الحالات المرضيةصحة

فوائد الثوم على الريق صباحا

فوائد الثوم على الريق صباحا ، يعتبر الثوم نوعا من النباتات العشبية التي تنمو بشكل كامل مع درجات حرارة عالية، وينتمي الثوم إلى فصيلة الزنبق، وتتنوع فوائد الثوم للجسم بشكل عام، وللشعر والبشرة بشكل خاص، وخاصة عند تناوله على الريق، حيث يحمي الجسم من الأمراض المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين وتقوية الجهاز العصبي وتخفيض الكوليسترول الضار وأمراض السرطان المتعددة وتحسين وظائف الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ….الخ .

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الثوم فوائد مهمة على الريق للحصول على شعر لامع ورطب ونامع وجذاب وقوي وكثيف وصحي، وبالتالي يساعد في تجنب مشاكل مختلفة مثل تلف وتقصف الشعر وتساقطه وجفافه وقشرة الشعر والتهابات فروة الرأس، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الثوم فوائد مهمة على الريق للبشرة، حيث يعمل على الحصول على بشرة أكثر شبابا ونعومة ورطوبة وإشراقا وخالية من الجفاف والتجاعيد والتقشر والتلف، ويعالج أيضا مشاكل البشرة الدهنية المختلفة ويساعد في التخلص من البثور السوداء وغيرها. لذا، سنتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية الكبيرة للثوم، بالإضافة إلى توضيح أهم فوائد الثوم على الريق للجسم بشكل أكثر وضوحا وتفصيلا.

القيمة الغذائية للثوم:

يتضمن الثوم قيمة غذائية عالية، حيث إنه غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، ويمكن معرفة القيمة الغذائية للثوم من خلال ما يلي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء يحتوي الثوم على 58.58 جرام.
الطاقة يحتوي الثوم على 149 سعر حراري.
البروتين الثوم يحتوي على 6.36 جرام من البروتين.
الدهون يحتوي الثوم على 0.50 جرام من الدهون.
الكربوهيدرات الثوم يحتوي على 33.06 غرام من الكربوهيدرات.
الألياف الغذائية يحتوي الثوم على 2.1 غرام من الألياف الغذائية.
الكالسيوم الثوم يحتوي على 181 ملغ من الكالسيوم.
الحديد يحتوي الثوم على 1.7 جرام من الحديد.
الماغنيسيوم الثوم يحتوي على 25 ملغ من المغنيسيوم.
الفسفور الثوم يحتوي على 153 مليجرام من الفسفور.
البوتاسيوم الثوم يحتوي على 401 ملغ من البوتاسيوم.
الصوديوم الثوم يحتوي على 17 مليغرام من الصوديوم.
الزنك الثوم يحتوي على 1.16 ملي جرام من الزنك.
فيتامين ج يحتوي الثوم على 31.2 ملي جرام من فيتامين ج.
فيتامين ب1 يحتوي الثوم على 0.200 مليغرام من فيتامين ب1.
فيتامين ب2 الثوم يحتوي على 0.110 مليجرام من فيتامين ب2.
فيتامين ب3 يحتوي الثوم على 0.700 ملي جرام من فيتامين ب3.
فيتامين ب6 يحتوي الثوم على 1.235 مليجرام من فيتامين ب6.
حمض الفوليك الثوم يحتوي على 3 ميكروجرام من حمض الفوليك.
فيتامين ب12 الثوم يحتوي على صفر مايكروجرام من فيتامين ب12.
فيتامين أ الثوم يحتوي على تسع وحدات دولية من فيتامين أ.
فيتامين د الثوم يحتوي على صفر وحدة دولية من فيتامين د.
فيتامين هـ الثوم يحتوي على 0.08 ملي جرام من فيتامين هـ.
فيتامين ك يحتوي الثوم على 1.7 ميكروغرام من فيتامين ك.


أهم فوائد الثوم على الريق صباحا :

يعد الثوم مفيدا لصحة الإنسان بشكل عام، وتزداد فوائده عند تناوله على الريق بشكل خاص، ويمكن التعرف على أهم فوائد الثوم على الريق من خلال ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم:

أحد أهم فوائد تناول الثوم على الريق هو علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي الثوم على الفيتامينات والعناصر التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على مستوياته الطبيعية، وبالتالي يساعد في الوقاية من الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم مثل أمراض القلب وانسداد الشرايين. ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول فصين إلى خمس فصوص من الثوم قبل تناول وجبة الإفطار للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي البالغ 120/80.

  • الوقاية من أمراض القلب المختلفة:

أحد أهم فوائد تناول الثوم على الريق هو الوقاية من أمراض القلب المختلفة. فإذا تناولت بعض فصوص الثوم على الريق قبل الإفطار، فإن ذلك يقلل من احتمالية الإصابة بالجلطة، أي أنه يساهم في سيولة الدم ويمنع تجلطه في الشرايين، وبالتالي يحمي من الإصابة بجلطات القلب، وانسداد الشرايين، وتصلب الشرايين. وبالإضافة إلى ذلك، يقوي عضلة القلب ويساعد في خفض مستوى الدهون الضارة بالدم، مما يقلل من احتمالية حدوث مشاكل في شرايين القلب. ويقلل أيضا من مستوى الكوليسترول الضار ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع، وبالتالي يحمي من مشاكل القلب المختلفة.

  • تحسين وظائف الكبد:

تناول قطع الثوم على معدة خاوية يساعد في تطهير السموم من الجسم، وبالتالي يزيد من كفاءة جميع أعضاء الجسم في أداء وظائفها، ومن أهم فوائد تناول قطع الثوم على معدة خاوية هو تعزيز صحة الكبد وتعزيز كفاءته في أداء وظائفه.

  • تحسين وظائف الجهاز التنفسي:

أحد فوائد تناول الثوم على الريق هو تحسين وظائف الجهاز التنفسي. أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول بعض فصوص الثوم قبل الإفطار يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي والوقاية منها، مثل التهاب الرئة وتخفيف أعراض الربو والسعال والتهابات الشعب الهوائية والسعال الديكي وغيرها. كما يساعد تناول الثوم على الريق في تقليل فرصة الإصابة بأمراض الشتاء المختلفة مثل الأنفلونزا.

  • زيادة كفاءة الجهاز المناعي:

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة عدة فوائد لتناول الثوم على الريق، حيث يعزز من كفاءة الجهاز المناعي ويزيد من مناعة الجسم، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المعدية. يحتوي الثوم على الكالسيوم والبوتاسيوم ومركبات الكبرتين والفيتامينات، والتي تساعد في قتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى وحماية الجسم من الأمراض المعدية المختلفة.

  • الجهاز العصبي:

تناول الثوم بانتظام يعزز الجهاز العصبي، كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بمشاكل في الجهاز العصبي، وبالتالي يساعد في الوقاية من مشاكل مختلفة في الجهاز العصبي.

  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

من أهم فوائد تناول الثوم على الريق هي تحسين وظائف الجهاز الهضمي، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول فصوص الثوم على المعدة الفارغة يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل: الإسهال، الإمساك، انتفاخ المعدة، الحموضة، التهابات القولون، … إلخ. لذلك ينصح بتناول فصوص الثوم على الريق لمرضى الجهاز الهضمي.

  • الوقاية من أمراض السرطان:

الثوم يحتوي على مركبات وعناصر تساعد في منع تكوين الخلايا السرطانية وتساهم في القضاء عليها إذا تكونت، وبالتالي يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، وخاصة تلك التي انتشرت بشكل متزايد في الفترة الأخيرة مثل سرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الدم وسرطان الثدي… الخ، لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول فصوص الثوم على الريق بانتظام.

  • منع الولادة المبكرة:

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الثوم على الريق يسهل عملية الولادة الطبيعية ويقلل من فرصة الولادة المبكرة، ولذلك ينصح النساء الحوامل بتناول فصوص الثوم على الريق بشكل منتظم بعد استشارة الطبيب وإخباره بتاريخها المرضي إذا كانت تعاني من أية مشاكل صحية، وذلك لتجنب أي مضاعفات محتملة.

فوائد مذهلة للثوم للصحة والجسم لن تتوقع ماذا يفعل بجسمك  وطريقه تحضيره :