التعليموظائف و تعليم

أهم مواقع التعليم الذاتي ومميزاته

مع التطور التكنولوجي وعصر انفجار المعلومات الذي نعيش فيه، أصبح الكثير مهتما بطرق التعليم الذاتي المتنوعة ويبحث عن المواقع التي تدعم ذلك، ونظرا لذلك، قام موقعنا بالتحدث عن هذا الموضوع بتفصيل وتقديم أفضل مواقع التعليم الذاتي اليوم في هذه المقالة .

جدول المحتويات

التعليم الذاتي

يشير التعليم الذاتي إلى عملية التعلم التي يتم فيها تطوير المهارات الشخصية والقدرات واكتساب المعرفة بدون وجود معلم مباشر أو محاضر. الهدف من هذه العملية هو تنمية الأشخاص من خلال توفير بيئة مناسبة، وتعزيز الفوائد العديدة مثل تنمية الجانب المعرفي والوجداني والسلوكي .

أهمية التعليم الذاتي

  1. نحن جميعا بحاجة إليه، فالتعليم الذي نحصل عليه من المدرسة أو الجامعة ليس كافيا ولا يمكن الاعتماد عليه فقط .
  2. التعلم الذاتي هو أفضل وسيلة للتعلم بسبب تحقيق التعلم والسرعة المتناسبة مع كل فرد لفهم تلك المعلومات، وبالتالي فإنه يأخذ في الاعتبار الاختلافات الفردية .
  3. يساعد التعليم الذاتي المتعلمين على اكتساب العديد من المهارات الأساسية من خلال الاعتماد على أنفسهم واستخدام بعض وسائل الدعم مثل المواقع والكتب .
  4. يمكن توفير الكثير من الأموال من خلال الحل البديل بدلا من الذهاب للمؤسسات التدريبية والمراكز التعليمية للحصول على الكورسات التي تكلف غالبا .
  5. نجد أن التعلم الذاتي يساعد على استقرار المعرفة والمعلومات التي تم اكتسابها واستمرارها مدى الحياة .
  6. له تأثير إيجابي حيث يمكن للأفراد تعلم تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات في مجال التعليم .
  7. يتاح فرصة الإبداع وحل المشكلات الشخصية من خلال هذا النوع من التعلم .

مواقع التعليم الذاتي

هناك العديد من المواقع التي تساعدك في تحقيق التطور الذاتي الفعال، ومن بينها ما يلي:

موقع edX

نجد أن الموقع يقدم العديد من الدورات التعليمية، والتي يصل عددها إلى 950، بشكل مجاني، حيث يمكن لأي شخص أن يتعلم من هذه الدورات. كما يمكن الحصول على شهادة بعد دفع مبلغ محدد من المال، تتراوح قيمته بين 15 و100 دولار أمريكي. وتم منح حتى الآن 840 ألف شهادة للطلاب. للدخول إلى الموقع، اضغط هنا.

موقع coursera

هو موقع مميز يقدم العديد من الكورسات المجانية لمختلف التخصصات والتي يصل عددها إلى 2000 كورس متاح لجميع الأشخاص، كما يمكنك الحصول على شهادة من الموقع بعد إنهاء الكورس مقابل مبلغ من المال، وعدد الأشخاص الذين حصلوا على الكورسات من الموقع بلغ 24.000.000 متعلم حتى الآن، للدخول إلى الموقع اضغط هنا.

موقع khanacademy

إحدى المواقع الإلكترونية التي توفر لمختلف الفئات العمرية دورات مجانية لتعلم بعض المجالات: العلوم، الرياضيات، الحاسبات، الاقتصاد، الدراسات الإنسانية، الفن. يمكنك الدخول من هنا .

موقع udacity

إحدى المواقع التعليمية الإلكترونية التي تساعدك في التعلم الذاتي وتقدم عددا من الدورات في مجال علوم الحاسب، والتي تكون مجانية بالكامل. ووصل عدد الطلاب الذين استفادوا من التعلم عن طريقها إلى 160,000 متعلم من 190 منطقة مختلفة، مما دفع جوجل لدعمها. للدخول، اضغط هنا .

موقع myopencourses

يوفر هذا الموقع الإلكتروني عددا من الكورسات التعليمية في 25 مجالا مختلفا، بالإضافة إلى 1406 موضوع، وتكون هذه المواضيع نصية أو على شكل فيديوهات، ومن أبرز مميزات هذا الموقع هو إمكانية تحميل الكورسات التعليمية المرغوبة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت .

موقع  skillshare

هو موقع تعليمي إلكتروني يستخدمه أكثر من 2.000.000 متعلم و5.000.000 مدرس على الأقل، ويقدم أكثر من 15 ألف موضوع للتعلم الذاتي مجانا لمدة 30 يوما فقط، بعدها يجب دفع مبلغ مالي وفقا للمدة التعليمية. انقر هنا للوصول إلى الموقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى