السفرالسياحة

دليل السياحة في أوكرانيا

دليل السياحة في أوكرانيا، تعد دولة أوكرانيا ثاني أكبر الدول التي تقع في أوروبا الشرقية، حيث يكون نظامها السياسي جمهوريا ونصفه رئاسيا، مع فصل السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية في الدولة، والاتحاد الروسي يقع شرق أوكرانيا، بينما من الغرب توجد سلوفاكيا وبولندا، ومن الشمال توجد بيلاروسيا، ومن الجنوب الغربي توجد مولدوفا ورومانيا، وتحدها من الجنوب بحر آزوف والبحر الأسود، وتتألف دولة أوكرانيا من حوالي 24 محافظة، وتضم سيفاستوبول، وهو أسطول البحر الأسود الروسي، وتمتلك أوكرانيا ثاني أكبر جيش في أوروبا بعد روسيا.

اقتصاد أوكرانيا هو ثاني أقوى اقتصاد في أوروبا بعد روسيا. كان الاتحاد السوفيتي يعتمد على صادرات وإنتاج أوكرانيا لدعم قوته الاقتصادية والمالية. بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، تمكنت أوكرانيا من استعادة قوتها الاقتصادية وأصبحت الآن تمتلك وسائل نقل فضائية ومجموعة متنوعة من السيارات، وتصدر الغاز الطبيعي والنفط ومصادر الطاقة الأخرى بكميات وفيرة.

دليل السياحة في أوكرانيا  :

تعتبر أوكرانيا واحدة من أغنى الدول الأوروبية بالمعالم السياحية، وتتميز بجمال طبيعتها الخلابة، حيث تحتوي على شواطئ طويلة على طول ساحل البحر الأسود، ومن أبرز مميزات أوكرانيا هي توفر العديد من الشواطئ والغابات الكثيفة بأشجارها، بالإضافة إلى وجود المناطق التاريخية والثقافية العريقة.

نصائح ما قبل السفر لأوكرانيا :

  • للسفر إلى أراضي أوكرانيا، يجب الحصول على تأشيرة أوكرانية، ويمكن القيام بالتقدم إلى سفارة أوكرانيا في بلدك الأم لطلب التأشيرة التي تساعد في الدخول إلى البلاد والبقاء فيها لمدة ثلاثة أشهر.
  • تعتبر أوكرانيا واحدة من أهم المدن السياحية، حيث يعد مطار كييف الأوكراني أحد أهم المطارات التي تستقبل السياح والمسافرين القادمين للسياحة.
  • في هذه الدولة، العملة الأساسية هي الهريفنيا الأوكرانية، واللغة الرسمية هي الأوكرانية واللغة الثانية هي الروسية، ويمكن التحدث بالإنجليزية أيضا، لأنه أمر شائع بين الشباب.
  • بالنسبة لوسائل المواصلات المتاحة، يمكن استخدام أنظمة النقل العام مثل الحافلات والقطارات، وفي بعض المدن الأوكرانية يتاح نظام المترو، وتعتمد البعض الآخر على الترام والحافلات.
  • تعتبر تكاليف السياحة في أوكرانيا متوسطة، حيث تعتبر أسواقها رخيصة، وبالتالي يمكن البحث عن أماكن اقتصادية للإقامة، والتي لا تقل جودة الخدمات فيها عن الأماكن الأخرى.
  • أحد أفضل أوقات الزيارة هناك هي الفترة من شهر أبريل حتى شهر أكتوبر.
  • من الأوقات المثالية لقضاء عطلة رائعة هناك هو الأسبوع، للاستمتاع بمشاهدة أروع الوجهات السياحية هناك.

العجائب الطبيعية بأوكرانيا التي تستحق الزيارة من أجلها :

  • الأسعار المنخفضة هي أحد أهم الدوافع لزيارة أوكرانيا للسفر والسياحة، حيث أن تكاليف الإقامة في أوكرانيا رخيصة جدا مقارنة بالدول الأخرى، فإن معدل الإنفاق اليومي في أي دولة أخرى يعادل الإنفاق الأسبوعي في أوكرانيا، مما يسمح بالبقاء لفترة أطول هناك.
  • الأطعمة الأوكرانية الممتازة هي واحدة من الأسباب الرئيسية للسفر إلى أوكرانيا، حيث تقدم الأطباق المحلية الأوكرانية ذات النكهات الفريدة طعما مستساغا ورائعا، بالإضافة إلى أسعارها المعقولة جدا.
  • إحدى أهم أسباب سفر الكثيرين إلى أوكرانيا هي طيبة شعبها، بالإضافة إلى ارتفاع ذكاء هذا الشعب، حيث يحتل الموظفون الأوكرانيون الجنسية المرتبة الخامسة في العمل في وظائف مرتبطة بالتكنولوجيا المتقدمة.
  • الشعب الأوكراني من بين الشعوب المحبة للفنون والآداب وخاصة الشعر، إذ يأخذون الشعراء كنموذج وقدوة لهم، ولذلك تحتضن كل مدينة في أوكرانيا تمثال شاعر مشهور.
  • المباني الأوكرانية ذات الطراز المعماري الفريد، إلى جانب تنوع تاريخها الذي ساهم في تنوع طرزها المعمارية، هناك توجد الكنائس الحديثة التي تتميز بألوانها المميزة مثل الوردي والأحمر وأيضا القلاع القديمة التي تم بناؤها من الحجارة، بالإضافة إلى شوارعها التي تم تصميمها بالكامل على الطراز الأوروبي، وأيضا المباني الواسعة التي تتميز بتصاميمها الرائعة، حتى المناطق الشعبية فيها تضم العديد من المباني التي تم تصميمها بشكل عملي مما يضفي عليها جمالا خاصا، ويعكس طبيعة سكانها العاملين بجهد.

أهم المدن السياحية بأوكرانيا :

السياحة في مدينة كييف:

كييف هي العاصمة التي تتميز بنكهتها الفريدة، حيث تجتمع جمال سحر الطبيعة مع الحداثة والعصرية. تحتوي على العديد من الأماكن السياحية، وهي أكبر مدينة في أوكرانيا وتتميز بالعديد من المعالم السياحية مثل الكنائس والمتاحف. إلى جانب ذلك، تحتوي على العديد من المنتزهات والحدائق الرائعة على طول نهر دنيبرو في الضفة الغربية. تعتبر كييف مدينة مضيافة تحرص على تقديم الكثير للزوار من جميع أنحاء العالم، بدءا من تراثها التاريخي المميز والهندسة المعمارية الرائعة، إلى جانب وجود العديد من المراكز التجارية ومعالم الجذب السياحي مثل:

  • البوابة الذهبية:

تعد هذه البوابة واحدة من أهم المعالم السياحية في المدينة، حيث كانت في الماضي بوابة لطريق حصن المدينة الذي يقع في وسطها، وتم تصميمها على الطراز البيزنطي، وتم بناؤها بواسطة ياروسلاف الحكيم في الفترة بين عامي 1017 و1024 ميلادية.

  • المتحف الوطني للفنون:

يعتبر هذا المتحف واحدا من أكبر المتاحف الموجودة في العاصمة، بالإضافة إلى أنه واحدا من أبرز معالمها السياحية، حيث يتم عرض الفن الأوكراني من خلال اللوحات الفنية النادرة الأوكرانية واللوحات الفريدة من الخارج، بالإضافة إلى العديد من المنحوتات والأيقونات واللوحات التي تعود إلى القرنين التاسع عشر والعشرين. إجمالا، يتجاوز عدد هذه المعروضات الفنية الرائعة 40 ألفا.

  • كاتدرائية سان ميشيل:

تعتبر هذه الكاتدرائية الرائعة التي تقع في شارع تروخسفياتيتلسكا واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العاصمة كييف، حيث يزورها العديد من السياح بسبب أهميتها التاريخية، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى العصور الوسطى، وتتميز بجمالية بنائها التاريخي، بالإضافة إلى برج أجراسها الذي تم إضافته في عام 1960، مما يجعلها واحدة من أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا.

  • شارع خرشتشاتيك:

يعتبر هذا الشارع واحدا من الشوارع الرئيسية في المدينة وأحد أبرز الأماكن السياحية في كييف. وهو معروف بأنه واحد من أغلى شوارع التسوق في أوروبا. يمتد هذا الشارع من الساحة الأوروبية حتى ساحة بيسارابسكا ويحتوي أيضا على سوق بيسارابسكا. لذا، يعد وجهة تسوق شعبية في أوكرانيا حيث يتوافد عليه الكثير من السياح محبي التسوق. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

  • كاتدرائية القديسة صوفيا:

تعتبر هذه الكاتدرائية الموجودة في قلب مدينة كييف أحد أبرز معالمها السياحية، حيث تم تسجيلها من قبل منظمة اليونسكو كواحدة من مواقع التراث العالمي، وتعتبر شاهدا رائعا على فن العمارة الروسية، وذلك لأنه تم بناؤها خلال فترة حكم روسيا في كييف، وتحتوي على العديد من الفسيفساء واللوحات الجدارية.

  • متحف تاريخ أوكرانيا:

يعتبر أحد أبرز المتاحف في المدينة، ويعود تأسيسه إلى عام 1944، يحتوي على أكثر من 800 ألف قطعة فنية، تمثل تاريخ وثقافة أوكرانيا، كما يعتبر واحدا من أشهر الوجهات السياحية هناك، حيث يتم عرض العديد من المسكوكات والأسلحة النارية وعلم الآثار والأسلحة البيضاء والزجاج والخزف وغيرها.

  • دار الأوبرا الوطنية:

تعتبر دار الأوبرا الوطنية، التي تقع في شارع فولوديميرسكا 50، واحدة من أبرز المعالم السياحية في كييف، وهي ثالث أقدم دار أوبرا أوكرانية. ومن أهم ما يميزها هو الإبداع في تصميمها المعماري، إذ تعد تحفة فنية فريدة، حيث يتم تقديم أشهر الكونسيرتات والعروض الهامة في العالم فيها. تأسست في صيف عام 1867.

  • حي المناظر الطبيعية:

تعتبر هذه المنطقة واحدة من أجمل مناطق كييف، حيث يتوافد الكثير من السياح للاستمتاع بمشاهدة العديد من النحتات الحديثة والمميزة، والتي توجد على طول الطريق مع مجموعة من أروع التصاميم الإبداعية، مما يدل على جمال وعبقرية وقيمة فن النحت في أوكرانيا.

  • الحديقة النباتية المركزية:

تم تأسيس هذه الحديقة في عام 1936، وأصبحت وجهة سياحية رائعة في كييف، حيث تتميز بجمالها وتنسيقها الرائع وتضم حوالي 13 ألف زهرة وشجرة وشجيرة بأشكال وأنواع مختلفة مثل الفاوانيا والزنابق والورود، ويقصد السياح هذه الحديقة كل عام للاستمتاع بمشاهدة هذه النباتات المميزة وحضور المعارض المختلفة.

  • لافرا كييف:

يعتبر مجمع المعابد والكنائس واحدا من أبرز أماكن الجذب السياحي في كييف، وهو الأقدم في أوكرانيا، حيث يقع في الجزء الشرقي المركزي من المدينة على ضفاف نهر دنيبر، وتم تأسيسه في عهد الأمير ياروسلاف الحكيم في عام 1051.

  • Andriyivski Uzviz:

يعتبر أحد الوجهات الشعبية البارزة في أوكرانيا، إذ يتم تقديم العديد من الهدايا الفريدة والتذكارية على هذا الشارع المرصوف، يمكن للزوار العثور على العديد من المنتجات التقليدية المحلية مثل الأثاث الخشبي والملابس والسيراميك.

  • شارع تاراس شيفتشينكو:

هذا الشارع هو واحد من أماكن التسوق الشعبية، ويقول الكاتب الأوكراني الشهير أن هناك شارع في كييف يحمل اسمه، وهو أحد الشوارع الرئيسية في المدينة التي تم بناؤها في منتصف القرن التاسع عشر. إنه شارع غني بالتجارب التي يمكن أن يقدمها لزواره، حيث يمكن أن يحصل الناس على بعض المال والتقاط بعض الصور لهذا الشارع الرائع.

  • متحف Pirogovo:

تم بناء هذا المتحف على مساحة تقدر بحوالي 370 فدانا، حيث يتم عرض العديد من المعلومات عن الحياة والعمارة والثقافة الشعبية في أوكرانيا، إلى جانب احتوائه على حوالي 300 قطعة أثرية من جميع أنحاء البلاد. يمكن للزوار التمتع بمشاهدة الهياكل التاريخية الأوكرانية، والاستمتاع بالبحث في العناصر التقليدية والمنزلية مثل الملابس والنسيج القديم والأثاث الخشبي والآلات الموسيقية والحرف اليدوية المعدنية والسيراميك والسجاد والفن.

  • دير بيشرسك افرا:

تم تأسيس هذا الموقع التاريخي في عام 1051، وعلى الرغم من أنه واحد من المعالم الثقافية المهمة، إلا أن الدير لا يزال نشطا حتى الآن، ويحتوي على العديد من المعالم المعمارية مثل أبراج الجرس والكاتدرائيات والنظم الكهفية تحت الأرض وحوائط الحجر المحصنة.

السياحة في مدينة أوديسا :

تعتبر مدينة أوديسا واحدة من أجمل المدن السياحية في أوكرانيا، حيث تقع على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. تتميز هذه المدينة بمناخها الممتاز وطبيعتها الخلابة، مما يجعلها وجهة سياحية هامة في أوكرانيا، حيث يأتي الكثيرون من السياح للاسترخاء والاستمتاع. تتوفر في هذه المدينة العديد من المطاعم القريبة من البحر والفنادق، مما يوفر للسياح رحلة رائعة في جو من الجمال والراحة بين معالم وشوارع المدينة. ومن بين أبرز معالم المدينة، التي تحتضن عددا كبيرا من المعالم التاريخية والأماكن المميزة، تشتهر بالمباني الفاخرة والباهرة للأنظار مثل:

  • منتزه شيفشينكو:

يعتبر هذا المنتزه الترفيهي والثقافي المركزي، الموجود في وسط المدينة أمام المبنى الرئيسي لجامعة كييف، مكانا مثاليا للسكان والسياح. يتميز المنتزه بمساحات خضراء واسعة تتيح للزوار فرصة لممارسة رياضة المشي أو استئجار الدراجات والتجول بحرية داخل المنتزه. تعد لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب الشعبية التي يمكن ممارستها في عدة منصات داخل الحديقة. يمكن أيضا زيارة مطعم أوباناس المشهور الذي يقدم العديد من الأطباق الأوكرانية اللذيذة.

  • شاطئ لانزهيرون:

يعتبر هذا الشاطئ واحدا من أهم الوجهات السياحية في المدينة، حيث يتميز بموقعه القريب من وسط المدينة، وبالتالي يعد مكانا يجذب الكثير من السياح وسكان المدينة المحليين، خاصة في فصل الصيف، للاستمتاع بالرمال الناعمة ومياه البحر الصافية.

  • سيتي جاردن:

وتقع في وسط المدينة وتعتبر سيتي جاردن من أقدم الحدائق المفتوحة في العالم، حيث تم افتتاحها منذ أكثر من قرنين من الزمان. تحتوي الحديقة على العديد من معالم الجذب مثل المساحات الخضراء الواسعة والنافورة الموسيقية، وكذلك المسرح الصيفي لأوركسترا أوديسا. بالإضافة إلى ذلك، توجد مناطق ترفيهية متعددة، جنبا إلى جنب مع القيمة التاريخية العظيمة التي تتجسد في النصب التذكاري والتماثيل المنتشرة في الحديقة. هذه التماثيل تمثل العديد من الشخصيات التاريخية في أوكرانيا، وهي وجهة سياحية تستقطب العديد من سكان المدينة والسياح. تفتح الزهور في الحديقة مما يساهم في نشر روح المرح والبهجة. توجد أيضا مقاعد مريحة مخصصة للجلوس، إلى جانب العديد من نوافير المياه والنباتات الجميلة التي تعطي للحديقة منظرا خلابا يناسب الجلوس والاسترخاء أثناء مشاهدة غروب الشمس والاستمتاع بالطبيعة. ونظرا للموقع المتميز للحديقة، يحيط بها العديد من المطاعم التي تقدم مختلف أنواع الأطعمة لإرضاء جميع الأذواق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • بيت التماسيح:

ويوجد في حديقة حيوانات أدويسا، ويحظى بإعجاب الزوار والسياح خصوصا الأطفال، الذين يسعون لالتقاط بعض الصور مع التماسيح، ويتواجد في بيت التماسيح أنواع مختلفة منها، فهناك أنواع نادرة وتولي الحديقة اهتماما خاصا بحمايتها من الانقراض، وبالتالي يمكن رؤية التماسيح وسط المناظر الطبيعية الخلابة والجميلة.

  • حديقة الحيوانات:

تعتبر وجهة سياحية مهمة وجميلة في أوديسا، حيث تحظى بشعبية كبيرة بين السياح وخاصة العائلات والأطفال. تضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات الأليفة مثل الأفيال والقردة، ويمكن للزوار إطعام الأفيال بأنفسهم. كانت الحديقة في الماضي محمية طبيعية تهدف إلى حماية العديد من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض. تحتوي الحديقة على حوالي 1600 نوع من الحيوانات المختلفة وتقع في وسط مدينة أوديسا. تتميز الحديقة بمساحتها الواسعة ويمكن ممارسة جميع أنواع الأنشطة الترفيهية فيها، مثل مسابقات الجري والمشي في المساحات الخضراء الواسعة. تتمتع الحديقة أيضا بتاريخ كبير، حيث تم افتتاحها منذ أكثر من قرن، ولذلك تعتبر من المعالم السياحية الهامة في المنطقة وتعد موطنا للحيوانات النادرة التي تم إنقاذها من الانقراض.

السياحة في مدينة بولتافا :

من بين المدن الهادئة والمريحة الثقافية، حيث تطل على نهر فورسكالا، وتشتهر مدينة بولتافا بتاريخها العسكري، وذلك بسبب المعركة الأسطورية التي جرت فيها في القرن الثامن عشر بين القيصر الروسي بطرس الأول والقوازق. ولذا، فإن هذه المدينة تجذب الكثير من السياح والزوار لرؤية الآثار العسكرية التي لا تزال موجودة هناك، مثل عمود المجد وساحة معركة بولتافا، بالإضافة إلى العديد من المتاحف التي تروي التاريخ العسكري، وتوجد العديد من المعالم الجميلة مثل الكاتدرائية الرئيسية والمسارح وكاتدرائية العذراء. ومن أبرز المعالم السياحية في المدينة:

  • الساحة المستديرة:

تعد هذه المنطقة واحدة من مناطق الجذب الشهيرة في بولتافا، وهي ساحة مستديرة تأسست في عام 1804، وتقول الأسطورة الحضرية أن هذه الساحة أصبحت جزءا من التاريخ الرسمي للمدينة، حيث حدث فيها لقاء بطرس الأول مع سكان المدينة بعد معركة مع السويديين، وسميت هذه الساحة بهذا الاسم نسبة لشكلها.

  • معرض سوروشينسكا:

يمكن للزائرين لهذا المعرض شراء المنتجات الصناعية الحديثة والحرف اليدوية وكذلك المواد الغذائية في المطاعم. وبإمكانهم تذوق أشهى الأطباق التقليدية من المطبخ الأوكراني، حيث يرتدي البائعون والعارضون ملابس تقليدية أوكرانية.

  • كنيسة التجلي:

تمتد هذه الكنيسة على مساحة 25 مترا في مدينة ميرهورود بوادي سيل بقرية بولشيي سوروشينسي، وقبل أن تكتسب شهرة في قصة غوغول، تم تكريمها كمبعد للتجلي، واستغرق بناء الكنيسة سنتين، وتتميز هذه الكنيسة بتصميمها المعماري الفريد الذي يختلف عن غيرها.

  • معرض بولتافا:

هذا المعرض يمكن تحويله بسهولة إلى غرفة أدبية وموسيقية، حيث يتيح فرصة للقاءات ومؤتمرات وأمسيات أدبية وحفلات موسيقية، ويمكن أيضا استخدامه كصالة، ويتميز المعرض بوجود حديقة الشتاء الرائعة التي تخلق جوا رائعا من العطلات الدافئة، حيث يمكن مشاهدة أوراق الأشجار الاستوائية والاستمتاع بحوض الماء الذي يضم العديد من الأسماك الغريبة.

  • دير تشييد الصليب المقدس:

تأسس عام 1650 وتم بناؤه على ضفاف نهر فورسكالا، وكان العقيد مارتن بوشكار واحدا من الرواد في بناء هذا الدير.

  • دير مغارسكي:

يتكون هذا الدير من عدة مبان دينية مثل: يشمل برج الجرس وكاتدرائية التجلي وفندق القسيس وكنيسة البشارة، حيث تعود تاريخ كنيسة التجلي إلى عام 1684 وتحتوي على منصة خشبية، وتم بناء الدير على شكل صليب مقسوم وتتميز واجهاته بتصميمين.

  • متحف الفخار:

يحتوي هذا المتحف على أكثر من 40 ألف نسخة، وهناك جزء كبير في المتحف الوطني الأوكراني للخزف يعتبر مكتبة تحتوي على العديد من الكتابات المتنوعة حول صناعة الفخار، ويتواجد في المتحف فريق بحث ضخم ومرتبط بالعديد من متاحف الفخار العالمية.

  • كنيسة بيكولاس:

تم بناء الكنيسة على شكل مستدير وتحتوي على أعمدة على واجهتها. تتمتع هذه الكنيسة بصوتيات جيدة بسبب وجود قبة مزدوجة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكنيسة على فرن هوائي بين الطابقين الأول والثاني يوفر التدفئة والتهوية. يعتبر هذا الفرن الهوائي نوعا من أجهزة تكييف الهواء الحديثة.

السياحة في مدينة يالطا :

مدينة يالطا واحدة من أجمل المدن السياحية في أوكرانيا، تقع على ساحل شبه جزيرة القرم الجنوبية، ومن أبرز معالمها نهري أوتشانسو ويريكويكي حيث يصبان فيها وتوجد مجموعة من الشلالات الرائعة، ومن أبرز الأماكن السياحية في يالطا الشواطئ وعش السنونو والحديقة النباتية وقلعة يالطا وغيرها من المعالم السياحية، ومن أهم المعالم التاريخية:

  • عش السنونو:

وهي منطقة تميزها وجود عش سنونو، حيث يتلاقى البحر والجبل في منظر مذهل للقصور الرائعة والمباني القديمة في المدينة، مثل الكنائس العتيقة والأديرة والكاتدرائيات التي تتميز بقبابها المصنوعة من الذهب.

  • قلعة يالطا:

هذا المكان يجذب جميع الزوار ويعيدهم إلى الماضي الجميل، حيث يمكن ممارسة الأنشطة المائية مثل السباحة والغوص والاستمتاع برمال الشواطئ الناعمة والبيضاء.

 السياحة في مدينة تشيرنيفتسي :

تعتبر أحد أجمل المناطق في أوكرانيا، حيث تقع بالقرب من جبل الكاربات. كانت هذه المدينة مجمعا لرؤساء الكهنة في الماضي، ولكنها الآن أصبحت موطنا لجامعة تشيرنيفتسي الوطنية العريقة. تمت إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. يطلق عليها “فينا الصغيرة” لأن الهندسة المعمارية لمبانيها تشبه تلك الموجودة في فينا. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على عدد كبير من المكتبات البارزة ومتاجر بيع الكتب. تحتوي هذه المدينة على العديد من الأماكن المميزة التي تستحق الزيارة مثل: (ثم يتم ذكر أماكن الزيارة)

  • متحف الفن:

يعرض المعرض العديد من اللوحات النادرة التي قام بها فنانون بوكوفيتيان من العصر التركي حتى يومنا، أي من القرن الثامن عشر حتى القرن العشرين، وفي الطابق الأرضي من المتحف يتواجد مقهى أدبي ومتجر للهدايا التذكارية.

  • متحف تشيرنيفتسي الإقليمي:

هذا المتحف هو بناية تتكون من طابقين ويقع بالقرب من الكاتدرائية. يعرض فيه مجموعة من التوميسماتيك وأمثلة نادرة من الأدب السلافي. كما يحتوي على معرض للأسلحة التي تعود تاريخها للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ويحتوي أيضا على عدد من لوحات الفنانين اليوكوفينيين ستريت التي تعود تاريخها للقرن السادس عشر والثامن عشر.

  • متحف الفن الشعبي:

يعتبر هذا المتحف من بين المتاحف القليلة التي تحاكي العمارة الشعبية وطريقة الحياة في أوكرانيا. يتكون المتحف من منطقتين، وهما معرض المباني الزراعية والبيوت الخشبية. كما يوجد في المناطق الداخلية للمتحف، التي تم إعادة بناؤها، ملابس وأدوات منزلية ووطنية يمكن رؤيتها.

  • فندق برويستول:

تم بناء هذا الفندق أثناء الإمبراطورية النمساوية المجرية، وأصبح واحدا من أكثر الأماكن الأنيقة في المدينة. يتألف الفندق من مبنى مكون من أربعة طوابق بنمط الانفصال، بالإضافة إلى برج مزين.

  • الآثار المعمارية:

رتيفرزيتي (ريسيدنس أوف ميتروبوليتانز) هي مجمع سابق للمدن الحضرية الأرثوذكسية في بوكوفيتا ودالماتيا، وتعد هذه الآثار المعمارية من أهم معالم العمارة في المدينة، وتم بناؤها بأسلوب انتقائي يشمل العمارة الرومانسية والبيزنطية، وتحتوي على جامعة تشيرتيفتسي.

  • فندق السفينة:

هذا المنزل، الذي يشبه تصميمه السفينة، عبارة عن واجهة بشكل أنف السفينة، ويتألف من منطقة مفتوحة في الطابق الثاني تشبه سطح المدينة. يوجد برج فوق السطح يشبه أنابيب أو صواري المدينة. قام أحد رجال الأعمال المحليين ببناء هذا المنزل لشقيقه، الذي كان يرغب في العودة إلى الوطن بعد سنوات عديدة من السفر في البحار البعيدة.

السياحة في مدينة تشيرنيهيف :

تعتبر هذه المدينة واحدة من أقدم المدن الموجودة في أوكرانيا، إذ يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، مما يجعل زيارتها رحلة ممتعة وفريدة، حيث يشعر الزائر بالعودة في الزمن ليعيش في الماضي، تقع هذه المدينة العريقة على ضفاف نهر ديسنا تشيرنيهيف، وتعد موطنا للعديد من أجمل المباني في أوكرانيا، مثل كنيسة ماترين والكنيسة في الساحة الحمراي، ومن بين أبرز المعالم السياحية فيها:

  • متراس تشيرنيهيف:

يتميز هذا المتراس الذي يقع في أقدم منطقة في المدينة وهي الساحة الروحية بجمال مناظره على جميع الجهات الحضرية.

  • كنيسة كاثرين:

وتعتبر واحدة من أجمل الكنائس الأوكرانية، بالرغم من بساطتها إلا أنها لا تزال تحتفظ بعبق التاريخ الذي يميزها عن غيرها.

  • القبر الأسود:

يعتبر أحد أقدم وأكبر التلال المالكة الموجودة في أوربا الشرقية، ويعود تاريخ حفرها إلى القرن التاسع عشر.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المدينة على العديد من المواقع الأثرية التي تم اكتشافها في التسوية. وتمتلك هذه الاكتشافات العديد من القطع الأثرية من خانات الخزر التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع، وكانت متواجدة حتى نهاية القرن العاشر.

السياحة في مدينة لفيف :

تفتخر مدينة لفيف الأوكرانية بوجود عدد من المباني الباروكية والقوطية الرائعة، بالإضافة إلى وجود مبان تعود لعصر النهضة، وتعتبر هذه المدينة القديمة العتيقة التي أدرجتها اليونسكو كواحدة من مواقع التراث العالمي باعتبارها إحدى أفضل مدن القرون الوسطى في القارة الأوروبية. إنها واجهة سياحية مميزة لقضاء عطلة فريدة بين معالمها العتيقة وشوارعها الرائعة، حيث لا تكتمل الزيارة بدون التجول في هذه الشوارع والاستمتاع بساحة السوق السابقة، ثم الجلوس في أي من المقاهي المنتشرة في الهواء الطلق والتي تحيط بها قصور عصر النهضة. تتميز تقريبا كل مبنى في وسط المدينة بواجهة مزخرفة، ومن أبرز معالم مدينة لفيف ما يلي:

  • ساحة السوق:

هذه الميدان التاريخية التي تحاط بها العديد من المباني التاريخية وتعبدها الأحجار، حيث تحيط بهذا الميدان حوالي 44 منزلا تم بناؤها في أوقات مختلفة من فترة النهضة واليوروك وعصر الإمبراطورية، ويعود تاريخ ساحة السوق إلى القرن الرابع عشر، عندما بدأت المجموعة المعمارية للمنطقة التجارية الرئيسية تتشكل خلال هذا القرن، مستوحاة من نماذج الدول الأوروبية خلال العصور الوسطى.

  • دار الأوبرا:

تعد دار الأوبرا في مدينة لفيف واحدة من أجمل المسارح الأوروبية، إلى جانب فيينا وأوديسا. وتزين واجهة دار الأوبرا هذه بالعديد من التماثيل المنحوتة التي تمثل الفن والحياة وتجسد المجد والحب والانتصار. وتم تصميم المسرح بطريقة تضمن إضاءة الممرات واللوبي والقاعة بالإضاءة الطبيعية.

  • قاعة المدينة:

وهي تعد من أبرز رموز مدينة لفيف المميزة، حيث يحاط مدخلها الرئيسي بتماثيل أسود حاملة للدروع بأذرع المدينة.

  • بيت كورتياكت:

أو بالأحرى القصر التاريخي، يعتبر قصر كورنياكت معجزة هندسية معمارية فريدة من نوعها، فهو كان رمزا للتطور السكني المدهش للمدينة، إذ يتميز هذا القصر بفناء إيطالي ومعرض للتماثيل التي يسهل العثور عليها في الداخل، بالإضافة إلى الغرفة الملكية التي تعرض فيها مجموعة من اللوحات والمجوهرات والأثاث العتيق والأواني الزجاجية، وهناك مقهى قديم للزوار، ويقع هذا القصر في ساحة السوق.

  • متحف ارسنال:

في البداية، كان هناك حصن يعود لجوء من دفاع لفيف، وفي عام 1554 تم هدم هذا المبنى وإنشاء مبنى آخر يتكون من طابقين يستخدمان لتصنيع الأسلحة وتخزينها، وتم بناء أول ترسانة في هذا المكان ليصبح سجنا في بداية القرن الخامس عشر، وفي عام 1981 تم افتتاح معرض السلاح ليضم مجموعة من أفضل الأسلحة في أوكرانيا.

  • شيفتثيتكو:

هو متحف موجود في الهواء الطلق ويعرف باسم متحف العمارة الشعبية والحياة الريفية، ويقع على التلال المشجرة في الجزء الشرقي من مدينة لفيف.

  • كامينيتشا الأسود:

أو المعروف أيضا بـ البيت الأسود، يقع في ساحة السوق، وهو بناء تاريخي يعود للقرنين السادس والسابع عشر، ويعتبر فريدا من نوعه بين البيوت المعمارية، ويحتفظ بنوافذه الواسعة وتصميمه الأصلي للمدخل.

  • القلعة السامية:

تقع حديقة القلعة السامية في وسط مدينة لفيف وترتفع بارتفاع مهيب فوق المدينة، حيث يبلغ ارتفاعها 413 مترا فوق سطح البحر. ومن الممكن رؤية المدينة التاريخية بمنظور شامل لتصميمها المعماري الرائع ورؤية الحدائق الخضراء من لفيف.

  • دار البلدية:

وهو المبنى الإداري الذي يقع في المنطقة المركزية من المدينة، وفي البداية كان مبنى خشبيا وتم حرقه في القرن الرابع عشر، وفوق بناء البلدية يوجد برج الساعة.

  • بيت الصناعة المدينية:

تم بناء هذا المبنى من الحجر على شكل مستطيل، ويحتوي على ربج صغير مثمن على الجانب الشمالي، ويتكون من طابقين وثغرات صغيرة، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر، وكان يستخدم كمقر لتصنيع وتخزين وإصلاح الأسلحة.

  • برج مسحوق:

هذا المبنى التاريخي الذي يرجع تاريخه إلى العصور العسكرية الدفاعية التي كانت موجودة خلال عصر النهضة، وكان هذا البرج ذو أهمية كبيرة حيث كان يعتبر مقرا دفاعيا لشمال المدينة، وكان يستخدم كمستودع للذخائر والبارود، وفي زمن السلم كان يستخدم لتخزين الحبوب.

  • كنيسة بطرس وبوليس القديسين:

تقع هذه الكنيسة اليسوعية في الشارع المسرحي، وتعد من أهم المعالم البارزة لعمارة الباروك في مدينة لفيف الأوكرانية.

  • حديقة ستريسكي بارك:

وتعتبر هذه الحديقة أول حديقة عامة في مدينة أوكرانيا، إلى جانب وجود أكثر من عشر حدائق رئيسية هناك، فهي مكان مثالي للتجول بين التضاريس المشجرة والمناظر الطبيعية، وتوفر فرصا متنوعة للترفيه.

  • المهرجانات:

تعرف مدينة لفيف باسم مدينة المهرجانات، ففي أي وقت من العام تستضيف هذه المدينة العديد من الفعاليات الثقافية والمهرجانات في الهواء الطلق مجانا، ويصل عددها إلى أكثر من 50 مهرجانا خلال العام، حيث يقدم كل مهرجان برنامجا متنوعا من الأحداث، مثل مهرجان الفن ومهرجان الطعام ومهرجان الثقافة والموسيقى والتاريخ وغيرها.

السياحة في مدينة كاميانيتس بوديلسكيي :

هذه المدينة تقع في غرب أوكرانيا وظلت لفترة طويلة واحدة من الوجهات المفضلة لدى البولنديين والأرمان، واللذين لهم تأثير قوي على ثقافة وهيكل المدينة. تحتوي المدينة على العديد من الآثار القديمة مثل التحصينات المتهالكة والقلعة والكاتدرائية. بفضل الموقع المثالي للمدينة على نهر سموتريش، توفر العديد من الأنشطة في الهواء الطلق مثل سباقات السيارات ورحلات المنطاد.

قرية باكوتا :

تقع هذه القرية في منطقة بوديلا وهي موطن لدير الكهف المشهور الذي بناه رهبان الأرثوذكسية برئاسة الأنبا أنطونيوس كييف في القرن الثاني عشر تحت الأرض. خلال زيارة السياح والزوار لهذا الدير، يمكنهم مشاهدة اللوحات الجدارية المحفوظة بشكل جيد وأيضا بعض رفات الرهبان الذين عاشوا في هذا الكهف. يعتبر هذا الدير جزءا هاما في الحديقة الوطنية البيئية، وتتميز مدينة باكوتا بموقعها في الريف وتنوع النباتات المحلية والتلال الصخرية.

السياحة في مدينة مايرهورد :

وكما معروفة بمدينة الحمامات النائمة، ويعود ذلك إلى وجود العديد من الينابيع تحت سطحها، حيث تجذب هذه الينابيع الزائرين للاستمتاع بخصائصها المعدنية المتنوعة، وتحتوي المدينة على العديد من المواقع التي يمكن للزوار الاستحمام في مياهها، وتوفر أيضا أنشطة مناسبة لغير السباحين مثل زيارة النافورة الموسيقية أو الطاحونة المضيئة، ويمكنهم أيضا استئجار قارب للتجول في نهر كورول، وتضم المدينة أيضا العديد من الغابات الواسعة التي يمكن للزوار استكشافها عبر جولة بعربة تجرها الخيول.

السياحة في مدينة أوزهورود :

تقع هذه المدينة على الحدود بين أوكرانيا وسلوفاكيا، كما تقع بالقرب من حدود دولة المجر، وتعتبر واحدة من المدن الحيوية، وغالبية سكان أوزهورود من رومانيا وهنغاريا، مما يضفي عليها جوا عالميا رائعا، وهذا هو السبب وراء شهرة هذه المنطقة كونها واحدة من أهم معالم الجذب السياحي في المدينة، ومن أبرز هذه المعالم، نجد القلعة الرائعة أوزهورد التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وكذلك كاتدرائية الروم الكاثوليك التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر.

قلعة بالانوك أشهر معالم أوكرانيا :

تعرف باسم قلعة موكاشيفو، هذه القلعة هي واحدة من أشهر القلاع التاريخية وتقع في مدينة موكاشيف غرب ولاية أوبلاست في محافظة زاكارباتيا. إنها من أبرز معالم أوكرانيا السياحية وتعتبر من الأثار القديمة التي لا تزال باقية حتى الآن. فقد تم استخدام القلعة كحصن للمدينة ضد الأعداء منذ القرن الرابع عشر وحتى الآن. تقع القلعة على تلة بركانية عالية يبلغ ارتفاعها حوالي 68 مترا وتتكون من ثلاثة أجزاء: القلعة الرئيسية والقلعة المتوسطة والقلعة العالية. يمكن للزوار صعود القلعة للاستمتاع بمشاهدة معالم المدينة ومشاهدة المدينة من الأعلى، بالإضافة إلى الاستمتاع بوقت الغروب. تعتبر هذه القلعة وجهة جذابة جدا لعشاق فن العمارة القديمة، وتتميز بتصميمها المعماري الرائع والنقوش الفريدة التي توجد على جدرانها واللوحات المزينة في الداخل. كل ذلك يستحق الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى