العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما معنى اسم العنود في المعجم وحكم تسميته

قبل اختيار اسم للمولود، من الواجب أن نتعرف على معنى اسم العنود بالتفصيل، وهذه مسؤولية كبيرة على الأب والأم، اسم العنود من الأسماء الشائعة حديثا في المنطقة العربية، ولكن قبل أن نختاره كاسم، يجب أن نعرف معنى اسم العنود وصفات حامل الاسم وأصله ومعناه في المعاجم العربية، وأيضا يجب أن نتأكد من مشروعيته إسلاميا، فلا ينبغي أن نستخدم أي اسم لتسمية أبنائنا قبل أن نعرفه جيدا ونتأكد من معناه، وسنتعرف على كل شيء عن اسم العنود معا على موسوعة.

معنى اسم العنود في المعجم

يأتي معنى اسم العنود من العنود، وهو اسم مؤنث عربي، ومعناه المائلة عن القصد، والسحابة التي تكون مطرها مستمرا، وهو كلمة مشتقة من الفعل عند بمعنى الثبات على الرأي، واسم عنود يأتي على وزن فعول، ويستخدم تعبير “عقبة عنود” للدلالة على الصعوبة في التسلق والتقدم، وكلمة العنود تعني الكثرة بصيغة المبالغة.

معنى اسم العنود عند البدو

البدو هم أهل الفصاحة واللغة العربية، ولكن في بعض الأحيان يستخدمون بعض الأسماء لأشياء مختلفة عن معانيها، على الرغم من أنها متسقة معها. اسم “العنود” عند البدو يحمل معنى يتسق مع المعنى اللغوي لكنه يختلف عنه. يقولون عن “العنود” أنها الظبية أو “الغزال” التي تقود سرب الظباء وترفض أن تكون خلفهم. إنها القائدة الجميلة والقوية التي ترفض أن تكون تابعة لشخص آخر. إنها العنيدة والمتمردة على القوة والحكمة. لذلك، “العنود” هو اسم يستخدمه البدو للإشارة إلى الإناث.

معنى اسم العنود في لسان العرب

وفقا للمعاني الموجودة في قواميس اللغة العربية القديمة والمعاصرة، يستخدم العرب مصطلح “العنود” للإشارة إلى “العنيدة”، ويطلق على الإناث. ويعود أصل هذا المصطلح بشكل أصيل لدى العرب. يستخدم هذا المصطلح أيضا لوصف الغيمة التي تمطر بكثرة، ويعد “العنود” وصفا للمرأة الصعبة المنال. كما يستخدم لوصف الظبية التي تسبق القطيع وتقوده، ويطلق على نوع من “الغزال” بهذا الاسم. يستخدم المصطلح أيضا لوصف المرأة بالجمال والحسن. وقد نظمت العديد من الأبيات الشعرية للمدح بـ “العنود” والنساء.

معنى اسم العنود وصفات حاملة اسم “العنود”

يترتب اسم الإنسان عليه منذ الصغر، فتجده يكتسب شيئا من معناه، ويكتسب الاسم صفاته، فلكل اسم نصيبه، ولحاملة اسم “العنود”، صفات واضحة تأتي من معنى اسم العنود نذكرها فيما يلي:

  • شخصية قوية، مستقلة بنفسها.
  • قائدة بالفطرة، تتطلع للنجاح.
  • ذكية ولماحه، وتتقدم بسهولة في العمل.
  • قوية وتتحمل الصعاب.
  • ترفض تماماً الانصياع الأعمى لأي شخص.
  • محبوبة ولها شعبية كبيرة.
  • ويل لمن يتجرأ عليها أو يهينها بأي شكل من الأشكال.

قواعد التسمية في الإسلام

للإسلام قواعد في اختيار أسماء الأطفال الحديثين، فهي أول حق من حقوق الرضيع عند ولادته أن يحصل على اسم، وليس أي اسم، بل يجب أن يتبع قواعد معينة في الإسلام، وهي:

  • التعبيد لغير الله عز وجل.
  • استخدام أسماء خاصة بالله وحده، أو أسماء من صفات النبي مثل “سيد الناس” فقط.
  • تسمية بأسماء معروفة بفساد وشر صاحبها، مثل أبو لهب أو هتلر… إلخ.
  • أي اسم يحمل معان غير مرغوب فيها أو يعطي إشارات غير مشروعة من الناحية الدينية.

حكم التسمية باسم العنود في الإسلام

تعني اسم العنود في بعض المعاجم اللغوية شخصا متكبرا لا يخالط الناس، كما هو مذكور في الصحاح. فالعنود هو الرجل الذي يحل وحده ولا يخالط الناس. وفي لسان العرب، فإن العنود هو من يتمتع بالعز والصعوبة في التفاعل مع الآخرين، وهو تعبير مبالغ فيه عن كلمة “عند”. ولذلك، فإن معنى الاسم غير محبب، ويفضل عدم تسميته به، لأنه قد يسبب انزعاجا للناس. فالصفة “العند” ليست من الصفات المحمودة، ولذلك يرون بعض العلماء أنه اسم غير محبب، ويفضل عدم استخدامه في تسمية الإناث.

ما معنى اسم العنود في المنام

الأحلام هي رموز مشفرة يرسلها لنا عقلنا أو رسائل من خارج عالمنا، وتوجهنا إلى الطريق وتنبهنا لأمور في حياتنا. عندما يظهر اسم في الحلم، يتم تفسيره وفقا لمعناه الرمزي، ويدل على شيء ما. اسم العنود يشير بشكل عام إلى التمسك بأمر ما، وتعتمد إيجابية أو سلبية هذا التمسك على سياق الرؤية. إذا كان العنود في سياق جيد، فإنه يشير إلى نجاح الأمر وتحقيقه، أما إذا كان مرتبطا بشيء سلبي أو خاطئ، فإنه يوحي بترك الأمر وتجنب التمسك به.

هل معنى اسم العنود حلو

تساءلت الكثير من النساء عن معنى اسم العنود وما إذا كان من الأسماء الجميلة، على الرغم من أن المعنى الشائع للاسم يعني “آت من العند” ويعتبر غير مرغوب وغير جميل، إلا أن بعض الناس يرون فيه معنى العزة والشموخ والقيادة لدى الظباء المستقلة. إنه اسم غير مألوف لدى الكثيرين، مما قد يجعل الناس يفكرون في “العند” وهو صفة غير محمودة، ولكن إذا عرفوا تفاصيل معناه وأصله عند البدو للظباء القوية والقائدة، قد يغيرون رأيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى