الحالات المرضيةصحة

ما هو الموت السريري

ما هو الموت السريري؟ تصور السينما لنا أنه عندما يموت الإنسان، يرى نفقا طويلا في نهايته يوجد نور، ويثير تساؤلنا لماذا يترافق الموت بهذا المشهد؟ وهل يمكن للشخص الميت أن يعود إلى الحياة مرة أخرى؟ وفي حالة عودته، كيف يصف تلك التجربة الصعبة؟ سنتعرف على ذلك في هذه المقالة على الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هو الموت

  • كان يعتبر الموت في الماضي وحتى منتصف القرن العشرين أنه توقف لأجهزة الحياة الحيوية للإنسان، أي توقف القلب والدماغ والتنفس. لذلك، موت أي من هذه الأجهزة يعني نهاية حياة الإنسان وإعلان وفاته، حيث سيتوقف بالضرورة باقي أجهزة الحياة الحيوية.
  • ولكن بتطور العلم الطبي وظهور أجهزة التنفس الصناعي التي تساعد على استمرار عمل أجهزة الجسم، ظهر نوع جديد من الموت يسمى الموت الدماغي، وذلك لأنه في هذه الحالة تكون أجهزة الجسم تعمل والدورة الدموية تقوم بوظيفتها، ولكن الدماغ وحده هو الذي لا يعمل، حتى أن الجسم يكون قادرا على محاربة العدوى والفيروسات ولكن الدماغ لا يقوم بوظائفه على الإطلاق.
  • يتفق الأطباء على أن هذا المريض قد فقد الوظائف الدماغية عندما يتم فحص النشاط الكهربائي للدماغ أو تدفق الدم فيه، وعندما يجدون أنها غير فعالة ويجرون اختبار التنفس ويزيلون جهاز التنفس عنه، فإذا حاول التنفس فهو حي، وإذا لم يتنفس على الإطلاق فإنه قد فقد الوظائف الدماغية تماما وفقد الوعي.
  • ولكن هذا هو الموت الدماغي، فماذا عن الموت الطبيعي؟

ما هو الموت السريري

  • معروف عند الجميع باسم السكتة القلبية، وهي الحالة التي تتوقف فيها الدورة الدموية عن أداء وظائفها وتتوقف أيضا عملية التنفس، وهما المؤشران الأساسيان للبقاء على قيد الحياة.
  • عندما يفقد الإنسان وعيه بسبب توقف الدورة الدموية والتنفس، فإن القلب يتوقف أيضا، ولذلك يقوم الأطباء بإنعاش القلب والرئتين باستخدام الصدمات الكهربائية، مما يعيد الشخص إلى الحياة مرة أخرى.
  • إذا لم يتدخل الأطباء لإنعاش القلب في مدة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق، فإن حالة المريض ستتحول من موت سريري إلى موت بيولوجي أو موت دماغي. يحدث ذلك لأن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي إذا توقفت عملية ضخ الدم فإن عمل الدماغ سيتوقف تدريجيا حتى يتضرر بشكل كامل.

كيف تموت الدورة الدموية

  • عندما يتوقف القلب تماما عن الخفقان ولا تجدي الصدمات الكهربائية نفعا مع موت الدماغ، أحيانا نشاهد في الأفلام مثلا أن المريض يعود للحياة بعد إنعاشه وينبض قلبه، فما تفسير ذلك؟ .
  • يعود الأمر هنا إلى أن الأطباء قد أجروا إنعاشا قلبيا رئويا للمريض في الوقت المناسب تماما، بحيث لم يحدث أي تلف دماغي كبير بعد توقف القلب وإعادة إنعاشه، ولضمان نجاح هذا الإجراء، يجب على المريض تلقي الصدمات الكهربائية لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

أسباب الموت السريري

بعد أن نعرف ما هو الموت السريري، يجب أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه

  1. الجلطات أو الأورام  الدماغية.
  2. الأزمات القلبية.
  3. الفشل الكلوي أو الكبدي.
  4. تناول جرعات زيادة من المخدرات أو المسممات القاتلة.
  5. نقص الأكسجين الحاد.

الرؤى الغريبة للموت السريري

  • يقول الأشخاص الذين مروا بتجربة الموت السريري، أنهم قد شاهدوا صورا غريبة مثل النور في آخر النفق المظلم، أو مجتمعين مع أشخاص يؤدون الصلاة، أو حتى يقابلون أشخاص لم يروهم من قبل.
  • وأشار الأطباء في تفسيرهم إلى أن سبب ذلك يعود إلى عدم توافق ما يعلمه الدماغ مع ما يستطيع الجسم فعله. ففي حالتها الطبيعية، يكون الدماغ على دراية كبيرة بالموقف الحالي، على سبيل المثال، إذا كان هناك أسد يطارد شخصا، يأمر الدماغ الساقين والقلب بالجري السريع للنجاة، فيتم ضخ المزيد من الدم إلى العضلات لتعمل بشكل أسرع، وهكذا يكون الجسم متوافقا بشكل كامل.
  • ولكن الأمر مختلف تماما في حالة الغرق؛ حيث لا يحصل القلب على كمية كافية من الأكسجين، وبالتالي لا يمكنه القيام بأوامر الدماغ للنجاة من الغرق؛ إذا، الأمر يعود إلى عدم التنسيق بين الدماغ والقلب، ولا يوجد اتفاق هنا بين كافة أجزاء الجسم.
  • في حالة الموت السريري ، يستمر الدماغ في إرسال مواد كيميائية وكهربائية في جميع أنحاء الجسم ، وأحد الأماكن التي يتم إرسالها من قبل المخ هي التقاطع الصدغي الأيسر أو TPJ. هذا الجزء مرتبط بذكريات الإنسان طويلة الأجل وهو المسبب الرئيسي لحدوث الهلاوس أو الرؤى الغريبة التي يشاهدها المريض أثناء الموت السريري.

المصادر

  1. nurse buff
  2. live science
  3. mel magazine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى