التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

هل الفضة تقلب لونها

هل الفضة تتغير لونها؟ هذا سؤال يتردد على أولئك الذين يمتلكون أدوات فضية، حيث يكمن جمال الفضة في لمعانها وبريقها الساحر، وإذا تحولت إلى اللون الأسود، فإنها تفقد بريقها وتصبح باهتة، وفي هذه المقالة سنقدم لكم جميع المعلومات التي تساعدكم في تنظيف أدوات الفضة واستعادة لمعانها مرة أخرى.

ما هي الفضة في الأصل

الفضة أو Ag هي عنصر فلزي من العناصر في الجدول الدوري، وهي معدن يتميز ببريق لامع يلفت انتباه المشاهدين، وتعتبر الفضة واحدة من المعادن المرغوبة التي يفضل الكثيرون اقتناؤها والحصول عليها.

تم اكتشاف الفضة في الأصل بكميات كبيرة في الأرجنتين، ومن هنا جاءت التسمية بـ “ارجنتم”. وتوجد الفضة بعدة أشكال، فهي متوفرة بشكل فلز نقي خال من الشوائب وأيضا بشكل معدن الأرجنيت كما هو الحال في البيرو. ويمكن أن تتواجد مختلطة مع بعض المعادن الأخرى مثل النحاس والذهب.

فالفضة هي مادة موصلة جيدة للكهرباء وتعتبر واحدة من أكثر المعادن قابلية للتشكيل والتمدد، ووفقا لمقياس موس فإن صلابتها تتراوح بين 2.5 و 2.7، وبذلك تكون أكثر صلابة من الذهب وتفوق نعومة النحاس.

هل الفضة تقلب لونها

والسؤال هنا يتعلق بإمكانية تغيير لون الفضة وأسبابها وكيفية معالجتها واستعادة لمعانها ورونقها، وفيما يلي نستعرض أهم أسباب تغير لون الفضة والطرق التي تعيد للفضة لمعانها مرة أخرى.

هناك أسباب تؤدي إلى تغير لون الفضة وفقدانها لونها وبريقها، ومنها:

  • تتفاعل الفضة مع الكبريت وتنتج عن هذا التفاعل كبريتات الفضة السوداء، والكبريت يأتي من الأتربة والأطعمة التي تحتوي على كبريت.
  • عندما تكون الفضة غير نقية ومختلطة بمعادن أخرى مثل النحاس، فإنه يتفاعل مع المواد الخارجية.
  • تؤثر العوامل الخارجية وتغيرات الجو أيضا على تغير لون الفضة وتأكسدها.

طرق حماية الفضة وإعادة لمعانها مرة أخرى

هناك العديد من الوسائل المنزلية والكيميائية التي تعيد للفضة لمعانها ورونقها مرة أخرى، وسنقدم لكم بعض الوسائل المنزلية التي تساعدكم في ذلك:

تلميع الفضة بالبيكنج صودا و الألومنيوم

  • اقومي بغلي كمية من الماء وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وقطعة صغيرة من ورق الألومنيوم، ثم ضعي فيها القطع الفضية لأقل من دقيقة أو حسب تغير اللون، ثم اشطفيها جيدا بالماء وجففيها.
  • يمكن تحضير عجينة تنظيف القطع الفضية باستخدام مقدار نصف كوب من بيكنج صودا وملعقتين من الماء، يتم خلطهما معا لعمل عجينة، وتوضع على قطعة إسفنج وتستخدم لفرك القطع الفضية بعد ذلك يتم شطفها وتجفيفها جيدا.

تلميع الفضة بمسحوق الغسيل

  • إذا كانت هناك أدوات زينة وفضيات صغيرة الحجم، قومي بجلب إناء واحتضنه بورق الألومنيوم واملأيه بالماء الساخن، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل واتركي القطع الفضية فيه لبعض الوقت، ثم انقليها واشطفيها جيدا وجففيها.

تلميع الفضة بمعجون الأسنان

  • تجلبي قطعة قماش نظيفة وضعي عليها كمية قليلة من معجون الأسنان الخاص بك، واقومي بفرك القطع الفضية جيدا ثم اشطفيها بالماء وستظهر لمعان الفضة من جديد

تلميع الفضة بعصير الليمون

  • احضري ملعقة عصير ليمون وأضيفيها إلى نصف كوب من الحليب البودرة مع كوب ونصف من الماء الدافئ، ثم ضعي القطع الفضية التي ترغبين في تلميعها في الخليط لمدة ليلة كاملة، ثم اشطفيها وجففيها جيدا.
  • هناك طريقة أخرى لتنظيف القطع الفضية باستخدام الليمون والملح. نحضر نصف ليمونة ونغمسها في الملح، ثم نفرك القطع الفضية بها ونتركها ليلة كاملة. بعد ذلك، نشطفها ونجففها من الماء.

وهكذا نكون قد بينا لكم ما هي الفضة وما هي أسباب تغيير لونها، والطرق المنزلية لإعادة لمعانها ورونقها، فالفضة تعد مظهرا جماليا لبيتك ولشكلك لما لها من لمعان وشكل يسر الناظر إليها فهي المعدن النفيس ذو اللون الأبيض اللامع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى