الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

شرح الإنترنت المظلم الديب ويب

تفسير الإنترنت المظلم أو الديب ويب هو مجهول لنا في عالم الإنترنت الواسع، حيث نستخدم جزء صغير فقط من الشبكة العنكبوتية العالمية وهو الإنترنت السطحي. هنا في الموسوعة، نقدم لكم شرحا لمفهوم الإنترنت المظلم والفرق بينه وبين الإنترنت العميق، وأيضا نتحدث عن وسائل الحماية عند استخدامه.

شرح الإنترنت المظلم الديب ويب

في البداية يجب علينا أن نعرف مكونات عالم الإنترنت، ووفقا للمعلومات ينقسم عالم الإنترنت إلى ما يلي:

  • الإنترنت السطحي أو الشبكة السطحية

وهي ما نستخدمه يوميا في عمليات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية أيضا ، وهي التي لا تحتاج أي برمجيات أو متصفحات خاصة للوصول إليها بل نستخدم محركات البحث مثل جوجل ومتصفحات عادية مثل فايرفوكس وجوجل كروم وغيرها من المتصفحات المتاحة، ونسبة هذه الشبكة لا تتجاوز 15% من إجمالي شبكة الإنترنت.

  • الإنترنت العميق أو الشبكة العميقة

وهي الجزء الأكبر من شبكة الإنترنت حيث يبلغ ما يقرب من 85٪ من إجمالي شبكة الإنترنت ويتم فيها التعامل بشكل أعمق مع البيانات، حيث يستخدم البريد الإلكتروني والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي وغرف الدردشة الشبكة العميقة أو الإنترنت العميق.

في الإنترنت العميق توجد بيانات خاصة بالمؤسسات الحكومية والشركات الكبرى، وقد يتطلب الأمر أحيانا إدخال رمز معين كما يحدث في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، كما تستخدم الإنترنت العميق المواقع التي تطلب الدفع المسبق للدخول إليها.

  • الإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم هو أعمق وأكثر خطورة من الإنترنت العميق، وهو جزء منه، ولكن هناك العديد من الخطوات الضرورية للوصول إلى هذه الجانب المظلم من الإنترنت.

الإنترنت المظلم هو مكان يمكن فيه القيام بأي شيء يتعارض مع الأخلاق وكل ما هو محظور سواء على الإنترنت العادي أو العميق أو في الحياة الحقيقية، حيث توجد مواقع لتجارة المخدرات وأخرى لبيع الأسلحة، وهناك أيضا موقع للقتلة المأجورين.

كيفية الدخول للإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم هو جزء من الإنترنت العميق ولكن هناك بعض البرامج التي تساعد في الوصول إلى هذا العالم المخفي، حيث لا يلزمك كلمات مرور أو أي شيء آخر للوصول إليه، فقط متصفح معين يساعدك على الوصول إلى مواقع الإنترنت المظلمة.

من بين المتصفحات الشهيرة، Tor هو متصفح يشبه متصفح فايرفوكس في التصميم، بل يعتبر نسخة متطورة منه، ويعمل على كلا الأنواع من الإنترنت، سطحيا ومظلما.

ومع ذلك، يجب أن تحمي جهازك أولا عن طريق VPN، وإلا سيتمكن جهاز المخابرات من الحصول على رمز الـ IP الخاص بك وسيبدأ في مراقبتك عند دخولك إلى العالم المظلم المشبوه.

يستخدم هذا المتصفح نظام التوجيه البصلي، وهو نظام يعتمد بشكل أساسي على الإخفاء بحيث لا يمكن لأحد معرفة هويتك أو مكانك، ونجد أيضا أن مراحل التشفير الموجودة فيه تشبه تكوين البصلة، ومن هنا جاءت التسمية بنظام التوجيه البصلي، واختصاره هو TOR، وهو المتصفح المستخدم لهذا النوع من الإنترنت.

ماذا يوجد داخل الإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم هو مكان يحتوي على كل ما يتعارض مع القوانين والعادات والتقاليد والممنوعات، مثل ما يلي:

  • هناك بعض المواقع التي تقوم بأرشفة جميع مواقع الويب، مثل موقع Hidden Wiki، وهو الجانب المظلم لموقع موسوعة المعرفة العالمية ويكيبيديا.
  • بعض المواقع تسمح بتجارة الممنوعات مثل المخدرات وبيع الأسلحة وتجارة الآثار والأعضاء البشرية، وأيضا بيع الحيوانات النادرة والمسروقات.
  • توجد أيضا مواقع لتأجير القتلة المأجورين، وكذلك مواقع لاستئجار فرق الاختراق المأجورة المعروفة باسم القراصنة أو الهاكرز.
  • مواقع المنتديات السياسية والنشاط السياسي والمعلومات الحربية والسياسية المسربة مثل موقع ويكيليكس.
  • مواقع بيع بطاقات الائتمان المسروقة وأيضا بيع الحسابات البنكية.
  • مواقع مخصصة لفيديوهات التعذيب البشري، سواء من قبل الحكومات في السجون أو من الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل موقع لايف ليك.

يتم التعامل المالي في الإنترنت المظلم من خلال استخدام العملات الرقمية، وأشهر هذه العملات هي البيتكوين، والتي تبلغ قيمتها حوالي 390 دولار أمريكي، وذلك لأنها عملة مشفرة وتشفر أيضا بيانات المرسل.

كيفية الحماية من الإنترنت المظلم

في حال قمت بالدخول إلى الإنترنت المظلم، هناك بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها، مثل:

  • يجب أن تستخدم بروكسي رمز حماية VPN قبل الدخول إلى متصفح تور لحماية نفسك من عمليات التتبع التي قد تقوم بها جهات الاستخبارات.
  • تجنب تحميل أي ملفات من الإنترنت المظلمة، حيث قد يكون فخا من قبل أحد القراصنة لسرقة بياناتك.
  • تجنب استخدام أي بيانات شخصية أو رقم حساب بنكي لك على الشبكة المظلمة.
  • استخدم أداة Tails Linux من نظام Ubuntu لأنها توفر لك مستوى عال من الحماية أيضا.

في النهاية، لقد شرحنا لكم ما يشكل شبكة الإنترنت المظلمة وكيفية الوصول إليها، ولكن عليك أن تحذر من الانغماس والاندماج فيها، وإذا قررت الدخول، فعليك حماية بياناتك ونفسك والتحكم في فضولك أمام هذا العالم الخفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى