أسأل الخبراءالمراجع

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال

حل مشكلة وسبب الشاشة السوداء والجهاز يعمل، في بعض الأحيان عند استخدام الكمبيوتر يتحول الشاشة إلى اللون الأسود كأن الجهاز مغلق على الرغم من أنه لا يزال يعمل، ولذلك في هذه المقالة سنتعرف على أسباب تحول الشاشة إلى اللون الأسود وكيفية حلها.

أسباب شاشة الكمبيوتر السوداء

تعارض برمجيات الكمبيوتر:

  • قد يحدث تعارض بين برمجيات الكمبيوتر مما يؤدي إلى تحول الشاشة إلى اللون الأسود، وخلال هذا الوقت يمكن تحديد البرامج التي كانت تعمل قبل حدوث المشكلة وحذف جميع البرامج غير الضرورية من الجهاز.

خلل في البرامج

  • قد يكون هناك خلل في إحدى البرامج على الكمبيوتر مما يؤدي إلى تجميد الشاشة، خاصة إذا كانت تلك البرامج تستغل المساحة الكلية للشاشة، وعادة لا يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيا، وتبقى الملفات الصوتية تعمل، مما يجعل من الصعب حل هذه المشكلة، ولكن يمكن إعادة تشغيل البرنامج بدقة شاشة مختلفة، أو تشغيله من الحساب الإداري، أو تفعيل وضع التوافق مع نظام التشغيل ويندوز.

خلل في الدقة المعتمدة

  • قد يحدث خلل في الدقة المعتدة للشاشة، إذا كانت الدقة تتجاوز دعم بطاقة العرض المرئي التي تركب في الجهاز أو الشاشة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة في عرض الصورة على الشاشة، ويمكن حل هذه المشكلة في نظام الويندوز عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر وتشغيله في وضع الأمان (Safe mode)، ثم الانتقال إلى لوحة التحكم والنقر على أيقونة العرض (Display)، ثم الانتقال إلى التبويب الإعدادات (Settings) واستعادة دقة الشاشة إلى القيمة الافتراضية، وإذا كانت الدقة الأصلية للشاشة غير معروفة، يمكن اختيار 800×600 بعدد الألوان 256، وبعد الانتهاء من ذلك يتم النقر على زر تطبيق (Apply) لحفظ التغييرات، ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر.

وجود فيروسات:

  • ربما يوجد برامج خبيثة أو فيروسات وهي أحد الأسباب التي تؤدي إلى تحويل الشاشة إلى اللون الأسود، يمكن أن يتم فحص هذه الفيروسات الضارة باستخدام برنامج خاص للكشف عن الفيروسات ومكافحتها والتخلص منها.

وجود عطل بالشاشة:

  • قد يحدث خلل في الشاشة، ولذلك يمكن استخدام شاشة أخرى على الكمبيوتر، وإذا تأكدنا من أن المشكلة في الشاشة فإنه يمكن إصلاحها أو استبدالها.

وجود عطل باللوحة الأم:

  • قد يحدث خلل في اللوحة الأم، وإذا تأكدت أن الشاشة وبطاقة العرض المرئي سليمتان، فقد يكون الخلل في اللوحة الأم، وبالتالي يحتاج إلى إصلاحها.

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر السوداء

  • في البداية، يتم التحقق من تشغيل الشاشة عن طريق توصيلها بالكهرباء والنقر على زر التشغيل. إذا كانت الشاشة سوداء ولكن مصباح الشاشة يعمل، فهذا أمر جيد. للتحقق، يتم النقر على المفاتيح الموجودة على الشاشة مثل مفتاح القائمة. إذا ظهرت إعدادات الشاشة، فذلك يعني أن الشاشة تعمل، وإلا فإن الشاشة بحاجة إلى الصيانة.
  • تحقق من عمل الصندوق من خلال النقر على زر التشغيل والتأكد من عمل مروحة المعالج والإضاءة بشكل صحيح. إذا لم يعمل الكمبيوتر أو توقف عن العمل ، فهذا يشير إلى وجود مشاكل في الصندوق ويجب معاينتها وصيانتها.
  • هناك حاجة إلى التحقق من كرت الشاشة وكابل كارت الشاشة، ومن المحتمل أن يكون السبب وراء الشاشة السوداء هو الكرت الشاشة نفسه أو كابل كارت الشاشة، وبالتالي يجب التحقق من الكابل المتصل بالشاشة والكرت الشاشة سواء تم استخدام VGA أو HDMI أو DVI أو Displayport لتوصيل الكمبيوتر بالشاشة، ومن الممكن حل المشكلة عن طريق إزالة وتركيب الكابل، أو ربما يكون هناك حاجة لتغييره، ويمكن تغيير النوع المستخدم.
  • تقوم بفحص مقياس الشاشة، حيث قد تتحول الشاشة إلى اللون الأسود إذا كان مقاس الشاشة أكبر من الدعم المتاح، وبالتالي لا يمكن الوصول إلى نظام التشغيل. لذلك، يجب الدخول إلى وضع الأمان ثم إعادة ضبط الدقة واختيار الإعدادات الموصى بها.
  • في حال كانت المشكلة من الرام، ستعمل صفحة البداية الخاصة بالدوس ثم تتوقف عن العمل، وفي بعض الأحيان لا تعمل أصلا، وفي هذه الحالة يجب إزالة الرام وتنظيفها ثم تركيبها والتحقق من أنها مركبة بالشكل الصحيح، والتحقق من توافق الرامات مع بعضها البعض من حيث DDR في حالة وجود أكثر من رام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى