أسأل الخبراءالمراجع

كيف أعرف الفطر السام

كيف يمكنني التعرف على الفطر السام؟ ظهرت بعض أنواع الفطر التي أشجعت الكثيرين على استخدامها كبديل لأنواع البروتينات المختلفة. ومع ذلك، تم رصد العديد من حالات التسمم الناتجة عن تناول أنواع من الفطر السام. لذا، يجب توعية الآخرين بأنواع الفطر السامة وتوضيح كيفية التمييز بين الفطر السليم والفطر السام. تابعوا هذا المقال المميز والمليء بالمعلومات المفيدة التي تجيب على العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

جدول المحتويات

كيف أعرف الفطر السام ؟

يوجد العديد من العلامات المميزة التي يمكن من خلالها التعرف والتأكد من أن هذا الفطر سام وغير صالح للاستخدام على الإطلاق. ومن بين أهم هذه العلامات أن الساق الخاصة بالفطر السام تكون ذات لون داكن وسميكة للغاية. أما الوجه العلوي للفطر السام، الذي يشبه الاسفنج في مظهره، فإنه لا يحتوي على الشفرات المعروفة التي تميز الفطر السليم. بالإضافة إلى ذلك، يكون موقع الفطر السام دائما على ضفاف الأنهار. ويمكن التعرف والتأكد من أن الفطر سام من خلال إجراء الفحوصات المخبرية التي تكشف عما إذا كان الفطر يحتوي على مادة سامة أو صالحة للاستخدام.

وفي ناحية أخرى، يجب أن نذكر أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الشخص الذي يتناول الفطر السام. من أهم هذه الأعراض الآلام الشديدة في المعدة والإسهال الشديد. يشعر الشخص الذي يتناول الفطر السام بالدوخة وعدم الاتزان. مع مرور الوقت، تتطور الحالة وتظهر بقع حمراء في البول والبراز. كما يحدث القيء المتكرر والآلام المبرحة في منطقة الصدر. وبعد هذه المراحل، يصل الشخص إلى المراحل النهائية من التسمم، حيث تفشل جميع وظائف الكلى بشكل كبير وقد يحدث الوفاة إذا لم يتم التدخل المبكر لعلاج الشخص المصاب بتناول الفطر السام.

صفات الفطر الصالح للأكل :

عند النظر إلى أنواع وصفات الفطر المناسبة للاستخدام، نجد أن هناك العديد من أنواع الفطر الصالحة للاستخدام، وتعتبر هذه الأنواع مفيدة جدا لكبار السن والبالغين والأطفال على حد سواء. من بين هذه الأنواع، فطر البوتون، فطر الأويستر، وفطر الصيني المعروف أيضا باسم فطر الفولفاريا، وفطر العسل، فطر النفاث، وفطر المحار. تتميز جميع هذه الأنواع بلونها الفاتح وحجمها المتوسط، وليس لديها جزء إسفنجي سميك.

أسماء الفطر :

هناك العديد من أسماء وأنواع الفطر ونذكر هنا بعض منها الأكثر شهرة على الإطلاق، حيث نجد فطر الغراب، وفطر الأمانيت، وفطر الأمانيتاكيس، وفطر جالارنيا، وفطر الأمانيت، وفطر الغابة، وينبغي أن نؤكد هنا أن جميع أنواع الفطر قد تكون سامة في أي وقت إذا لم يتم تخزينها بطرق صحية صحيحة، ويمكن أن تكون صالحة للاستخدام إذا لم تحتوي على الصفات والعلامات التي ذكرناها سابقا في الجزء المخصص لعلامات الفطر السام.

وهكذا قدمنا لكم من موقع الموسوعة جميع المعلومات عن الفطر السام وصفاته وأعراضه.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى