الإستثمارالموارد المالية

عدد المكتتبين في اكوا باور وشروط الاكتتاب 1445

عدد المكتتبين في اكوا باور تم تحديدهم من قبل شركة المالية السعودية التي تتابع حركات الأسهم في سوق التداول، ثم تقوم بحصر نتائج عمليات الطرح المتتابعة بعد إغلاق الاكتتاب، لتسهيل وضع فرضيات وتنبؤات حول الأسهم المتداولة، وخاصة تلك المتعلقة بشركة أكوا باور كونها إحدى أهم وأكبر شركات توليد الطاقة السعودية وما إلى ذلك من التفاصيل التي سنستعرضها تباعا في الموسوعة.

عدد المكتتبين في اكوا باور

تعتبر شركة أكوا باور من أهم الشركات التي تعمل بشكل أساسي كمشغل لمجموعة شبكات محطات توليد الكهرباء أو محطات تحلية المياه، وبسبب ذلك، وصلت أعمالها إلى أكثر من خمسة وسبعين محطة ما زالت تعمل، مع متابعة مراحل التطور المتقدمة لعمليات البناء.

 يجب أن لا نعتبر الشركة منفصلة عن سوق الاستثمار في تداول الأسهم. فقد تجاوزت القيمة الاستثمارية لمحفظة المشاريع الخاصة بالشركة حوالي 79.4 دولار أمريكي، وتتوزع هذه القيمة بين إنتاج الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة يوميا. وبالنسبة لعدد المكتتبين في إكوا باور، فقد وصل عدد المشاركين في الاكتتاب إلى 1.35 مليون فرد.

تغطية الاكتتاب في اكوا باور 

تم فتح عملية الاكتتاب من قبل شركة الرياض المالية بوصفها المدير الرئيسي لشركة أكوا باور، وتم تحديد حد أدنى لستة أسهم لكل فرد يشارك في عملية الاكتتاب، أما الأسهم الباقية، فسيتم توزيعها وفقا للنسبة المحددة بين حجم طلب المكتتب وإجمالي الأسهم المتبقية للبيع، ويتم تفصيل عملية الاكتتاب كالتالي:

إجمالي عدد الأفراد المُشاركين في الاكتتاب  1.35 مليون فرد
نسبة التخصيص  0.02197 %
إجمالي عدد أسهم الطرح 8.12 مليون سهم
نسبة تغطية الأفراد 1989.96 %
سعر الطرح بالنسبة للسهم 56 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد
إجمالي حجم الأسهم المطروحة 81.2 مليون سهم
التخصيص الحد الأدنى لكل مُكتتب ستة أسهم
عدد مرات اكتتاب المؤسسات  248 مرة
بداية فترة الاكتتاب 29 سبتمبر 2021
انتهاء فترة الاكتتاب 1 أكتوبر 2021
إجمالي الأموال المُجمعة من اكتتاب المؤسسات 1127 مليار ريال

اقرأ أيضًا: موعد وتفاصيل الاكتتابات الجديدة 1445

شروط اكتتاب الأفراد في أكوا باور

عند معرفة عدد المكتتبين في اكوا باور، يجب أن نشير إلى الشروط التي تم فرضها وتطبيقها في فترات الطرح المخصصة في سوق الأسهم، وتم تنفيذها في الفترة الأولى من الطرح، وتشمل هذه الشروط الحاجة إلى تحقيق ما يلي:

  • تطلب من الأفراد تعبئة النماذج المخصصة لطلب الاكتتاب، ويتم تقديمها وتوقيعها في الفروع المختلفة وتسليمها للجهات المعينة.
  • يجب توخي الحرص الكامل عند تقديم البيانات والتأكد من صحتها، حيث يعتبر الطلب غير صالح تماما إذا تم التحقق من عدم صحة المعلومات المقدمة في نموذج الاكتتاب.
  • ممنوع تماما الموافقة على أي طلب للاكتتاب إذا كانت عدد الأسهم فيه أقل من عشرة أسهم.
  • يجب تقديم الأفراد المسجلين بنسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم، مع تقديم الأصل للتحقق.
  • إذا كان الفرد يقدم طلب الاكتتاب نيابة عن أحد أبناء النساء السعوديات المطلقات أو الأرامل، يجب تقديم صورة من شهادة الميلاد مع النسخة الأصلية.
  • وتشترط الشروط أن يكون الحد الأقصى لإجمالي عدد الأسهم المكتتبة هو 250,000 سهم، تحتسب من إجمالي عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب.
  • بالنسبة للأفراد المكلفين نيابة عن الأسرة، يجب عليهم تقديم صورة وأصل سجل الأسرة.
  • يرجى إرفاق صورة من شهادة الوفاة للأفراد الذين يرغبون في الاكتتاب نيابة عن أبناء المرأة السعودية الأرملة، وكذلك تقديم صك الطلاق في حالة اكتتاب الأبناء نيابة عن أبناء المرأة المطلقة.
  • إذا كان الاكتتاب نيابة عن الأيتام، يجب تقديم صورة ونسخة أصلية من صك الوصايا الشرعية، وكذلك في حال رغبتك في الاكتتاب نيابة عن شخص آخر.
  • في حال وجود أي تابع غير سعودي، يجب تقديم مستند إقامتهم خلال فترة التقديم، ولا يجوز أن تكون بطاقة الإقامة منتهية الصلاحية.
  • غير مسموح للأفراد غير السعوديين الاكتتاب في أسهم الطرح العام لشركة أكوا باور كمكتتبين رئيسيين، ولكن يمكن إضافتهم كمتابعين للأفراد السعوديين، على شرط ألا تتجاوز أعمارهم الثمانية عشر عاما كحد أقصى.

المراحل الأساسية للاكتتاب في أكوا باور

بعد اتباع شروط الاكتتاب في اكوا باور، يتم الاكتتاب بعدة مراحل للمشاركة الفعلية، ويمكن تلخيص تلك الخطوات في النقاط التالية:

  • تحقق أولا من قبل الشخص الراغب في الاكتتاب أن لديه حساب جار غير معطل في أي من البنوك المصرفية المشاركة في الاكتتاب.
  • يتم تقديم طلبات الاكتتاب عن طريق الجهات المستلمة، على أن يتم تقديم الطلبات خلال فترة محددة للعرض. يمكن أيضا تقديم الطلبات عبر الوسائل الإلكترونية المعلن عنها رسميا من قبل الجهات المستلمة للعملاء الراغبين في الاكتتاب.
  • تجميع ما يكفي من المعلومات حول الشركة، ويمكن الاطلاع عليها أيضا من خلال نشرة الاكتتاب والعرض العام للاكتتاب.
  • ثم يتم إجراء دراسات جدوى للتأكد من سلامة قرار الاكتتاب، ويمكن القيام بذلك عن طريق مناقشة البيانات المعروضة في نشرة الاكتتاب مع أي من المستشارين الماليين المتخصصين في مجال التداول والاستثمار.
  • بعد ذلك، يتم الانتقال إلى أي من المصارف المستلمة لمزامنة إجراءات الاشتراك في الاكتتاب.
  • يتم الانتقال لخطوة تخصيص الأسهم في إحدى المصارف المشاركة، وستقوم المصارف بشكل تلقائي بإعادة المبالغ الفائضة إلى حسابات العملاء عند انتهاء التخصيص.
  • في ذلك الوقت، يتابع التغيرات المفاجئة في أسعار الأسهم المتداولة في سوق التداولات، وتحديدا في السوق المالية السعودية.

تواصل الآن مع اكوا باور 

بعد معرفة عدد المشتركين في أكوا باور، يمكن الوصول إلى أي من قنوات التواصل الخاصة بالشركة للاطلاع المستمر على جميع التحديثات الخاصة بها ووضعها أيضا في سوق التداول وغيرها من التفاصيل التي يمكن معرفتها عبر أي من الطرق التالية:

التواصل مع أكوا باور عبر الفيسبوك من هنا
مُتابعة قناة أكوا باور عبر اليوتيوب من هنا
أكوا باور عبر لينكدان  من هنا
متابعة أكوا باور من خلال الانستجرام  من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى