الزراعةعلوم

معلومات عن نبات البامبو فوائده وكيفية الاعتناء به

إن نبات البامبو، الذي يوجد بكثرة في شرق آسيا وجنوبها، كان مصدر إلهام للكاتب سعود السنعوسي، حيث استوحى منه فكرة روايته ساق البامبو. واليوم، سيكون موضوعنا عن نبات البامبو في مقالتنا على الموسوعة، فتابعونا .

ما هو نبات البامبو

تدعى نبات البامبو أيضا بالخيزران، وهو نبات دائم الخضرة ينتشر في مناطق شرق وجنوب أسيا مثل الصين، ولذلك يعرف بأنه نبات استوائي. يمكن أن تكون مندهشا عندما تعلم أن هذا النبات، على الرغم من طوله الشاهق، في الواقع يعتبر من الحشائش العملاقة. البامبو له ملمس خشبي وفارغ من الداخل، ومن المدهش أن البامبو هو أسرع نبات نموا في العالم، حيث يصل طوله إلى 91 سم في يوم واحد فقط .

استخدامات نبات البامبو

يدخل البامبو في العديد من الصناعات ومنها:

  • كانت أول استخدام للبامبو في الصناعة في الصين حيث استخدموا ألياف البامبو في صناعة الورق.
  • يستخدم في صناعة الأثاث، والأثاث المصنوع من البامبو يعتبر من أصعب الصناعات وأكثرها جهدا، نظرا لأنه يصنع يدويا وبناء عليه يحتاج إلى وقت طويل لإنتاج أثاث متقن الصنع.
  • يتضمن عدة مراحل مثل التقشير والتجفيف والقطع والتعشيق، وبالتالي تحتاج إلى عمال ماهرين، ولكن الأثاث المصنوع من البامبو هو الأفضل بسبب خفة وزنه وجمال مظهره ومتانة صنعه، يمكننا صنع الأسرة والدواليب والكراسي منه، ويستخدم أيضا لصنع مقاعد الحدائق.
  • أنشأت الصين وحدة معالجة للمياه باستخدام البامبو حيث يتم زراعته على ضفاف الأنهار في مساحات كبيرة
  • استوحت مصر الفكرة من الصين وقررت زراعة البامبو على جانبي نهر النيل، وذلك لأنها تحمل العديد من الفوائد. فهي تغطي منطقة واسعة بالخضرة مما يشجع على تنظيف البيئة وتنقية الهواء. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البامبو مصدرا قويا للأخشاب مما يساعد في تشجيع العمالة البسيطة على فتح مشاريع صغيرة لتصنيع الأثاث من البامبو وتصديرها أيضا.
  • بالإضافة إلى أنه سيساهم في تقليل تكاليف المصارف المائية الموجودة على ضفاف الترع، لأن نبات البامبو يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء للزراعة، وفي مصر لا يستفاد من مياه الصرف الزراعي، لذا يمكن زراعة البامبو باستخدام مياه الصرف وبذلك يتم معالجة مشاكل الصرف في مصر.
  • تستخدم ساق البامبو في صناعة صنارات الصيد وبعض الآلات الموسيقية النفخية مثل الهارمونيكا وآلة الشنج الصينية.

البامبو و جلب الحظ

  • يعتقد الكثيرون أن زراعة نبات البامبو في المنزل يجلب لهم الحظ. استلهموا هذه الفكرة من الصين، حيث هناك فلسفة صينية قديمة تقول إن الحظ يأتي إلى المنازل من خلال عدة قوانين وأشياء، منها نبات البامبو. يعمل على تهدئة النفس البشرية ويجلب الراحة، ويزيل التوتر والقلق. تعرف هذه الفلسفة باسم فنج شوى.
  • وإذا أردت حقا أن يجلب لك السعادة والحظ داخل المنزل يجب زراعة البامبو في المنزل نفسه أو بجواره، مثل زراعته في الحديقة المنزلية، ولا تضعه في مكان بعيد لأن الطاقة المحتواة في البامبو في هذه الحالة لن تعمل.

طرق العناية بنبات البامبو

البامبو يحتاج إلى الاهتمام والرعاية مثل جميع الكائنات الحية، وإلا فإنه سيذبل ويموت، ويتساءل الكثيرون الذين يرغبون في شراء البامبو وزراعته في المنزل، هل يحتاج البامبو إلى عناية كبيرة وجهود أم لا؟.

والحق أن البامبو من النباتات المتواضعة التي لا تتطلب اهتماما كبيرا، بل تحتاج فقط للقليل من الجهد والعناية. فإن البامبو يعيش بسهولة

  • الإضاءة: لا يحتاج البامبو إلى إضاءة مباشرة ومكثفة، إذا تم تعريضه لها سوف يموت، فالبامبو هو نبات ذو ظل، لذلك لا تتركه تحت أشعة الشمس.
  • المياه: يجب تغيير ماء البامبو كل 3 أيام وتأكد من أن الماء المستخدم لا يحتوي على الكلور أو الفلور.
  • الأسمدة الكيميائية :لا يتطلب زراعة البامبو استخدام الأسمدة على الإطلاق.

فوائد مشروب نبات البامبو

هل كنت تعتقد من قبل أنه يمكن أكل البامبو؟

  • براعم نبات البامبو هي الجزء الوحيد الذي يمكن تناوله في البامبو، حيث يتم غليها ثم تناولها لتساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم بسبب احتوائها على ألياف مفيدة، بالإضافة إلى سهولة هضمها وعدم تسببها في السمنة، وإذا كنت تعاني من السمنة، فستساعدك مشروبات البامبو على فقدان الوزن.
  • يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد لخفض ضغط الدم.

فوائد البامبو للشعر والبشرة

  • استخدم الأطباء الصينيون القدماء نبات البامبو في علاج الالتهابات، ويستخدمه أيضا معظم شركات إنتاج الشامبو بسبب احتوائه على مادة السيليكا التي تقوي إنتاج الكولاجين.
  • يساعد في العناية بالأظافر والبشرة، حيث يقلل من التجاعيد، لذلك ينصح باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على البامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى