهزة تكييف الهواء إلى عهد روما القديمة، حيث بدأت المحاولات لتبريد المياه عن طريق تدويرها في خزانات بين البيوت. ثم تطورت الطرق المشابهة لتلك الفكرة من خلال صناعة الخزانات وأبراج الرياح حتى ظهرت مكيفات الهواء. تم اختراع أول مكيف هواء بالكهرباء في عام 1902 م.
  • كانت أول تجربة لاختراع المكيف قام بها جون هادلي وبنجامين فرانكلين عام 1758، وتوصلا إلى نفس النتيجة التي توصل إليها مايكل فراداي عام 1820.
  • اخترع جاكوب بيركينيز أول آلة لصنع الثلج في عام 1834 لتدوير الهواء، ولكنها تحتاج إلى كميات كبيرة من الثلج. وفي عام 1902، اخترع ويليس كارير أول مكيف هوائي، ومع زيادة الطلب عليه، أسس كارير شركته الخاصة لتصنيع المكيفات حول العالم.
  • في عام 1906م، أسس كارير شركته الخاصة في مجال التبريد وسماها شركة كارير للهندسة، وظلت تحمل هذا الاسم حتى الآن، وقد قامت الشركة بتصنيع أول مكيف للهواء المنزلي في عام 1928.
  • وعندما قام كارير بابتكار أول مكيف للهواء كانت ضخامة حجمه ومن ثم نقل أعماله إلى اليابان وكوريا الجنوبية التي أصبحت أكبر سوق لتداول مكيفات الهواء في العالم.

اختراع المكيف:

  • تم ابتكار أول جهاز تكييف هواء في عام 1902 م على يد المخترع والمهندس ويليس كارير، وقد بدأت التجارب على هذا الاختراع من خلال التحكم في معدل الرطوبة لحل مشكلة إحدى شركات الطباعة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، واستخدم كارير قوانين التبريد الميكانيكي لتنفيذ مشروعه، حيث يعتمد نظام التبريد في جهاز كارير على توجيه الهواء من خلال أنابيب ممتلئة بالماء البارد، وبذلك يتم تبريد الهواء وتخلص الرطوبة من الغرفة، ويتم التحكم في نسبة الرطوبة.
  • في عام 1933، قامت شركة كارير بتطوير مكيف جديد باستخدام وحدات التكييف المدفوعة بواسطة الأحزمة، التي توصلت بدوافع للهواء، وسلسلة من الأنابيب للتخير، وعدد من العناصر الميكانيكية، وأدرجت مكيف كارير في الأسواق الأمريكية كجزء من أنظمة التبريد.

معلومات عن مخترع المكيف:

  • في الأسطر التالية سنعطي نبذة صغيرة عن مخترع مكيف الهواء الأمريكي والمهندس ويليس فافيلاند كارير، حيث سنوضح عدة معلومات عنه وعن حياته الشخصية والاختراع الذي قدمه للبشرية:
  • ولد ويليس كارير، مخترع مكيف الهواء، يوم الاثنين الواقع في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر / تشرين الثاني عام 1876 م في أنجولا، ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بعد تخرجه من جامعة كورنيل، حصل المهندس ويليس كارير على الماجستير في الهندسة، ثم تعين في شركة بوفالو أو مطبعة بروكلين، وكان ذلك السبب وراء اختراعه لجهاز تكييف الهواء عندما واجه مشكلة في الرطوبة المرتفعة وتقلبات الحرارة العالية خلال عمله، فبدأ بالبحث عن حل يساعده على الحصول على بيئة عمل مريحة ومستقرة.
  • واصل ويليس كارير ابتكاراته لجهاز التكييف حتى ابتكر مكيفا يعمل بواسطة آلية تبريد مركزية، حيث يبرد هذا الجهاز المساحات الكبيرة بطريقة مركزية، وكان لهذا المكيف كفاءة عالية وذلك في عام 1921
  • في عام 1928، اخترع ويليس كاريير أول مكيف منزلي لتبريد الهواء في المساحات الصغيرة والبيوت، ولكنه لم يحظ بشعبية كبيرة في البداية بسبب الكساد الكبير، ولكنه فيما بعد أصبح مشهورا جدا.
  • تعرض جهاز تكييف الهواء للعديد من عمليات التحسين والتطوير، وتم ابتكار نظام خاص للتدفئة.
  • تزوج ويليس كارير مخترع المكيف ثلاث مرات ولكنه لم ينجب أطفال، وتوفي في السابع من أكتوبر / تشرين الأول عام ١٩٥٠.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى