العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

طريقة نجاح الزواج

من بين الأمور المهمة التي يسعى الكثيرون لتحقيقها، نقدم لكم في الموسوعة أهم أسباب وطرق نجاح الزواج والحياة الزوجية بين الشريكين.

طريقة نجاح الزواج

الحياة الزوجية هي عملية مشتركة بين الزوج والزوجة، ونجاحها يعتمد على تعاون الشريكين في تطبيق قواعد وأسس سليمة لبناء حياة زوجية سعيدة.

هنا نعرض لكم أهم الطرق التيساعد ويساهم في نجاح الزواج:

  • عدم إخبار الآخرين بأسرار المنزل

الكثير من المشاكل تحدث بسبب كشف الأسرار خارج المنزل، وتنتج عن ذلك الأقاويل والشائعات وحدوث نزاعات بين الأطراف. ولا يجب عليك أن تستمع إلى ما يقوله الآخرون حول شريكك، بل يجب أن تتحدث معه مرة أخرى ولا تفكر في كلام الآخرين، فكر فقط في شريكك.

  • احترام الخصوصية و ذكاء المسافة

كما أفصحت الكاتبة أحلام مستغانمي، الحب هو ذكاء المسافة، حتى لا تقترب كثيرا وتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلا وتنسى، فعلى كل طرف من الأطراف أن يحترم خصوصية الآخر ويترك له مساحته الشخصية، بحيث لا تكون بجانبه طوال اليوم حتى الاختناق، ولا تتركه نهائيا حتى نسيانه لوجودك

والمساحة الشخصية هنا تعنى استغلال وقته للأصدقاء وعدم التدقيق في هاتفه المحمول أو حاسوبه، وكذلك الزوجة يجب أن تبتعد عن تدقيق ملابس زوجها عند عودته للمنزل، حيث أن كل ذلك يؤدي إلى الشك الذي يدمر الحياة الزوجية وينهيها.

  • استيعاب المشاكل التي تحدث مع الطرف الآخر

من الضروري على الشريكين أن يتفهما ما يمر به الطرف الآخر من مشاكل في العمل أو الاحباط، وأن يتحملا تقلبات المزاج والحالة النفسية، وأن يكون لديهما القدرة على الاستماع لبعضهما البعض والعمل معا لإيجاد حلول للمشكلات التي يواجهونها. بالإضافة إلى ذلك، يعزز انفتاحك على الشريك العلاقة بينكما، مع الحرص على عدم إفشاء المشاكل التي تحدث للأبناء.

  • إظهار الحب دائما

لا تترددوا في التعبير عن الحب والامتنان للشريك بأي طريقة، حتى بكلمة بسيطة، فهذا يجعل فرقا كبيرا في نفسية الشريك، سواء عن طريق الإطراء البسيط وكلمات الشكر والامتنان، أو عن طريق شراء الهدايا والورود كنوع من التعبير عن الحب تجاه الشريك، ويكمن سعادة الشريك في تقديم هدية بدون مناسبة كوسيلة للاعتراف بالحب أو لشكره على دعمه في موقف معين.

  • المبادرة بالاعتذار عند الخطأ

تعزز سياسة الاعتذار بين الأزواج رابط العلاقة الزوجية وتعمل على تقدير المخطئ وقبول اعتذاره ومسامحته.

تم إجراء العديد من الاختبارات النفسية حول الاعتذارات بين الأزواج وأثبتت أن النساء أكثر تسامحا مع الرجال على أخطائهم، حيث يعتمد تكوين النساء النفسي بشكل أساسي على اللين والتسامح ويكفيهن أن يعتذر أزواجهن عن أخطائهم. بينما يجد الرجال أن الاعتذار عن الخطأ يعتبر إشارة لضعف شخصيتهم أمام زوجاتهم ويقلل من قيمتهم. لذا، يجب على الخاطئ أن يبادر بالاعتذار.

  • احترام الطرف الآخر وتقديره

احترام كل طرف للآخر هو أساس الحياة الزوجية السعيدة، فعلى كل طرف احترام الطرف الآخر بأفكاره ومبادئه وأيضا احترام نفسه والحفاظ على كرامته أمام الطرف الآخر، لأن ذلك يجبر الطرف الآخر على احترامك والحفاظ على كرامتك.

وتقدير الشريك لشريكه أيضا من أهم أساسات المنزل السعيد حيث يتعين عليه احترام وتقدير ما يقوم به الشريك ويبذله من أجل نجاح واستمرار العلاقة والحياة الزوجية.

  • عدم إدخال الأهل فيما يحدث من مشاكل

يجب تحليل المشاكل بينكم وعدم إشراك الأهل فيها لتجنب الاصطدامات بينهم.

قد تنتج عن هذا التدخل آراء قد تؤثر سلبا على الشريك وقد يصل الأمر إلى الانفصال والطلاق بسبب هذا التدخل الزائد، لذا يجب عليكم حماية خصوصية حياتكم الزوجية لعدم التأثر سلبا من تدخل الآخرين

  • لا تهمل الشريك على حساب العمل أو الأبناء

من الأخطاء الشائعة بين الأزواج هو تجاهل الشريك، فبعد الولادة قد يتجاهل الزوج الزوجة من أجل رعاية الأطفال. لا عزيزتي، قمي بتخصيص وقت للاهتمام بزوجك والتحدث معه عن ما حدث له في العمل وكذلك عليك يا عزيزي الزوج ألا تتجاهل زوجتك بسبب العمل، يجب عليك أيضا تخصيص وقت للجلوس والتحدث معها عن ما حدث في يومها. ليس مجرد الاستماع بدون المشاركة وإبداء الرأي، بل عليك أيضا أن تظهر الاهتمام بحديث الشريك.

  • إحياء المناسبات و الذكريات الزوجية و كسر الروتين

حاولوا إحياء ذكرياتكم الزوجية والمناسبات التي تعيد لحياتكم رونقها من خلال استعادة اللحظات الجميلة. قوموا أيضا بكسر روتين الحياة المملة من خلال القيام برحلة بمفردكم أو الخروج مع بعض الأصدقاء وقضاء أوقات جميلة. عليكم أيضا تجديد نظام حياتكم، سواء في تنظيم المنزل أو في شراء أشياء جديدة. من الضروري أيضا أن تعملوا على تجديد العلاقة الزوجية بينكما لإسعاد الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى