العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

سبب وعلاجها فتور العلاقة بين الزوجين

سبب وعلاج ضعف العلاقة بين الزوجين، ما هي علامات وجود ضعف في العلاقة بين الزوجين؟ وكيف تعرف أن شريك حياتك يشعر بالملل؟ وما هي الأساليب الفعالة والمجربة لعلاج الملل في العلاقة الزوجية واستعادة السعادة والبهجة في حياتكم كما كانت في السابق وأفضل من ذلك، كل هذا متوفر هنا على موقع موسوعة.

سبب وعلاجها فتور العلاقة بين الزوجين وعلاماتها :

يمكن أن تعاني العديد من الأسر من فتور في العلاقة بين الزوجين، وقد يكون هذا في البداية مجرد ملل من الشريك الآخر، ولذا فإن معرفة العلامات الأولية المشيرة إلى أن العلاقة تتجه نحو السوء وتحتاج إلى مزيد من العناية من قبل الشخصين ضرورية للحفاظ على الحب والمشاعر والترابط.

فيما يلي العلامات التي يجب أن تنتبه إليها وتشير إلى زيادة الفجوة بين الزوجين:

  • سكوت زوجك:

حيث يميل إلى قضاء معظم وقته بمفرده، حتى لو كان موجود معك فإنه يرد بردود قصيرة، ولا يتحدث معك كثيرا مثل بعض الأزواج الذين قد يصلون إلى عدم الرغبة في الكلام بدون سبب واضح.

  • انعدام التشجيع:

فجأة تجدين زوجك لا يشاركك في هواياتك المفضلة، ولا يقدر الجهد الذي تبذلينه في المنزل، وكأنك تفعلين أمورا اعتيادية حتى لو طلبت ذلك منه، فهو يمر بفترة من الفتور الشديد، وهو ما يؤثر على سلامة العلاقة الزوجية.

  • الانتقاد بدون سبب:

إذا شعرتي أن زوجك ينتقدك بشدة وبدون سبب واضح طوال الوقت، فهذا يدل على وجود تراجع في العلاقة الزوجية. يبدأ الزوج في انتقاد أفعالك حتى إن لم تفعلي شيئا سيئا، وفي بعض الأحيان لا يجد تفسيرا واضحا أو مبررا للنقد الذي يوجهه لك

  • تكبير الأخطاء:

لا يخلو أحد من الأخطاء، وإذا شعرت بأن شريك حياتك يبالغ في التعامل مع الأخطاء الصغيرة التي ترتكبينها ويؤلمك بسببها طوال الوقت، فاحذري أن تكون علاقتكم غير صحية.

  • مكوث أغلب الوقت خارج المنزل:

الكثير من الرجال يحبون قضاء وقت طويل مع أصدقائهم، ويجب أن تهتمي بهذا وتدعميه ولا تزعجيه بشأن ذلك. ولكن إذا لاحظت أن زوجك يبرر خروجه كثيرا ويتهرب من قضاء وقت معك في المنزل لمشاهدة الأفلام المفضلة لكما، ولا يرغب في الخروج معك، فعليك أن تتعاملي مع هذا الأمر لأنه إشارة لتراجع العلاقة الزوجية.

  • لعب الألعاب دون الاهتمام بالتواصل:

العديد من الرجال يستمتعون بمشاهدة الأفلام أو لعب الألعاب على الكمبيوتر. ومع ذلك، عندما يكونون متحكمين تماما بالألعاب ولا يستمعون إليك ولا يهتمون بمشاكل المنزل، فهذا يشير إلى وجود مشاكل زوجية خاصة، خاصة إذا كان يهمل واجباته في المنزل ولا يهتم بالأطفال.

  • تقليل مصروف المنزل:

عندما يشعر الزوج بعدم الارتياح في المنزل أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية، فقد يتخذ رد فعل مالي مثل تقليل المصروف اليومي أو مصروف المنزل، وقد يصل الأمر إلى تناول الطعام عند أمه رغم عدم اعتياده على ذلك في البداية.

  • تجنب التواصل بالعينين:

إذا شعرت بأن زوجك لا ينظر إليك أثناء حديثك معه ويراقب منطقة أخرى، ولا يثير مواضيع للنقاش معك كما كان في السابق، فهذا يشير إلى انخفاض الحماس في العلاقة الزوجية، وقد يصل الأمر ببعض الرجال إلى التجاهل الكامل لزوجاتهم، ولكن لا يوجد في ذلك إلا مرحلة تحتاج إلى اهتمام من الطرفين لتجاوزها.

  • عدم الرد على اتصالاتك:

قد يكون زوجك مشغولا ولا يرد على اتصالك، ولكن إذا تكرر هذا طوال الوقت وفي أوقات تعلم فيها أنه غير مشغول، فلا يعني بالضرورة أنه يخونك أو أنه سينفصل عنك، بل يشير فقط إلى وجود تراجع في العلاقة الزوجية. سنتحدث عن كيفية التعامل مع التراجع بين الزوجين والتغلب على الملل في الحياة الروتينية.

علاج الملل والفتور بين الزوجين:

في العديد من العلاقات التي تنغمس في الفتور، يستسلم الشريكان ويفشل الزواج، ومن ناحية أخرى، هناك العديد من العلاقات التي تتمكن من التغلب على مشكلة الفتور الزوجي، وهو أمر خطير بالطبع، ولكنه يمكن التغلب عليه إذا كانت الأطراف ملتزمة بحل المشكلة وتوليها الاهتمام، وسوف يعود التواصل والحميمية ليعمر حياتكما.

من أهم طرق وحلول معالجة الفتور والمحافظة على شغف حياتكما وإثارتها:

  • قد يكون الملل صحي:

يجب أن نشير في البداية إلى أن ليس كل الملل غير صحي، فقد يكون الملل الذي تشعران به بسبب توقعات ردود أفعالكم، والكلام الذي سيتم قوله، وتصرفكم في بعض المواقف، وفي نفس الوقت قد يشير ذلك إلى الأمان والطمأنينة ويؤدي في النهاية إلى الاستقرار الذي ترغبان في تحقيقه إذا كنتما قد تزوجتما مؤخرا.

قد يؤثر الرغبة المستمرة في التغيير والتصرف بشكل عشوائي وغير تقليدي على شعورك بالأمان والراحة في بيت زوجتك، لذا من المسموح أن يكون هناك بعض الملل الصحي للحفاظ على علاقة زوجية ناجحة، ولكن يجب ألا يتحول الملل إلى استسلام كامل أو يؤثر على شعورك بالحميمية والشغف.

  • اصنعا مواسم للشغف:

سيكون من الأمور المثيرة للاهتمام لعلاج الفتور في العلاقة الزوجية، أن تقوموا بإضافة المزيد من المرح والإثارة للحفاظ على شعلة الحب في العلاقة الزوجية، ولكي تشعري بالتجديد في حياتك وتتمكنا من استكشاف أفضل لشخصية كل منكما.

جرب السفر إلى أماكن جديدة أو تناول العشاء في الخارج بدون الأطفال، أو حضور الحفلات الموسيقية الشعرية، أو مشاهدة الغروب معا، والخروج بأجمل فساتينك وأفضل البدل المتاحة لزوجك، واحصلي على شهر عسل إضافي.

  • جربا إعادة التقييم:

الزواج هو حياة مشتركة وأهم من شركات التقييم الذي يقيم موظفيها بانتظام لمعرفة مستواهم وتأثير العوامل السلبية على كفاءتهم ومعالجتها.

معالجة مشاكل العلاقة بهذه الطريقة فعالة للغاية. قم بإعداد أسئلة واجبات وأجب عليها بكل صدق وأمانة بشكل منتظم. ستساعدك هذه الأسئلة في معرفة ما إذا كنت قد تغيرت أو لا مع مرور الوقت في الزواج. ومن المهم أن يكون الهدف من هذه الأسئلة هو الوصول إلى حلول مشتركة للمشاكل والعمل على حلها مع مرور الوقت. فاكتشاف المشكلة لا يعني نهاية الزواج أو ضرورة إيجاد حل فوري لها.

  • كوني جريئة وشاهدي المباريات:

مع أن مباريات كرة القدم قد تكون آخر شيء ترغبين في مشاهدته، إلا أنه عند تفكيرك في رغبتك في فعل ذلك لإدخال السعادة إلى قلب زوجك وقضاء بعض الوقت معه، فسوف تفكرين في مشاهدتها في كل مرة بالتأكيد، حتى لو كان زوجك يشاهدها مع أصدقائه، يمكنك اقتراح مشاهدتها معه في المرات القادمة وبالتأكيد سيوافق! كما يمكنك طلب منه تعليمك ألعابه المفضلة لتتمكنين من اللعب سويا في جو ممتع ومرح

يمكنك أيضا الاستماع للموسيقى التي يحبها لكي تظهري قدرتك على اختياراته، وأنك لا ترغبين في فعل أي شيء سوى البقاء بجانبه مما سينعكس إيجابيا على حياتكما الزوجية ويضيف الكثير من الحميمية والشغف إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى