التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

في زماننا الحالي، أصبح تلوث البيئة واحدا من أكثر المشاكل التي تهدد حياتنا وصحتنا، ولذلك من الضروري أن نبذل جهودا للحد من هذا التلوث وآثاره. من خلال هذه المقالة، سنقدم لأبنائنا وطلابنا موضوع تعبير عن تلوث البيئة، وسنتعرف على أسبابه وأضراره، وذلك من خلال موقع الموسوعة .

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه :

تلوث البيئة :

يمكننا أن نعرف البيئة بأنها الوسط المحيط بنا، ويحتوي على الماء والكائنات الحية والجمادات والهواء والتربة والمعادن. ونجد أن الإنسان يؤثر في تلك العناصر ويتأثر بها. وقد خلق الله كل ذلك لخدمة الإنسان، وفي ذلك قول الله تعالى: “وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”. فعلى الإنسان أن يحسن تصرفه وأن يحافظ على تلك البيئة. ومن أكثر المشاكل التي تؤثر على البيئة، مشكلة تلوث البيئة. والمقصود بتلوث البيئة أن تصبح البيئة غير ملائمة للعيش فيها بسبب دخولها للغازات والنشاط الإشعاعي والحرارة والمواد الكيميائية وغيرها، الأمر الذي يسبب اختلالا في توازن نظام الطبيعة ويؤثر على كل المخلوقات التي تعيش في البيئة. ويمثل تلوث البيئة أحد أكبر التحديات التي يواجهها العالم في يومنا هذا .

أنواع تلوث البيئة وأسبابه :

هناك العديد من أنواع تلوث البيئة، ومن أهم هذه الأنواع وأسبابها هي:

تلوّث الماء :

تلوث الماء يحدث عندما تتغير خصائص المياه بسبب وصول مواد ضارة مثل المواد الكيميائية والمواد السامة والنفايات والنفط وغيرها إلى المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والجداول. ونتيجة لذلك، تصبح المياه ملوثة وغير صالحة للشرب، وهذا يؤثر على قدرة المخلوقات على العيش .

تلوّث الهواء :

تعني التلوث الهوائي حدوث تغير في مكونات الهواء نتيجة اختلاطه بمواد ضارة مثل الأوزون وأول أكسيد الكربون والرصاص، وهذا يؤثر على صحة الإنسان ويسبب الكثير من الأمراض التنفسية. ومن أسباب التلوث أيضا الكوارث الطبيعية مثل البراكين، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا مثل السيارات .

 تلوّث التّربة :

يلاحظ أن تلوث التربة نتيجة لتداخل المواد الكيميائية والسامة مع التربة، ويحدث ذلك بسبب النشاط الصناعي والزراعي ورمي النفايات، وللمطر الحمضي أيضا دور في ذلك، بالإضافة إلى تسرب النفط، ويؤثر كل ذلك على النباتات وفوائدها، مما يتسبب في الأمراض للبشر بعد تناولهم لها .

التّلوُّث الضّوضائيّ :

يعتبر التلوث السمعي نتيجة للأصوات المزعجة التي تنتجها السيارات والمصانع والطائرات والقطارات وغيرها، والتي تؤثر على سمع وصحة ونفسية الإنسان أيضا، ويزداد التلوث السمعي مع التقدم التكنولوجي مثل المكانس الكهربائية والتطور الصناعي، ويتم قياس الضوضاء بوحدة الديسيبل .

التّلوُّث الضّوئيّ :

نجد أيضا أن التلوث الضوئي هو أحد أنواع التلوث البيئي والذي يشير إلى الإضاءة الصناعية المزعجة ليلا والتي تؤثر على صحة الإنسان وتشوه البيئة ومنظرها، وهو أيضا شكل من أشكال التلوث الذي يؤثر على النفسية الإنسانية. وكما نعلم، فإن ديننا الإسلامي يأمرنا بالنظافة .

التّلوُّث الحراريّ :

يشير هذا المصطلح إلى حدوث تغير مفاجئ في درجة حرارة المسطحات المائية، سواء كانت زيادة أو انخفاض، نتيجة للأنشطة البشرية، مثل انفجار البراكين، ويوجد عدة أسباب لهذا التلوث

  • تستخدم مياه التبريد في محطات إنتاج الكهرباء ومن ثم يتم إعادتها إلى مصدرها بعد ارتفاع درجة حرارتها .
  • كما يحدث تدفق المياه فوق الأسطح المعبدة في الصيف وتكون ساخنة، مثل موقف السيارات قبل الوصول إلى المسط المائي .
  • عند قطع الأشجار، تتأثر بسبب تعرض المسطحات المائية لأشعة الشمس مباشرة .

التّلوُّث الإشعاعي :

التلوث الإشعاعي هو أحد أشكال التلوث، ويحدث عند تسرب المواد المشعة إلى المياه والهواء والتربة، وهذه المواد تنتج عن محطات الطاقة النووية، وتحدث جميع هذه التلوثات نتيجة لأنشطة البشر مثل تعدين اليورانيوم واستخدام الأسلحة النووية، مما يؤثر على صحة الإنسان ويسبب أمراض السرطان .

أضرار تلوث البيئة :

هناك أضرار عديدة لتلوث البيئة من أهمها :

  1. يؤدي تلوث البيئة إلى انتشار الأمراض مثل الربو وأمراض الجهاز التنفسي وتأثير على الأوعية الدموية وأمراض القلب والتهاب الكبد وأمراض الرئة وغيرها .
  2. بناء على وصول المواد الضارة إلى المسطحات المائية، قد يتسبب في إلحاق الضرر بالكائنات الحية الموجودة فيها مثل الأسماك والمخلوقات التي تعتمد عليها للشرب
  3. يؤدي المطر الحمضي إلى تغيير تركيب المياه مما يمكن أن يتسبب في تسمم الأسماك بسبب وجود الأوزون، كما يمكن أن يتسبب في تدمير الأشجار والغابات .
  4. يؤدي التلوث البيئي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض عن المتوسط الطبيعي، نتيجة امتصاص الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون واحتجازها في الغلاف الجوي للأرض، والمعروف بالاحتباس الحراري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى