المنزلديكورات داخلية

كيفية تزيين صحن التقديم

تعرف بالتفصيل على خطوات تزيين صحن التقديم، فإنه يعتبر أحد الأدوات الرئيسية في المطبخ التي تقتنيها المرأة، ولذلك، تسعى المرأة دوما لاقتناء الصحن المناسب لطاولتها ولجميع أفراد أسرتها. وبما أن صحن التقديم يجب أن يكون متنوعا ومتجددا، وأن يتناسب حجمه وشكله مع الأشخاص الذين يتناولون الطعام فيه، فإن المرأة تهتم دوما بإيجاد طرق أخرى لتمييز الصحن، ومن أهم هذه الطرق تزيينه، سواء بالأطعمة نفسها أو بالخضروات والفواكه أو بأفكار متنوعة أخرى تختلف من امرأة إلى أخرى.

طرق تزيين صحن التقديم

أولا: تزيين الصحن بالبصل

يعد البصل من أهم المكونات الطبيعية والأفضل التي يملكها كل منزل، ولا شك أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتزيين صحن التقديم، خاصة إذا كان الصحن يحتوي على لحوم أو أسماك، حيث يضيف البصل لمظهر الصحن العام، يمكن استخدام البصل لصنع وردة، وذلك عن طريق تقطيعه بدون فصله إلى ثمانية شقوق، ومن ثم فتحها وملاحظة عدم فصل الشقوق عن بعضها البعض، ومع متابعة فتح كل شريحة من شرائح البصل، ستلاحظ تكون شكل الوردة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقطيع البصل إلى شرائح واستخدامها لتزيين أطباق الأسماك عن طريق وضعها فوق بعضها أو تداخلها.

ثانيا: تزيين صحن التقديم بالجزر

الجزر هو أحد المكونات الطبيعية التي تحمل فوائد هائلة، ويمكن استخدامه أيضا في تزيين الأطباق، حيث يمكن تشكيله بأشكال متعددة، وأهم ما يميزه هو لونه الزاهي والجذاب، يمكن استخدام الجزر في صنع الزهور من خلال تقطيعه إلى شرائح رقيقة من الأطراف، ويمكن تشكيله أيضا على شكل نجوم ووضعها على جوانب الأطباق، ويمكن مزجه مع بعض الخضروات الأخرى لإنشاء تصميم متناغم.

ثالثا: تزيين الأطباق بالليمون

الليمون هو أيضا من أفضل الثمار التي يمكن استخدامها في تزيين الأطباق، حيث يعتبر ضروريا على الطاولة. يمكن تقطيع الليمون إلى ثماني قطع بدون فصلها وتشكيلها على شكل وردة، ويمكن وضع ليمونة أو ثلاثة على جانب الصحن أو في طرفه. كما يمكن وضعه في وسط الأطباق، خاصة إذا كانت تحتوي على أسماك أو لحوم. يمكن أيضا استخدام الليمون في التزيين بطرق أخرى، مثل تقطيعه إلى شرائح رقيقة وتوزيعها حول الصحن بشكل دائري. كما يمكن عمل إطار من الحوم أو الأسماك باستخدام الليمون.

رابعا: تزيين صحن التقديم بالفواكه

  • تعد الفاكهة أحد أهم الأشياء وأفضلها لدى الإنسان، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويمكن استخدام الفواكه في تزيين صحن تقديم الحلوى، عن طريق وضع شرائح الأناناس على أطراف الأطباق أو على أنواع مختلفة من الكيك، كما يمكن قطع تلك الشرائح إلى نصفين واستخدامها لصنع أشكال وإطارات للصحن.
  • يمكن أيضا استخدام فاكهة الفراولة لتزيين صحن الحلوى، حيث تمتلك فاكهة الفراولة اللون الجذاب والطعم المميز الذي يجعلها في مقدمة الفواكه، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتزيين الصحن بالفراولة، حيث يمكن قطع الفراولة إلى نصفين وغمسها في الشوكولاتة السائلة القليلة، ووضعها بجانب جميع أنواع الكيك، بالإضافة إلى تقطيعها إلى شرائح رفيعة وتثبيتها بعود خشبي وعمل أشكال مختلفة مثل شكل الوردة على سبيل المثال.
  • يمكن أيضا استخدام العنب لتزيين الأطباق، وخاصة أطباق الحلوى، حيث يمكن استخدام العنب لعمل عيون وأنف لبعض أنواع الكعك، أو وضع حبات العنب لتشكيل إطار خارجي للطبق، أو وضع العنب كإطار للحلوى التي ستقدم.

خامسا: تزيين صحن التقديم بصوص الشيكولاتة

أيضا من طرق سهلة وبسيطة يمكن تزيين صحن التقديم بها هو استخدام صلصة الشوكولاتة، حيث تضيف الشكل المميز والشهي للأطباق، وتضيف الطعم الشهي أيضا، ويمكن تزيين صحون الحلوى باستخدام صلصة الشوكولاتة في رسم خطوط زجاجية أو مائلة، وخاصة على الحلوى والكيك بأنواعه المختلفة، كما يمكن استخدامها في رسم بعض الأشكال للأطفال.

سادسا: تزيين صحن التقديم بأوراق النعناع

يمكن استخدام أوراق النعناع أيضا في تزيين صحن الطعام، حيث يمكن وضع ورقة أو اثنتين في منتصف الأطباق، وخاصة أطباق الأرز والخضروات والحساء، كما يمكن تشكيل الطماطم على شكل ورود واستخدام النعناع لصنع فروع، ويمكن استخدام الفلفل الأخضر لتشكيل فروع النبتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى