السفرالسياحة

ما هي عاصمة صربيا وأهم المعلومات عنها

ما هي عاصمة صربيا

تعتبر صربيا إحدى دول أوروبا الواقعة في الجنوب الشرقي، ولم تكن دولة مستقلة في البداية بل كانت جزءا من الاتحاد اليوغسلافي، وعند انهيار الاتحاد أصبحت كل دولة مستقلة بعاصمتها الخاصة، وأصبحت صربيا دولة كبيرة بعاصمتها بلغراد التي كانت تحت ظل الاتحاد اليوغسلافي

تم اختيار اسم بلغراد للمدينة لأنه يعني “المدينة البيضاء” باللغة الصربية، ويعيش فيها حوالي مليون وسبعمائة شخص، حيث تعد واحدة من أكبر الدول التجارية والصناعية، بالإضافة إلى كونها مدينة زراعية رائدة، ويجب ملاحظة أن سكان هذه المدينة أغلبهم ينتمون للديانة المسيحية الأرثوذكسية، وبشكل عام، تتميز بلغراد بكونها مدينة غنية بالفنون والموسيقى والنحت والرسم وغيرها.

معلومات عن بلغراد

يقال عن بلغراد أنها من المدن التي استمرت عبر العصور، حيث هناك دراسات تشير إلى وجودها قبل الميلاد بستة آلاف سنة، وهذا التاريخ الذي يصعب تصديقه، بلغراد هي مدينة موجودة في شبه جزيرة البلقان بالتحديد في نقطة التقاء النهرين السافا والدانوب، وهذا ما جعلها مهدا لعدة حضارات على مر العصور.

 من بين الحضارات الشهيرة التي نشأت على أرضها، كانت هناك حضارة قبيلة تسمى سينكي، واستمرت هذه القبيلة لفترة طويلة حتى ظهرت قبيلة أخرى تسمى كلتيه واستوطنت الأرض واعتبرت نفسها جزءا من سينكي، وبعد ذلك توسعت الأمور لتصل إلى الرومان الذين اعتبروها مدينة بكامل حقوقها وواجباتها، وحدث ذلك في عهد الصقالبة.

تشير الدراسات إلى أن هذه المدينة شهدت تواجد العديد من الشعوب عبر التاريخ ، حيث مرت بحوالي 115 حربا مع شعوب مختلفة. وأيضا يذكر التاريخ أن هذه الحروب جعلت المدينة تدمر تماما أكثر من 44 مرة ، لذا لن تجد الكثير من الآثار التي تشير إلى تاريخها.

بلغراد على مر التاريخ

في العصور الوسطى، كانت المدينة تخضع للحكم البيزنطي الروماني، بالإضافة إلى تواجد شعوب أخرى مثل الصرب والبلغار والمجريين، ثم جاءت الدولة العثمانية في عام 1521 خلال حكم السلطان سليمان القانوني لتفتح صربيا وتضمها لأراضيها، ثم انتقلت إلى يد النمساويين، وكانت الحرب العالمية الأولى نتيجة لاغتيال أحد سكان صربيا لولي العهد النمساوي.

في عام 1841، استعادت بلغراد مكانتها كعاصمة يوغسلافية بعد ثورة كبيرة قادها الشعب، وظلت كذلك حتى بداية الألفية حيث انفصل الاتحاد وأصبحت بلغراد عاصمة مستقلة لدولة صربيا فقط.

التضاريس والمناخ في بلغراد

من الضروري أن يكون الشخص على اطلاع بحالة المدينة المناخية والجغرافية، لذلك هنا بعض المعلومات حول هذه المدينة التاريخية العريقة:

  • مدينة بلغراد تقع في الجزء الشمالي من صربيا، بالضبط في نقطة اندماج نهري دانوب وسافا.
  • تعد مدينة بلغراد واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية في صربيا.
  • ترتفع هذه المدينة عن سطح البحر بحوالي 383 مترا.
  • جزء قديم من مدينة بلغراد يوجد على الضفة اليمنى للأنهار، بينما المدينة الجديدة تقع على الضفة اليسرى للأنهار.
  • تعتبر أعلى نقطة في بلغراد تل تورلاك، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 994 متر، وهناك أيضا جبل كوسماج وجبل أفالا بالقرب من المدينة، بالإضافة إلى عدد من المنحدرات الحادة التي تصل بعضها إلى 90 درجة.
  • هناك عدد كبير من المدارس في المدينة يصل عددها إلى 195 مدرسة ابتدائية و85 مدرسة ثانوية.
  • تظل الأمطار متواجدة في المدينة طوال السنة، خاصة في شهر يونيو.
  • هناك جامعتان عامتان في المدينة، بالإضافة إلى عدة جامعات خاصة أخرى.

شاهد أيضًا: يوصى بزيارة دليل أجمل أماكن السياحة في صربيا

أشهر المعالم في بلغراد

هناك العديد من المعالم والأماكن التي يمكن للسياح والمقيمين في بلغراد زيارتها لقضاء وقت ممتع، ومن أبرز هذه الأماكن سنستعرضها فيما يلي:

  • هناك العديد من المهرجانات والاحتفالات التي تقام في مدينة بلغراد، وتحمل أهدافا مختلفة مثل الجانب الرياضي أو التجاري أو السياسي، بما في ذلك مهرجانات الأفلام والموسيقى.
  • إذا كنت من محبي الأماكن السياحية فيمكنك زيارة المتحف الوطني الصربي، الذي يعتبر أحد أهم المواقع حول العالم، وهو أكبر المتاحف في صربيا نظرا لاحتوائه على ما يقرب من 400 ألف معرض.
  • تقام مهرجان خاص بالمسرح بالإضافة إلى مهرجان البيرة في بلغراد.
  • تحتوي بلغراد على أكبر مركز طبي يصنف كواحد من أكبر 10 مراكز في العالم.

كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل 

تعد كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل من الأماكن الهامة للعبادة في صربيا بشكل عام وفي بلغراد بشكل خاص، وتعرف باسم الكاتدرائية، وتم بناؤها في عام 1837م وانتهت في عام 1840م تحت إشراف الأمير ميلوش أوبرينوفيتش على الطراز المعماري الطقسي.

وتم إضافة بعض العناصر الباروكية لها في وقت لاحق، ويحتوي هذا المكان على رفات القديسين الذين كانوا من صربيا، مثل الملك أسطفان أوروش الثالث وبعض الزعماء الروحيين الذين قادوا الكنيسة.

برج جنكيس

برج جينكيس هو مكان معروف بشكل كبير في بلغاريا، ويعرف أيضا بوابة المدينة الغربية، وهو برج سحاب يتألف من 35 طابقا، تم بناؤه في عام 1977، ويتميز بالطراز البروتستانتي والبناء الأسمنتي الصافي، ويتكون من برجين مرتبطين بجسر على طابقين، ويحتوي على مطعم دوار في الجزء العلوي من الجسر، ويحتل هذا البرج المرتبة الثانية كأطول مبنى في أوروبا.

كاتدرائية القديس سافا

كاتدرائية القديس سافا هي واحدة من أكبر الكنائس الأرثوذكسية في البلقان، وتم تسميتها على اسم القديس سافا الذي أسس الكنيسة الأرثوذكسية في صربيا، وتم بناء الكنيسة على هضبة فراتجار ويمكن رؤيتها من عدة مواقع داخل المدينة، وتسمى هذه الكنيسة بالكاتدرائية بسبب حجمها الكبير، ويطلق عليها البلغراديون اسم حرم.

نصب البطل المجهول

التمثال المجهول هو تمثال تذكاري لتخليد ذكرى الشهداء الذين استشهدوا خلال الحرب العالمية الأولى، يعود تاريخه إلى فترة يوغوسلافيا، وأمر الملك الأول ألكسندر ببناء هذا التمثال، وقد تم إضافة أسماء الشهداء الذين كانوا من شعوب أخرى في يوغوسلافيا.

كنيسة القديس باسيل الأستروغي

تعتبر هذه الكنيسة أول كنيسة تبنى في منطقة بلغراد الجديدة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، واستغرق بناؤها ما يقرب من 5 سنوات، وقام المهندسون المسؤولون عن بنائها بتصميمها على شكل دائري مثلما كانت تبنى الكنائس في العصور القديمة، وأضافوا جزءا خاصا للتصميم وهو برج طويل وقاعات جانبية، وتشتهر بأنها تسمى على اسم القديس باسيل الأستروغي الذي كان صاحب المعجزات) 

برج أفالا

تم بناء برج أفالا على جبل أفالا، ولذلك حمل هذا الاسم، وهو برج مصمم خصيصا لبث الاتصالات السلكية واللاسلكية، ويبلغ ارتفاعه 204.5 متر، وتم تدمير البرج عندما قامت قوات حلف شمال الأطلسي بقصفه في صربيا عام 1999م، ولم يتم إعادة بنائه إلا في عام 2006م، حيث تم بناؤه مرة أخرى خلال أربع سنوات وافتتح في أبريل عام 2010م، ويعتبر أعلى مبنى في صربيا وشبه الجزيرة البلقان.

كنيسة القديس مارمرقس

إذا كنت في صربيا في مدينة بلغراد، يمكنك زيارة كنيسة القديس مرقس، والتي تقع داخل منتزه طاشمادجان بالقرب من البرلمان الصربي، وتعتبر هذه الكنيسة من الكنائس العريقة التي تم بناؤها في عام 1833 وافتتحت في عام 1859، وكانت في البداية بنيت على شكل مستطيل صغير وكان المبنى بسيطا وخاليا من التفاصيل

في عهد الأمير ميلوش أوبرينوفيتش تم التركيز على هذه الكنيسة، حيث تمت إضافة التفاصيل وتعديل العديد من الأشياء الموجودة فيها. استمر هذا المبنى الخاص بالكنيسة حتى حدوث الحرب العالمية الثانية، ولكنه تضرر نتيجة القصف وأصبح في حالة خراب حتى حوالي عام 1948. تم إعادة بناءها بنفس الشكل الحالي

متاحف بلغراد

هناك العديد من المتاحف في بلغراد، بما في ذلك تلك التي تحتوي على عدد كبير من اللوحات تصل إلى حوالي 5600 لوحة وحوالي 8400 مخطوطة، وهناك أيضا المتحف الاثنوجرافي الذي تم افتتاحه في عام 1901 ويضم حوالي 150000 قطعة فنية تتعلق بالحياة المدنية في البلقان، بالإضافة إلى متحف الفن المعاصر الذي يحتوي على حوالي 35 ألف عمل فني من قبل العديد من الفنانين، وهناك أيضا العديد من المتاحف الأخرى، وبالتالي تعتبر صربيا من البلدان المشهورة بالفن إلى حد كبير.

بلديات مدينة بلغراد

تنقسم مدينة بلغراد إلى 17 قسما، ومعظمها موجود في الناحية الجنوبية من الأنهار (السافا – الدانوب)، ومن أهم هذه البلديات ما يلي:

  • جوكارتسيا
  • باراييفو
  • غروتسكا
  • ملادينوفاتس
  • لازاريفاتس
  • أوبرينوفاتس
  • بلغراد الجديدة
  • باليلولا
  • سافوسكي فيناتس
  • راكوفيتسا
  • ستاري كراد
  • سوبوت
  • فوزدوفاتس
  • سورجين
  • زيفيزدارا
  • فارتجار
  • زيمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى