صحةصحة الرجل

فوائد شاي البردقوش للرجال

شاي البردقوش له فوائد عديدة للرجال، فهو نبات مفيد للجسم ويمكن وصفه بـ “جوكر النباتات” نظرا لقدراته العلاجية لمختلف الأمراض، وسنتعرف اليوم على فوائد نبات البردقوش للرجال وسنذكر أيضا الآثار الجانبية للاستخدام المستمر له، لذا يرجى متابعة مقالنا على الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هو البردقوش

يعتبر البردقوش نباتا أخضر اللون وعطريا، ينتمي إلى عائلة النعناع، وموطنه الأصلي هو منطقة البحر المتوسط مثل قبرص وجنوب تركيا، ويستخدم في صناعة بعض الأدوية والعطور والصابون ومستحضرات التجميل، ويمكن إضافته إلى بعض الأطعمة لإضفاء نكهة جيدة، كما يستخدم في الطهي.

فوائد شاي البردقوش للرجال

  1. يحافظ على سلامة المعدة، حيث يعمل على تنظيم تدفق العصارة الصفراء وحماية المعدة من تكون قرحة نتيجة تآكل بطانتها الداخلية.
  2. يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة، حيث يتسبب شربه في العرق، مما يطرد السوائل الزائدة عن حاجة الجسم ويزيل أملاح الصوديوم، مما يقلل من احتمالية إصابة الإنسان بالحمى.
  3. يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية الفطرية مثل حب الشباب ويعالج أيضا قشرة الرأس.
  4. يساعد في علاج الإسهال المصحوب بالدم وعلاج داء الدوسنتاريا، وهي إحدى الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي وخاصة القولون.
  5. يعمل البردقوش كمدر للبول، وبالتالي يخلص الجسم من حمض اليوريك والأملاح الصفراوية والصوديوم وينظف الكلى ويقلل الدهون.
  6. يحارب البكتيريا والفيروسات، وذلك عند الإصابة بنزلات البرد حيث يوسع الشعب الهوائية ويعالج احتقان الأنف والبلعوم.
  7. يساعد في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يقلل الضغط على عمل القلب ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  8.  يساهم في علاج الربو، وذلك بتحسين وظائف الرئة، ولذلك ينصح بتناول نقطتين من زيت البردقوش يوميا مع الأدوية الموصوفة للربو.
  9. يعالج مشاكل الكبد لما له من قدرة على إخراج السموم من الجسم.
  10. يخفف من آلام الصدر الناجمة عن الحكة.
  11. يعمل على توازن الهرمونات التناسلية وبالتالي يقلل من حدوث العقم.
  12. يساهم في تحسين الحالة النفسية للأفراد ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر، وبالتالي يحسن المزاج.
  13. يساعد الجسم على قتل الميكروبات، حيث أن زيت البردقوش يحتوي على مركب أساسي يسمى كارفاكرول وهو مضاد للميكروبات.
  14. يوجد في البردقوش عنصراً يسمى بيتا-كاريوفيللين و الذي له قدرة على علاج هشاشة العظام و تصلب الشرايين.
  15. يساعد في الحماية من السرطان.
  16. يستخدم زيت البردقوش لعلاج الفطريات في القدمين أو الأظافر، حيث يتم وضع نقطتين من زيت البردقوش في وعاء يحتوي على ماء، ثم يتم غمس المنطقة المصابة في هذا الخليط.

الآثار الجانبية للبردقوش

  • بشكل عام، يعتبر البردقوش أحد الأعشاب الآمنة للأطفال والبالغين، سواء عند استخدامه كمشروب أو كنوع من نكهات الطعام، أو حتى عندما يضاف إلى تركيب بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • ومع ذلك، فإن الجانب الآخر للبردقوش يكمن في أنه يمكن أن يكون ضارا إذا استهلك بكميات كبيرة ولفترة طويلة، خاصة عند استخدامه كعلاج، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا ويؤثر سلبا على الكبد والكلى.

تحذيرات خاصة من تناول البردقوش

  1. يؤثر النبات البردقوش سلبا على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات التالية (المرمية والنعناع والخزامى والزوفا).
  2.  تناول جرعات كبيرة من أدوية البردقوش يمكن أن يزيد من فرص حدوث نزيف وتباطؤ التجلط للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  3. إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، فيرجى عدم تناول البردقوش سواء كمشروب أو دواء على الأقل قبل الجراحة بأسبوعين، لتجنب النزيف قبل وبعد الجراحة.
  4. البردقوش يتفاعل مع الليثيوم، حيث يعمل كمدر للبول مما يقلل من إمكانية تخلص الجسم من الليثيوم، مما يؤدي إلى زيادة كمية الليثيوم في الجسم، وهذا يسبب أعراضا خطيرة.
  5. بالنسبة للجرعات المناسبة من البردقوش، فذلك يعتمد على المرحلة العمرية والصحة العامة للجسم، وعلى العموم، ليست جميع الأعشاب الطبيعية جيدة للصحة طوال الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى