أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

بحث عن الاجهزة الذكية

يتعين البحث عن الأجهزة الذكية مع الإشارة إلى أنها تشمل الهواتف المحمولة المتقدمة، التي انتشرت بشكل كبير في الوقت الحاضر. تأتي هذه الاجهزة تزامنا مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم. تحتوي هذه الأجهزة على أنظمة تشغيل متقدمة مثل iOS و Android وغيرها. هناك العديد من الشركات التي تصنع الأجهزة الذكية مثل Apple و Samsung و Sony وغيرها. يمكن أداء العديد من المهام باستخدام هذه الأجهزة، حيث لا يقتصر دورها على الاتصال والاستقبال كما في الهواتف القديمة، بل يمكن من خلالها تصفح الإنترنت وتنزيل التطبيقات وتعمل بخاصية اللمس.

أهمية الأجهزة الذكية

أصبحت الأجهزة الذكية جزءا أساسيا في حياة الجميع، حيث لا يستطيع أي شخص الاستغناء عنها بغض النظر عن عمره ومستواه، فهي تستخدم في جميع مجالات الحياة، وتساعد الأشخاص على التواصل بسهولة وبتكلفة منخفضة، إلى جانب إتاحة إمكانية إرسال واستقبال البريد الإلكتروني بجميع أشكاله، مما يساهم في تقريب الناس من بعضهم البعض وتكوين صداقات وعلاقات جديدة حول العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى معلومات مختلفة مثل الأخبار والطقس والخرائط وغيرها.

طريقة إستخدامها

في البداية، يتم إنشاء حساب إلكتروني خاص بالجهاز، ويجب أن يكون هذا الحساب مرتبطا بحساب جيميل. ثم يتم الدخول إلى المتجر المتوفر في الجهاز، مثل جوجل بلاي، حيث يتم التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم وإدخال كلمة المرور. بعد ذلك، يمكن للمستخدم تحميل أي تطبيق يرغب في الحصول عليه، مثل البرامج المتنوعة والألعاب وتطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها.

فوائد الأجهزة الذكية

  • المرونة

توفر الأجهزة الذكية للمستخدمين إمكانية التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء في أي مكان في العالم بسهولة عبر الاتصال بالإنترنت. يمكنهم التواصل عبر الصور والرسائل ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والقيام بمهام كثيرة بكل سهولة.

  • الخصوصية

تتوفر للمستخدمين للأجهزة الذكية خاصية التأمين والتخزين للمعلومات الشخصية، وذلك لأنها تحتوي على نظام قفل الهاتف، سواء عن طريق إدخال رمز أو بصمة الأصبع أو كلمة المرور.

  • التنظيم

ذلك لأن الأجهزة الذكية تستخدم لأغراض متعددة، بالإضافة إلى كونها وسيلة اتصال، لذا يتم استخدامها كوسيلة للتنظيم، حيث تحتوي على آلة حاسبة ودفتر عناوين ومسجل صوتي وتقويم ومفكرة ومزايا أخرى تساعد على تنظيم الحياة المهنية والشخصية، بالإضافة إلى دورها في تنظيم المهام وإكمالها، حيث تحتوي على العديد من برامج قواعد البيانات وجداول البيانات وبرامج عرض متنقلة أخرى.

  • تساعد في تحديد المواقع الجغرافية بدقة فائقة عن طريق تحديد مكان تواجد الأشخاص، وتسهم في معرفة الطرق.
  • تتيح للمستخدمين القدرة على تنزيل العديد من التطبيقات مثل تطبيقات الصحة والألعاب والتواصل والتطبيقات الأخرى المتنوعة.

سلبيات الأجهزة الذكية

مخاطر الإشعاعات الصادرة من الأجهزة: يسبب استخدامها بعض الأمراض مثل السرطان لأنها تحتوي على مواد مسرطنة تؤثر على الشخص المستخدم لها.

  • الإضرار بالأجنة

استخدام الأجهزة الذكية من قبل الحوامل يؤثر على نمو الجنين ويتسبب في زيادة النشاط ومواجهة صعوبات سلوكية وتعلمية.

  • مواجهة صعوبة أثناء النوم

حيث يسبب النوم بجوار الجهاز الذكي أثناء الليل صعوبة في النوم والاستيقاظ للمستخدم نتيجة للإشعاعات الصادرة من الهاتف، وتسبب هذه الإشعاعات خللا في إفراز مادة الميلاتونين المرتبطة بالنوم في الدماغ.

  • الإحساس بالتعب والألم المتكرر

هذا الأذى يمكن أن يصيب الرقبة واليد والمعصم أثناء ضغط العضلات بسبب سرعة الحركة أثناء الكتابة على الحاسوب.

  • على الرغم من أن الأجهزة الذكية تلعب دورا مهما في تشكيل شخصية الفرد وتكوين ثقافته ومداركه وسلوكه، إلا أن هذا يتسبب في ضعف دور الأسرة.
  • يحل التواصل الافتراضي محل التواصل الحقيقي والحوار بين أفراد الأسرة والمجتمع، مما يؤدي إلى ضعف الشخصية وزيادة ميل الفرد للتواصل عبر هذه الأجهزة.
  • تقليل دور الآباء في التربية يؤدي إلى ضعف العلاقات بينهم وبين الأبناء، مما يؤدي إلى تفكك العلاقات الاجتماعية وعدم الرغبة في زيارة الأهل والأقارب والأصدقاء.
  • تهديد خصوصية الفرد بشكل خاص في حالة فقدان الأجهزة الذكية أو عدم تأمينها بالطريقة المناسبة.
  • يتحول الشخص إلى أكثر سلبية ولا يهتم بالمسئوليات التي يجب أن يقوم بها تجاه العمل والأصدقاء والعائلة، وهناك احتمالية أن يقع الكثيرون في الخيانة الزوجية بسبب التعارف مع أشخاص جدد من الجنس الآخر والتحدث معهم لفترات طويلة، وتتطور هذه العلاقات مع مرور الوقت.

بعض الأساليب لتقليل استخدام الأجهزة الذكية

يجب على المستخدم لهذه الأجهزة وضع مجموعة من المعايير التي يجب أن يلتزم بها لتجنب مخاطر الأجهزة الذكية، ويمكننا تلخيصها فيما يلي:

  • محاولة ممارسة بعض الأنشطة المتنوعة مع الأصدقاء والعائلة، وهذا يساعد على تقليل إهدار الوقت أمام هذه الأجهزة.
  • يجب تقليل قدر الإمكان التواصل مع الأصدقاء والأهل والأقارب عبر هذه الأجهزة، واللجوء إلى التواصل المباشر معهم.
  • يجب على الشخص تحديد هدفه من استخدام تلك الأجهزة.
  • من المستحسن أن تقوم بإعداد قائمة لتذكيرك بكل الأضرار التي تنتج عن إفراط استخدام الأجهزة الذكية وتذكيرك بأضرارها.
  • جدد أوقات مخصصة لاستخدام هذه الأجهزة والتزم بهذه الأوقات.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى