الطب البديلصحة

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

علاج ضربة الشمس بالأعشاب مجرب ومضمون ، الكثير منا قد يصاب خلال فصل الصيف بضربة شمس نتيجة تعرضه لأشعة الشمس مباشرة وهنا السؤال ما هو علاج ضربة الشمس بالأعشاب ، وبعض الأشخاص قد يصابون بفقدان الوعي نتيجة فقدان جسمه للسوائل بسبب التعرق الزائد والإجهاد، ومن خلال المقالة على موقع موسوعة سوف نقدم العلاج الفعال لضربة الشمس بالأعشاب .

جدول المحتويات

ضربة الشمس

تنتشر حالات ضربة الشمس خلال فصل الصيف بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وترافق ذلك بعدة أعراض، مثل فقدان التوازن وارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع الشديد وتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر والجفاف وفقدان السوائل في الجسم وفقدان قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة وارتفاع معدل نبضات القلب والشعور بالإجهاد والتعب والإغماء والإعياء لبعض الأشخاص .

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

هناك عدة أعشاب طبيعية لها دور فعال في علاج ضربات الشمس، ومن أبرزها التالي:

اليانسون

بسبب العناصر المفيدة في اليانسون والزيوت الطيارة، يستخدم في علاج ضربات الشمس، سواء عن طريق تناول مسحوق بذور اليانسون أو شرب منقوع اليانسون مرتين في اليوم .

الليمون

لدينا الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض والمشاكل، ومن بينها عصير الليمون الحامض الغني بفيتامين ج والعديد من المواد التي تساعد على تطهير الجسم من المعادن والسموم. يستخدم عصير الليمون لعلاج ضربات الشمس، حيث يتم عصر ليمونة على كوب من المياه الباردة ومن ثم مزجهما جيدا. يجب شرب هذا الخليط بين ثلاثة وستة أكواب في اليوم، وسيساعد الجسم على الانتعاش ويعطي شعورا بالاسترخاء، ويقوي مناعة الجسم .

العنب

تحتوي العنب على سكر جلوجوز طبيعي يعتبر هاما جدا لتنشيط الجسم وتجديد طاقته وتقويته، وهو غني بالسكريات مما يساعد في التخلص من الإجهاد والتعب، ولذلك يجب توخي الحذر عند تناوله من قبل مرضى السكري نظرا لأنه يرفع مستوى السكر بشكل عالي، ويعزز الطاقة الإيجابية، وله تأثير فعال بسبب امتصاصه من قبل الجسم .

الخس

للخس فوائد صحية عديدة بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، و فيتامين هـ، و فيتامين أ، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم. يحمي السيستين جدران الشعيرات الدموية ويزيد من قوتها ويحمي الجسم من ضربات الشمس. يمكن إضافة عصير الخس إلى ماء الورد لغسل العيون وتقليل تورم الجفون .

البصل

يحتوي البصل على العديد من المواد الغذائية الفعالة، بالإضافة إلى الفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن التي تزيد من قوة الجسم وتعزز مقاومته لضربة الشمس، ولذلك ينصح بتناول البصل يوميا .

الشومر

يمكن للشومر أن يساهم في علاج ضربات الشمس عن طريق تناول أوراقه الخضراء بأكملها، أو شرب مغلي أوراقه مرتين يوميا بعد أن يبرد. يمكن أيضا شراء مستحضرات الشومر المجهزة والمباعة في الصيدليات على شكل مسحوق أو عبوات جاهزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى