صحةقطاع الرعاية الصحية

كم ساعة صيام تحليل الدهون الثلاثية

تعرف على فترات الصيام المطلوبة لتحليل الدهون الثلاثية وما هي الدهون الثلاثية؟ وهل هناك أنواع مختلفة من الدهون؟ وماذا يعني تحليل الدهون الثلاثية؟ وما هي الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم؟ وما هي النسبة الطبيعية للدهون في الدم؟ سنقدم لكم جميع هذه المعلومات هنا عبر موقع موسوعة .

ما هو مفهوم الدهون الثلاثية ؟

يعد الدهون الثلاثية واحدا من أنواع الدهون في الدم، وهي مركبات عضوية تنشأ من الغليسيريد وثلاث مجموعات من الأحماض الدهنية، وتمثل مصدرا رئيسيا لتخزين الطاقة، وتنتقل الدهون الثلاثية في الدم وتخزنها الخلايا الدهنية، ومن الممكن أن تسبب أمراض القلب، ونحصل على الدهون الثلاثية من الدهون النباتية والدهون الحيوانية.

أنواع الدهون :

  1. الكوليسترول .
  2. الدهون العالية الكثافة .
  3. الدهون القليلة الكثافة .
  4. الدهون الأحادية وغير المشبعة .
  5. الدهون المتعددة وغير المشبعة .
  6. الدهون المشبعة .
  7. الدهون الثلاثية .

تحليل الدهون الثلاثية :

تحليل الدهون الثلاثية هو فحص يمكننا من خلاله قياس نسبة الدهون الثلاثية في الدم بسهولة، ويوصى بإجراء هذا التحليل على الأقل كل 5 سنوات للأشخاص الذين تجاوزوا سن العشرين.

ومع ذلك، يجب على أصحاب أمراض القلب أن يتخضعوا لهذا التحليل أكثر من مرة، وذلك بعد استشارة الطبيب .

ما هي أعراض الدهون الثلاثية ؟

لا توجد أعراض محددة تشير إلى ارتفاع الدهون الثلاثية، ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الإشارات التي تحذرنا وتنبهنا إلى احتمالية ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وخصوصا عندما ترتفع بشكل كبير، وبعض تلك الأعراض والإشارات التالية:

الأورام الصفراء (Xanthomas) :

  • من الممكن أن نطلق عليها أيضا اسم صفرومات، ونصل إلى هذه المرحلة عندما تتراكم الرواسب الدهنية تحت الجلد، وتتنوع أشكال وأحجام هذه الرواسب، حيث يمكن أن يكون حجمها صغيرا أو حتى يصل عرضها إلى 7.5 سنتيمتر، ومن الممكن أن تكون لونها أصفرا أو برتقاليا، وهذه الحالة تشير إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وتعد أيضا علامة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم .
  • نلاحظ أن هذه التراكمات تتجمع تحت الجلد في مناطق محددة من الجسم، مثل منطقة الكوعين والركبتين واليدين والكاحلين والظهر والأرداف، وفي بعض الحالات يتجمع أيضا في جفون العين .
  • يجب أن ندرك أن هذه التراكمات ليست خطيرة على الشخص المصاب، وفي كثير من الأحيان تختفي بعد انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

التهاب البنكرياس الحاد (Acute pancreatitis) :

من علامات و إشارات تدل على إصابة الشخص بالتهاب حاد في البنكرياس هي أن يعاني من ألم حاد في البطن فجأة، أو يشعر بالغثيان والتقيؤ، أو يصاب بالحمى، ومن الممكن أن تزداد سرعة ضربات قلبه، أو يشعر بالتسارع، وكل هذه علامات تدل على إصابته بالتهاب حاد في البنكرياس، وعند تناوله للكحول بكثرة، يكون ذلك خطرا كبيرا، ومن الممكن أيضا أن يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية .

نسبة الدهون الثلاثية الطبيعية في الدم :

يمكننا معرفة نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الدم في أجسامنا من خلال تحليل عينة الدم، وفي الواقع يتم معرفة نسبة الدهون الثلاثية في الدم في نفس الوقت مع قياس نسبة الكولسترول، ويمكننا تقسيم نسبة الدهون الثلاثة حسب التالي:

المستوى الطبيعي : يمكننا أن نعتبرها طبيعية عندما تكون نسبة الدهون الثلاثية أقل من 150 ملي جرام/ديسيلتر.

الحد الفاصل المرتفع : يمكننا القول بأن النسبة وصلت إلى مستوى مرتفع عندما تكون نسبة الدهون الثلاثية بين 150 و 199 ملي جرام/ديسيلتر في تلك الفترة.

المستوى المرتفع : بينما يمكن أن نقول إنها بالفعل مرتفعة عندما تكون نسبة الدهون الثلاثية في الدم بين 200 و 499 ملي جرام / ديسيلتر.

المستوى المرتفع جدا : ومع ذلك، يمكننا القول أن النسبة مرتفعة للغاية إذا كانت نسبة الدهون في الدم تتجاوز 500 مللي جرام/ديسيلتر.

كم ساعة صيام تحليل الدهون الثلاثية :

يجب أن تكون مستعدا دائما لهذا التحليل من خلال الصيام لمدة تتراوح بين 9 إلى 12 ساعة قبل إجراء التحليل، وذلك وفقا لتوجيهات الطبيب .

 هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون ؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وذلك يعود إلى العديد من الأسباب والعادات الخاطئة في حياتنا اليومية، ونجد أن التخدين هو واحد من تلك الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى