أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أصل عائلة النابت وش يرجعون وأبرز مشاهيرهم

تعود أصول عائلة النابت إلى قبيلة قحطان وقبيلة شمر الشهيرتين، وتعتبر هذه العائلة من أقدم وأعرق العائلات في المملكة العربية السعودية. لقد شاركت العائلة في عدد كبير من الحروب والمعارك والفتوحات التي قادتها المملكة. لذا، في هذا المقال، سنقدم لكم كل ما يتعلق بعائلة النابت عبر موقع موسوعة.

أصل عائلة النابت وش يرجعون

تعود أصول هذه العائلة إلى قبيلة كبيرة كانت موجودة في المملكة وتعرف بإسم شمر، وهي تعتبر واحدة من القبائل الشهيرة في شبه الجزيرة العربية ولعبت دورا في تأسيس المملكة العربية السعودية، حيث توصلت إلى اتفاق مع الملك عبد العزيز لتوحيد صفوف السعودية وتشكيل أرض ومنطقة لها.

هناك آراء أخرى تشير إلى أن عائلة النابت أيضا لها أصول في قبيلة القحطان، وهي قبيلة قديمة معروفة في شبه الجزيرة العربية، وتعود تاريخها إلى عهد السلف الصالحين، ومن الجدير بالذكر أن عائلة النابت من العائلات المنتشرة في العديد من الدول العربية حول العالم.

حيث يتم العثور على بعضهم في السعودية وبعضهم في قطر والكويت، وعموما يتمركزون في منطقة نجد بالإضافة إلى مدينة تهامة ومدينة البقعاء، وتم توسيع مكان إقامتهم بسبب تنقل أجدادهم عدة مرات من مكان إلى آخر للحصول على الماء والطعام لأطفالهم.

شجرة عائلة النابت

بعد أن تعرفت على أصل عائلة النابت، يجب عليك الآن معرفة شجرة العائلة ومن أين ينحدرون، حيث تمتد جذور هذه العائلة إلى عدة قبائل مختلفة مثل قبيلة العنز وقحطان، بالإضافة إلى قبيلة الشمري، وتوجد هذه القبائل في جميع دول الخليج، وانتشرت بفعل التجوال المستمر الذي كان يقوم به الأجداد، بالإضافة إلى الزواج من أسر مختلفة.

عموما، يمكننا تحديد الفروع الرئيسية في عائلة النابت من خلال بعض الأسماء التي تعتبر مميزة داخل القبيلة، ومن أشهر هذه الأسماء:

  • آل سعيد
  • آل مره، وهم ضمن قبيلة القحطانيون
  • آل بشر
  • عائلة شبيب

لا بد من ذكر أن عائلة النابت لها دور هام في المملكة العربية السعودية، سواء في المشاركة معها في الحروب أو في جميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، ولعبت عائلة النابت دورا هاما في تعزيز الهوية الثقافية للأفراد في المملكة، وتبذل قصارى جهدها في الحفاظ على أمن المملكة ونشر تراثها العريق.

أهم الشخصيات في عائلة النابت

أثناء استكشاف أصل عائلة النابت، ندرك أن هذه العائلة أسهمت على مر السنين بشخصيات مؤثرة وناجحة في بلدها، حيث ساهمت هذه الشخصيات في رفع مكانة العائلة وتفوقها في عدة مجالات مثل الفنون والاقتصاد والثقافة. وفيما يلي أبرز هذه الشخصيات:

  • تركي النابت
  • فهد حزام محمد النابت
  • سميحان ضيدان النابت
  • الحكم خالد النابت
  • الشاعر محمد النابت
  • الشيخ ناصر بن محمد النابت هو رجل أعمال كبير

شاهد أيضاً: عوائل قبيلة عنزة

معلومات عن قبيلة شمر

إذا كنت ترغب في معرفة بعض المعلومات عن قبيلة شمر، والتي تعتبر قبيلة النابت الأم لعائلة شمر، يجب عليك معرفة أنها قبيلة عربية أصيلة، موجودة في أماكن مختلفة في الوطن العربي مثل العراق والكويت والأردن وسوريا، وتنتمي في الأساس إلى حائل في نجد.

تؤكد بعض المصادر وجود هذه القبيلة حاليا في الإمارات العربية المتحدة وعمان وقطر، وقد تشكلت في البداية نتيجة اتفاق وحلف قبلي يعود تاريخه لأكثر من 5 قرون تقريبا، وربما يكون هذا الحلف مؤلف من عدة أشخاص مثل عبدة وزوبع والأسلم، وهم جميعا من طيء.

بالنسبة لقبيلة طيء، فهي متواجدة في سوريا والعراق، وهناك زواج ونسب بينها وبين قبيلة شمر. وفيما يتعلق بنسب القبيلة إلى اسم شمر، هناك رأيان مختلفان. الأول يعتقد أن النسب يعود إلى شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء. أما الرأي الثاني فيعتقد أن النسب يعود إلى شمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.

تتميز الشهادة الخاصة بقبيلة شمر باللون الأخضر وتحمل عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض في الوسط، كما يظهر سيف تحت الشهادة وإطار أحمر على الحواف.

بطون قبيلة شمر

من الطبيعي أن تحتوي كل قبيلة على عدد من الفروع، وهو أمر يجب معرفته ليكون الشخص على دراية بجميع الأمور المتعلقة بالقبيلة، لذا إليك أشهر الفروع التالية:

بطن الجعفري

هذه البطن تعود إلى عشيرة مختلفة تسمى عشيرة عبدة، وتضم السرحان والرزان وفرع الخليل، بالإضافة إلى المفاضل والجندة والجري والغيرات والسليط والشاملة، وتحتوي على فروع مثل العطو والقشم والحمر والعلي.

بطن السجائر

أما بالنسبة للسجائر، فتحتوي على أنواع مختلفة مثل النمور والحمام والكدادة والزوبعة وحرس والرموت، وتحتوي أيضا على ثابت الذي يضم العمار والزرين والنجم والتومان والفجا والزامل والسويد، ومنها زميل الذي يحتوي على لرمحان والثنيان والشيحة والشلقان والزرفان والنبهان والسلمان والنماسان والشمروخ.

بطن الربيع

بالنسبة لبطن الربيع، فهي تعود إلى عشيرة مميزة تسمى عبدة، وتضم الجدي والمردان والزقاريت بالإضافة إلى المحيسن والوبار.

توجد بطون إضافية داخل قبيلة الشمري مثل عمود وصبحي والحريرة والخرصة والعليان والغدى والخامس والطوب والتقافة والشروق والهضبة وظهر والغاشم والميمين.

أبرز شخصيات في شمر

هناك مجموعة من الشخصيات المميزة في قبيلة شمر، ونظرا لتوسع هذه القبيلة الكبيرة ستجد عدة أسماء بها مثل:

  • حمود دهام الهادي الجربا
  • زعيم القبيلة في دولة الكويت هو الشيخ أحمد بن مشعان الفيصل الجربا
  • زيد الفرحان باشا الجربا
  • نايف الفيصل الجربة
  • الحميدي عجيل الياور الجربا
  • فرحان بن صفوق باشا الجربا هو أحد مؤسسي القبيلة وفخور به.
  • فيصل بن فرحان باشا الجربا
  • العاصي بن فيصل الفارس الجربا
  • مزار بن مادلول الجربا

معلومات عن قبيلة قحطان

في إطار التعرف على أصل عائلة النابت، يجب أيضا معرفة قبيلة قحطان التي تعتبر القبيلة الأم لهذه العائلة العريقة، حيث تعود هذه القبيلة إلى العصور القديمة وتعتبر جزءا من القبائل السبئية، وقد ظهرت في البداية خلال العصور الأموية.

كانت منتشرة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى انتشارها في قطر والكويت، ولكن بشكل عام تتمركز في جنوب السعودية، يعيش أهلها في مدينتي نجد وتهامة، وجميع أبنائها يدينون بالإسلام، ويطلق عليهم أيضا لقب عيال الشايب أو لعب القزوعي أو عيال مضيم، وكان الشيخ المسؤول عن هذه القبيلة هو محمد بن هادي بن قرملة.

هناك عدد من العائلات في قبيلة قحطان مثل سنحان وعبيدة والحباب ورفيدة، بالإضافة إلى بني هاجر والجحادر آل عمر وآل السري وبني بشر وشريف.

أماكن تواجد قبيلة قحطان

توجد قبيلة قحطان في مناطق متعددة في البلاد، بدءا من سفح جبل عسير في الشرق وصولا إلى حدود إقامة قبيلة الدواسر في الشرق. في الفترة السابقة، كانت القبيلة موجودة في الشمال واستوطنت في مدينة نجد. تمتلك القبيلة منازل في وادي تثليث في جنوب الجزيرة، بالإضافة إلى وادي الرين ووادي الركاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى