الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف تعرف الزوجة الودود الولود

الودود الولود هي صفة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم عن الزوجة الصالحة. فلم تترك السنة النبوية أي جانب من جوانب الحياة الدنيوية دون أن تتحدث عنه، لتكون هذه هي الهدية المثلى التي يسلكها المسلمون في حياتهم. وربما تتساءل الآن عن الحديث الذي ذكر هذه الصفة، ومعنى كلمة الودود الولود في القواميس ومحركات البحث. وموسوعتنا توفر عليك عناء البحث وتجيب على جميع تساؤلاتك من خلال هذا المقال، فتابعونا.

تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء

تعد الزوجة الصالحة ودودة ومحبوبة من مواصفاتها، وحث الحديث الشريف على ضرورة اختيارها والزواج منها

  • ” عن معقل بن يسار قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “يا رسول الله، لقد وقعت في حب امرأة ذات جمال وحسب، ولكنها لا تنجب، فهل يجوز لي أن أتزوجها؟” فنهاه، ثم جاءه آخر وقال مثل ذلك، فنهاه، ثم جاءه ثالث وقال مثل ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “تزوجوا النساء الودودات الوالدات، فإني أفتخر بكم.” رواه أبو داود والنسائي وصححه الشيخ الألباني رحمه الله.

شرح الحديث الشريف

  • من خلال قراءة الحديث الشريف، يمكننا تفسيره كما جاء فيه رجل إلى الرسول وأخبره أنه رأى امرأة يعجبها ويرغب في الزواج منها، ووصف للنبي صلى الله عليه وسلم ملامحها، حيث قال إنها جميلة جدا وذات خلق نبيل، ولكن لديها عيب واحد وهو أنها غير قادرة على الإنجاب ولا تعارض أمر الله تعالى، وسأل هذا الرجل رأي النبي هل يجب عليه أن يتزوجها أم لا؟.
  • فما قاله رسول الله هو أنه ينصح بعدم الزواج من هذا النوع من النساء، ويطلب من الرجل اختيار زوجة محبة، أي تحب زوجها وتتعاطف معه بالمحبة، وأن تكون قادرة على إنجاب الأطفال الصالحين، ويبرر الرسول ذلك بقوله “إني مكاثر بكم”، أي أنه سيتفاخر بكثرة عدد أتباعه يوم القيامة.

حديث ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل ترغبون في معرفة نساء الجنة منكم؟ إنهن الودودات، الولودات، الغيورات على أزواجهن، فعندما يتعرضن للأذى أو يتعرضن للضرر، يأتين ليأخذن بأيدي أزواجهن ويقولن: بالله لن أعرف السعادة حتى ترضى عني، إنهن في الجنة، إنهن في الجنة، إنهن في الجنة.

شرح الحديث الشريف

  • من خلال قراءة هذا الحديث، ندرك أن النبي صلى الله عليه وسلم يشجع المرأة على حمل الحب والود لزوجها، وإنجاب الأبناء الصالحين الذين يساهمون في زيادة نسل الأمة الإسلامية. كما يشعر بالغيرة إذا كانت تهتم بغيره، ولا يستطيع النوم حتى يكون راضيا عنها. في الجنة، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ثلاث مرات.

معنى الودود الولود

  • المرأة الحنونة هي تلك التي تحمل الحب والرحمة لزوجها، وتأتي الصفتان مترابطتين مع بعضهما البعض، لأن الزوجة إذا لم تكن حنونة ومحبة لزوجها، فلن يكون لديه الرغبة في الزواج منها من الأساس، حتى لو كانت جميلة.
  • الهدف الرئيسي وراء الولادة هو تحقيق رغبة رسول الله في زيادة عدد المسلمين في الأمة الإسلامية. إذا لم تكن الزوجة قادرة على الإنجاب وإنجاب ذرية صالحة من المؤمنين والمؤمنات، فلن يتحقق هذا الهدف الذي أراده رسول الله في زيادة عدد المسلمين في يوم القيامة.

كيف يمكن للإنسان أن يعرف المرأة الودود الولود ؟

  • يعتبر التعرف على المرأة الودودة وتمييزها سهلا جدا، حيث تظهر عليها علامات الحب والمودة لزوجها بوضوح، لذا يجب عدم التكبر عليها وعدم أن تكون جافة في التعامل معه.
  • يمكن التعرف على المرأة الحامل من خلال مراجعة حالة والدتها وإخوتها إذا كانوا لديهم أبناء أم لا، ويمكن أيضا معرفة ذلك إذا كانت قد تزوجت سابقا.

مؤهلات الزوجة الصالحة

  • سئل أعرابي عن أحسن النساء ؟ ، فقال : أفضل النساء هي التي إذا قالت شيئا تكون صادقة فيه، وإذا غضبت تحتفظ بالهدوء، وإذا ضحكت تبتسم، وإذا صنعت شيئا تكون ماهرة فيه، وتلتزم بمنزلها، ولا تعصي زوجها، وتحترم نفسها، وتكون ودودة ومنجبة، وكل أمورها تحمد عليها.
  •  وقيل لأعرابي صِف لنا شر النساء ؟ فقال : شرهن الممرضات ، ألسنتهن كالسيوف ، يبكين بدون سبب ، ويضحكن بدون سبب ، كلامهن مزعج ، وصوتهن عال ، يدفن الخير وينشر الشر ، يساعد الزمان على زوجهن ، ولا يساعد زوجهن على الزمان ، إذا دخلت خرجت ، وإذا خرجت دخلت ، وإذا ضحكت بكت ، وإذا بكت ضحكت ، تبكي وهي ظالمة ، وتشهد وهي غائبة ، لسانها مليء بالكذب ، ودموعها تسيل بالفجور ، ابتلاها الله بالعذاب والمصائب والأمور العظيمة ، إنها هي شر النساء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى