العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

قواعد فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم

فن التعامل مع الآخرين هو واحد من أهم الفنون بسبب تنوع الشخصيات، والحصول على تقدير واحترام هؤلاء الأشخاص من حولك ليس أمرا سهلا، ولكن فقدان ذلك أمر سهل، ولذلك نجد أن شعورك بالحب من الأشخاص المحيطين بك واهتمامهم بالتواصل معك سيجعلك سعيدا في المقام الأول. ومن خلال موقع موسوعة اليوم، سنتعرف على فن التعامل مع الآخرين لكسب حبهم من خلال هذه المقالة .

فن التعامل مع الناس

فن التعامل مع الآخرين هو أن يقوم الفرد بممارسة السلوك المناسب والصحيح والمثالي مع الآخرين في جميع المناسبات والمواقف، سواء كانت المواقف اليومية أو الرسمية، ويمكن أن نعرف فن التعامل على أنه القواعد الصحيحة للتعامل مع الآخرين والتي توجهنا للسلوك الصحيح والتصرفات المهذبة، وعدم الالتزام بهذه القواعد لن يعرضك للمسائلة القانونية ولكن سيجعل المجتمع يرفضك وينفر منك الآخرون، كل شخص لديه طباعه الخاصة وشخصيته المميزة والنجاح في هذا يكمن في التعامل مع الجميع وتبادل المحبة والمودة وبناء علاقات قوية .

اهمية فن التعامل مع الاخرين

  1. نجد أن تعلم فنون التعامل يساعدك على التعامل مع الآخرين ونشر المحبة وتقوية العلاقات .
  2. يساعدك على فهم من حولك للتواصل معهم بسهولة .
  3. تعلم المهارات والفنون التواصل يقلل من المشاكل والنزاعات .
  4. أحد السبل للتقدم في العمل .
  5. فهم الآخرين .
  6. له دور في تعزيز العلاقات .

قواعد فن التعامل مع الاخرين

الإنسان بطبيعته اجتماعي ولا يحب العيش بمفرده، ومن هنا نراه يسعى دوما لتأسيس علاقات ناجحة وطيبة، ولذلك هناك عدة قواعد كما أن فن التعامل مع الآخرين له عدة مفاتيح من بينها ما يلي:

فن الإصغاء

يجب أن نتقن فن الاستماع والاصغاء جيدا للشخص الذي يتحدث إلينا، فكثرة التقاطع في حديثه يتسبب في فقدان أفكاره ويقلل من شغف الحديث معك، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الاحترام لك، فاستماعك له يجعله يشعر بأهميته ومكانته لديك .

حفظ أسماء الآخرين

إحدى أهم مهارات التعامل مع الآخرين هي تذكر أسمائهم، فهذا يعكس اهتمامك بالشخص وتذكرك لهم حتى بعد انتهاء الحديث الذي لم يستمر سوى لبضع دقائق، وهذا يتطلب بعض الجهود .

اختيار الكلمات

عندما تختار ألفاظك وكلماتك، فكل المصطلحات لها مرادفات وعليك اختيار الجميلة منها. فالكلمة تعكس شخصية وأفكار الشخص. وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “أظل أهاب الرجل حتى يتكلم، فإنه إذا تكلم تضحك عيناي، أو يرتفع في تقديري .

الاعتذار عند الخطأ

الاعتذار بعد ارتكاب خطأ يعتبر قوة وليس ضعف كما يعتقد الكثيرون، فالاعتذار يعزز مكانة الفرد، إذ نحن جميعا بشر ومعرضون للخطأ، ولكن الأهم هو الاعتراف بالخطأ والندم عليه مع تجنب تكراره في المستقبل .

حفظ أسرار الآخرين

يجب أن نحافظ على الأسرار ونحتفظ بها، فذلك هو الأمانة التي أمرنا بها ديننا الإسلامي وقد قال الله تعالى في سورة المؤمنون “والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون”، فلا شك أن حفظ الأسرار وكتمانها هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى نجاح العلاقات الاجتماعية والمساعدة في استمرارها .

الابتسامة

يتمتع الشخص البشوش بشعبية وحب الناس، فابتسامتك عند التعامل معهم تعطيهم الأمل والتفاؤل وتساعد على استمرارهم، وعلى العكس، نجد أن الأشخاص غير المبتسمين والمحبطين يبتعدون عنهم الناس .

التحلي بالصدق

عندما تتحلى بالصدق وتبتعد عن الادعاءات الكاذبة، فإن شكلك لن يتأثر عندما يكشف الحقيقة، وهذا يحميك من الإحراج أمام الناس. فالناس دائما تبتعد عن الأشخاص الكاذبين لأن الكذب يقلل من الثقة في التعامل معهم. ونصحنا الرسول بالصدق وحذرنا من الكذب. فقد قال: “إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة. وإن الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار. وإن الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا” .

الابتعاد عن انتقاد الآخرين

نجد أن أحد أهم طرق فن التعامل مع الناس هو عدم انتقاد الآخرين، حيث لا يوجد شخص يحب أن ينتقده الآخرون، والابتعاد عن الحديث السلبي عن الآخرين، حتى لا يبتعد الناس عنك، واتباع آداب النصيحة. قال تميم الداري رضي الله عنه: (الدين النصيحة)، قلنا لمن؟ قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)، ويجب أن تكون النصيحة بأسلوب لطيف لا يحتوي على قسوة أو غلظة، مع الصبر والستر وعدم التشهير بالشخص .

تقديم الهدايا

نجد أن تقديم الهدايا في المناسبات وغير المناسبات للأشخاص يقوي العلاقة ويساعدها على الاستمرار، وينشر المحبة بين الأطراف ويفتح مغاليق القلوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تهادوا تحابوا” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى