أدويةصحة

حبوب agnucaston والحمل

تستخدم حبوب agnucaston لتنظيم الهرمونات لدى النساء، فما هي الاستخدامات المختلفة التي يمكن أن تستفيد منها هذه الأقراص؟ وهل يمكن لأي امرأة تناولها؟ وما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتجنب حدوث مشاكل أثناء فترة العلاج بدواء Agnucaston؟ إليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

حبوب agnucaston والحمل :

يعد Agnucaston من الأدوية المستخدمة في علاج العقم ومشاكل الدورة الشهرية والعديد من الحالات المرضية، نظرا لاحتوائه على مواد فعالة مهمة لعلاج العقم، ومن أهمها استخراج فاكهة شجرة التوت العفيف، التي تساهم في تنظيم الهرمونات لدى النساء وتحسين فرصة الإخصاب ونجاح الحمل

دواعي استعمال Agnucaston

يمكن استخدام دواء Agnucaston لعلاج العديد من المشاكل لدى النساء بما في ذلك:

  • عدم القدرة على الإنجاب نتيجة وجود خلل في الهرمونات
  • أعراض سن اليأس.
  • علاج حب الشباب الناجم عن عدم انتظام الهرمونات الأنثوية.
  • تنظيم الهرمونات لدى النساء اللواتي يعانين من كثافة الشعر
  • مشاكل الطمث، وعدم انتظامه.
  • يمكن استخدامه لعلاج النزيف الناتج عن الدورة الشهرية
  • يخفف من آلام الثدي خلال فترة الرضاعة الشهرية أو أثناء الطمث

جرعة دواء Agnucaston

يجب تناول الجرعة الموصى بها من Agnucaston وفقا لتوصية الطبيب، حيث تختلف الجرعة من امرأة إلى أخرى، ولكن بشكل عام يستخدم الدواء مرة أو مرتين يوميا.

لعلاج عدم انتظام نسب الهرمونات، غالبا ما ينصح الطبيب بتناول الدواء Agnucaston لمدة لا تقل عن 30 يوما، وقد تصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات، حيث تتناول المرأة قرصا واحدا ثلاث مرات في اليوم.

التغذية ودواء Agnucaston

بالنسبة لتناول الدواء قبل الطعام أو بعده، من الأفضل أخذ الجرعة اليومية قبل تناول الطعام. استشير الطبيب واتبع تعليماته بشأن تناول الدواء.

أضرار agucaston

استعمل الأدوية Agnucaston واستفسر من الطبيب أو الصيدلي عن الآثار الجانبية المحتملة، إذ تختلف تلك الآثار من شخص لآخر. حتى الآن، لم يتم تسجيل أعراض جانبية خطيرة نتيجة تناول Agnucaston. قد يسبب الدواء بعض الآثار الطفيفة مثل الصداع والانتفاخ في البطن واحمرار الجلد وتساقط الشعر وإكزيما طفيفة، وقد يزيد من تدفق الحيض، ولا ينصح باستخدامه لزيادة وظائف المبيض الطبيعية.

كيف يعمل دواء Agnucaston

يعالج دواء Agnucaston متلازمة ما قبل الدورة الشهرية التي تحدث لبعض النساء، ويستخدم أيضا في تنظيم الدورة الشهرية. بفضل احتوائه على عشبة التوت المعروفة بالتوت العفيف، يساعد الدواء في علاج العديد من الأعراض المرتبطة بعدم انتظام نسبة البروجسترون والاستروجين لدى الإناث، حيث يحافظ الدواء على توازنها ويعيدها إلى طبيعتها.

التداخلات الدوائية مع عقار Agnucaston

أخبري الطبيب عن الأدوية التي تتناولينها مع دواء أجنوكاستون، وأيضا عن أي مكملات غذائية أو أعشاب طبيعية تتناولينها، حفاظا على سلامتك، فبعض المكونات قد تزيد من الآثار الجانبية للدواء وتؤثر أيضا على فعاليته.

من أشهر الأدوية التي تتفاعل مع عقار Agnucaston ما يلي:

  • الأدوية المعالجة للاضطرابات النفسية، والعصبية.

موانع استعمال Agnucaston

من غير المسموح استخدام أجنوكاستون للأشخاص الذين يعانون من تحسس لأي من مكونات الدواء، ومن الضروري تجربة الدواء ومعرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه لضمان سلامتك.

النساء اللاتي يتناولن علاج هرموني في نفس الوقت.

النساء اللاتي يستعملن أقراص منع الحمل.

لا يستخدمها المصابات اللاتي ليس لديهن نشاط طبيعي في عمل المبيض أو تبويض طبيعي.

ممنوع استخدام دواء أجنوكاستون أثناء الرضاعة الطبيعية

الدواء والحامل :

لا ينصح باستخدامه خلال فترة الحمل، حيث أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يسبب تشوهات في الأجنة وقد يعرض دواء Agnucaston الأم للإجهاض

في حالة نسيان جرعة :

عندما تتذكرين، اتخذي الجرعة المفقودة على الفور، ما لم يكن موعد الجرعة السابقة قريبا من الجرعة القادمة، في هذه الحالة، استمري في اتباع الجدول الزمني السابق ولا تزيدي أبدا جرعة دواء Agnucaston

الدواء والقيادة أو العمل على آلات ثقيلة :

لا ينصح باستخدام الدواء إذا كنت تشعر بالنعاس أو عدم القدرة على التركيز أو نقص في الدورة الدموية أثناء القيادة أو العمل على آلات ثقيلة، والأفضل تجنب هذه الأعمال خلال فترة العلاج خاصة إذا كانت الحالة تستخدم الكحول حيث يزيد من الأعراض الجانبية للدواء. يجب استشارة الطبيب والتحدث معه حول سلامة استخدام الدواء أثناء القيادة أو العمل على آلات ثقيلة إذا كنت مضطرا.

التوقف عن تناول الدواء :

الأفضل العودة إلى الطبيب قبل التوقف عن تناول أجنوكاستون من تلقاء نفسك

الحفظ والتخزين دواء  :

احفظ كبسولات أجنوكاستون في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية بعيدا عن أيدي الأطفال الصغار، ولا تستخدم الدواء بدون استشارة الطبيب للمتابعة حتى في حالة تشابه الأعراض والشكاوى.

السعر :

الدواء متاح في عبوة تحتوي على 30 قرص على شكل 3 أشرطة، بسعر 63 جنيها مصريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى