الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أول من بنى السجون في الإسلام

تعرف على أول من بنى السجون في الإسلام. يقول الله تعالى في القرآن الكريم “قالت فذٰلكن الذي لمتنني فيه ۖ ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ۖ ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنن وليكونا من الصاغرين”. السجون هي المكان الذي يحظر فيه خروج الجناة. وتعتبر وسيلة لمعاقبتهم وتأديب سلوكياتهم، حتى يخرجوا منها كمواطنين صالحين قادرين على الاستمتاع بالحرية دون ارتكاب مخالفات قانونية. ولكن لدينا بعض الأسئلة التي تتبادر إلى أذهاننا، مثل: هل كانت السجون موجودة في عهد الرسول؟ ومن الشخص الذي بنى أول سجن في الإسلام ومتى حدث ذلك؟ وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عليها في هذه المقالة على موقعنا، فتابعونا.

تاريخ نشأة السجون وتطورها 

  • السجون هي أماكن لمعاقبة المجرمين، وهي شيء معروف منذ القدم، وتم ذكرها في القرآن الكريم عدة مرات، ولكنها تعرضت للعديد من التغيرات سواء في الشكل أو طريقة البناء أو الإدارة، وذلك بسبب التطورات التي يشهدها العصر وتأثيرها على كل شيء من حولنا.

السجون في عهد الرسول

  • في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن هناك سجون في البلاد، حيث كان الرسول يقوم بحل المنازعات ويحكم بالحق بين المتخاصمين، وبعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وتأسيس دولة الإسلام وبعد أن جمع النبي بين المهاجرين والأنصار، زاد عدد المسلمين بشكل كبير وبالتالي زادت الجرائم، وأصبح المسلمون بحاجة إلى طريقة لمعاقبة المذنب على جريمته.
  • ومن الطرق المنتشرة في عهد الرسول، كان حبس المجرم في المسجد أو في الخيمة، وتكون تحت حراسة بعض المسلمين. فقد حبس النبي سهيل بن عمرو، وكذلك حبس بعض اليهود، وكان صلى الله عليه وسلم يحدد مدة احتجاز كل مجرم.
  • بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتولي أبو بكر خلافة الدولة الإسلامية، لم يتغير مفهوم السجون من عهد الرسول إلى عهد أبي بكر، وظل الوضع كما هو عليه، على الرغم من وجود المرتدين.

أول من بنى السجون في الإسلام

  • يرجح العديد من العلماء والباحثين في التاريخ الإسلامي أن أول سجن تم بناؤه في الإسلام كان بأمر من الخليفة علي بن أبي طالب، وكان هذا السجن في الكوفة، وتم بناؤه بسبب زيادة أعداد المسلمين وانتشار العديد من الجرائم والفتن بعد مقتل عثمان بن عفان، الأمر الذي دفع علي لبناء أول سجن في الإسلام، وكان ذلك حرصا منه على تعديل سلوك المسلمين والحد من انتشار الجرائم في البلاد، وكان ضمن أوامر علي بن أبي طالب أن يتميز السجن بالإنسانية، وأن يتم بناؤه من الحجر والطين ليصعب على المجرمين الهروب منه، وعلى الرغم من أن علي بن أبي طالب هو أول من بنى السجون في الإسلام، إلا أن السجن في عهده كان لا يزال بدون إدارة.

أول من خصص منزل لمعاقبة المجرمين في الإسلام

  • بعد وفاة أبي بكر الصديق، وتولي عمر بن الخطاب الخلافة، توسعت الدولة الإسلامية وزاد عدد المسلمين بشكل كبير. وأصبح من الضروري وجود مكان خاص لمعاقبة المجرمين، فقام عمر بن الخطاب بشراء منزل من منازل الصحابة وجعله مخصصا لهذا الغرض. ويروى أنه قام بحبس بعض المجرمين في آبار المياه.
  • لذلك، يعتبر عمر بن الخطاب هو صاحب فكرة تخصص مكانا محددا للسجن ومعاقبة المجرمين، أما علي بن أبي طالب فهو أول من بنى سجنا فعليا في الإسلام.
  • وفي عهد عثمان بن عفان ونتيجة استمرار الفتوحات الإسلامية وزيادة عدد المسلمين، قام عثمان رضي الله عنه بشراء العديد من المنازل وتخصيصها لمعاقبة المذنبين، كما قام بتجهيز هذه المنازل بالحراسة التي تمنع خروج المساجين المعاقبين.

تطور السجون في عهد الأمويين

  • نجح الأمويون في تحويل قلاعهم وحصونهم إلى سجون، وكانت لها شكل جميل وتميز، وكان من المستحيل أن يتمكن أي مجرم من الهروب منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى