الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى كلمة ان مع العسر يسرا

معنى عبارة “ان مع العسر يسرا”، لا تحزن إذا أصابك الهم والحزن وتعرضت لبعض التحديات، فإن مع الصعوبة يأتي السهولة، فقد بشرنا الله – سبحانه وتعالى – في كتابه: “فإن مع العسر يسرا”، يا أيها المهموم الحزين ويا أيها المبتلى، فرحا ثم فرحا، فإن الله قريب منك، يعلم حالتك ويسمع دعواتك، أبعث له شكواك وأرسل له الدعوات، وزينها بدموعك وانتظر الفرج القريب من الله – سبحانه وتعالى – فإن رحمته قريبة، ومن خلال موقع موسوعة اليوم سنشرح لكم معنى عبارة “ان مع العسر يسرا” ونتعرف على تفسيرها من قبل ابن كثير .

جدول المحتويات

ما معنى كلمة ان مع العسر يسرا

يقول دكتور عائض القرني في معنى ان مع العسر يسرا : تشير هذه العبارة إلى أن الشبع يأتي بعد الجوع، والنجاح يأتي بعد التعب والاجتهاد، والري يأتي بعد الظمأ، والنهار يأتي بعد الليل. إنها بشرى من الله سبحانه وتعالى تدل على أن الهموم ستليها فرحة، وهي بشرى للمنكوب بفضل الله الذي يأتي بها في لمح البصر وبسرعة الضوء. فإذا رأيت الصحراء القاحلة تمتد وتطول، فاعلم أنه سيرافقها رياض خضراء. وإذا شعرت بالحبل يشتد عليك ثم ينقطع، فاعلم أنه سينقطع. فمع الدمعة تولد البسمة، ومع الخوف نجد الأمان، ومع الفزع نشعر بالسكينة. فكما نعلم جميعا أن الأمور ليست دائمة، وربما يحدث الله بعد ذلك أمرا. وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصبر، وفي ذلك قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين”. ويقول سبحانه “لنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”. فإن للصبر ثمارا كثيرة، ويقول سبحانه عن فضل الصبر: “إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير”،

ان مع العسر يسرا تفسير ابن كثير

  • قال الله تعالى في القرآن الكريم “فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا”. فأخبرنا الله تعالى بأن مع الصعوبات يأتي السهولة، وأكد ذلك مجددا بقوله “إن مع العسر يسرا”. قال ابن أبي حاتم، حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا حميد بن حماد بن أبي خوار، حدثنا عائذ بن شريح، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا وبجانبه حجر، فقال: “لو دخل العسر هذا الحجر، لجاء السهولة حتى تدخل عليه وتخرجه”. فأنزل الله عز وجل قوله “فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا” .
  • وقال ابن جرير: حدثنا ابن عبد الأعلى، حدثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوما مبتهجا وهو يضحك ويقول: “لن يغلب الضيق السعادة، لن يغلب الضيق السعادة”، إن مع الضيق سعادة، إن مع الضيق سعادة
  • فقال ( لن يهزم الصعب سهولتين ) وهذا يعني أن الصعب معروف في المرتين فهو مفرد، بينما السهولة مجهولة فتعدد، ولذلك قال ( لن يهزم الصعب سهولتين )، ومعنى قوله ( فإن مع الصعب سهولة، إن مع الصعب سهولة ) فالصعب هو عين السهولة والسهولة تعدد.

كلمات عن العسر واليسر

يقول أحدهم :

عسى فرج يأتي به الله إنه

له في كل يوم في خليقته أمر

إذا أشتد عسر فارج يسراً فإنه

قضى الله أن العسر يتبعه يسر

و قال جعفر الصادق :

فلا تجزع وإن أعسرت يوما

فقد أيسرت في الزمن الطويل

ولا تظن بربك ظن سوء

فان الله أولى بالجميل

ولا تيأس فإن اليأس كفر

لعل الله يغني عن قليل

فإن العسر قد يتبعه يسر

وقيل الله أصدق كل قيل

ولو أن العقول تسوق رزقا

لكان المال عند ذوي العقول

و يقول علي بن أبي طالب رصي الله عنه :

إني أقول لنفسي وهي ضيقة

وقد أناخ عليها الدهر بالعجب

صبرا على شدة الأيام إن لها

عقبى وما الصبر إلا عند ذي الحسب

سيفتح الله عن قرب بنافعة

فيها لمثلك راحات من التعب

و يقول إبراهيم الصولي :

ولرب نازلة يضيق بها الفتى

ذرعا وعند الله منها المخرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها

فرجت وكان يظنها لا تفرج

قال أبو تمام الطائي :

وما من شدة إلا سيأتي

لها من بعد شدتها رخاء

و يقول أحدهم :

فلا تجزع إذا أعسرت يوماً

فقد أيسرت في دهر طويل

ولا تيأس فأن اليأس كفر

لعل الله يغني من قليل

ولا تظنن بربك ظن سـوء

فـإن الله أولـى بالجمـيـل

رأيت العسـر يتبـعه يسـار

وقـول الله أصـدق كل قـيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى