الفيزياءعلوم

معلومات عن التبريد بالتبخير

يعتبر التبريد بالتبخير وسيلة فعالة للحصول على الهواء البارد بالاعتماد على تبخير المياه؛ لا يجب أن تستغرب، فقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في بعض المناطق ذات المناخ الجاف والتي لا تحتوي على رطوبة كافية في الهواء. واليوم سيقوم موقع الموسوعة بعرض كل المعلومات حول التبريد بالتبخير، وكيفية عمله، وأهم استخداماته في الحياة العملية.

جدول المحتويات

التبريد بالتبخير

تبريد بالتبخير أو التبريد الصحراوي هو ظاهرة طبيعية تحدث في المحيطات والبحار، حيث يتبخر الماء بفعل درجات الحرارة العالية ويصبح أكثر برودة. وهذا يحدث بالضبط في عملية التبريد بالتبخير، ولكن بطريقة مختلفة إلى حد ما.

تعريف التبريد التبخيري

عملية التبريد التبخيري هي عملية يتم من خلالها تخفيض درجة حرارة الهواء بواسطة تبخر الماء بفعل الحرارة، حيث يتم استغلال حرارة الماء المتولدة من عملية التبخر لتقليل درجة حرارة الهواء بشكل كبير في الوقت الذي يتحول فيه الماء إلى بخار.

تتميز طريقة التبريد التبخيري بأنها مناسبة في المناطق الجافة التي تعاني من انخفاض كبير في الرطوبة مثل بعض الولايات في أمريكا، أو المناطق الجافة والصحراوية. كما تعتبر هذه الطريقة أكثر فعالية واقتصادية من الطرق الأخرى للتبريد التي تعتمد على الأنظمة الميكانيكية.

تكلفة تشغيل أجهزة التكييف بنظام التبريد التبخيري أقل بكثير من تكلفة تشغيل أجهزة التكييف الأخرى بنسبة تقريبا ٨٠٪، مما يجعلها الحل الأمثل والأكثر استخداما في العديد من أنحاء العالم التي تناسبها هذه الأنظمة التبريدية.

كيف يعمل التبريد بالتبخير

عملية التبريد بالتكييف مستمدة من الطبيعة كما ذكرنا في بداية المقال، فعندما تتعرض المحيطات والبحار للحرارة، يحدث لها عملية تبخير، مما يؤدي إلى تبريد المياه المحيطة عن طريق التبخير.

يمكن اعتبار الطبيعة مصدر إلهام للإنسان، حيث تم استخدام نفس الفكرة في ابتكار مبرد يعمل بالماء، ويعمل هذا المبرد من خلال تحويل حرارة تبخر الماء، وكلما زاد فرق درجات الحرارة بين الهواء الجاف والرطب، زادت كمية التبريد التي ينتجها.

عندما تتساوى درجات الحرارة بين الهواء الرطب والجاف، لا يحدث تبريد للهواء المحيط

مكونات المكيف الصحراوي

يطلق لفظ المكيف الصحراوي على الجهاز المسئول عن التبريد بالتبخير، ويسمى بهذا الاسم لأنه يعمل في الأجواء الجافة والصحراوية، مثل بعض المناطق في المملكة العربية السعودية وبعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتكون المكيف الصحراوي من:

  • قناة معدنية يمر من خلالها الهواء.
  • مفتاح لتشغيل التكييف.
  • جسم المكيف الصحراوي ويتكون من المعدن.
  • حوض للماء في قاعدة جسم المكيف.
  • المروحة الخاصة بالمكيف.
  • مجموعة من الألياف والنشارة التي تسمح بمرور الهواء.
  • قنوات لضخ المياه وتوزيعها على الألياف والنشارة الخشبية.
  • المحرك الكهربي لتشغيل مروحة المكيف.
  • المضخة المسؤولة عن نقل الماء من الحوض الخاص بها ورشها على الألياف الموجودة في التكييف.

يعمل نظام التكييف عن طريق تشغيل المروحة التي تسحب الهواء من المنطقة المحيطة من خلال حركة شفراتها، وعندما يلامس الهواء الألياف أو القش الموجودة داخل المكيف، يمر الهواء من خلالها ليصل إلى الغرفة عبر الفتحات الموجودة بالمكيف.

تبريد الهواء بالماء

الماء الموجود في الألياف يساعد في امتصاص حرارة الجو الجافة، ويحدث تبخر لبعض هذا الماء مما يزيد من الرطوبة ويقلل من درجة حرارة الهواء ويجعله أكثر برودة. يمكن استخدام المياه في المكيف الصحراوي مرارا وتجديد المياه التي تتبخر.

هناك أنواع مختلفة من المكيفات الصحراوية، بما في ذلك المكيفات التي تعمل بالثلج وأخرى تعمل بغاز الفريون مثل الذي يستخدم في الثلاجات، وعلى الرغم من ذلك، يفضل الخبراء استخدام المكيفات التي تعمل بغاز الفريون لأنها أكثر كفاءة وأطول عمرا من غيرها من أنواع المكيفات

يفضل الكثير من الناس اختيار المكيف الصحراوي لأنه يستهلك كميات أقل من الكهرباء، وبالتالي فإنه مفيد من الناحية الاقتصادية والبيئية، ويمتاز المكيف الصحراوي بأنه أرخص بالمقارنة مع المكيفات الميكانيكية الأخرى التي تتطلب تكاليف عالية للشراء والصيانة الدورية.

لكن قبل أن تفكر في شراء مكيف صحراوي يعمل بالتبريد التبخيري، يجب عليك أولا التأكد من أن هذا المكيف هو الجهاز المناسب بالنسبة لك، فكثير من الأشخاص يقومون بشراء المكيف الصحراوي متأثرين بإمكانياته العالية وتكلفته المنخفضة، ولكن للأسف فإنه يتعطل لديهم بسبب عدم توافقه مع الطقس لديهم أو تجاهل صيانته.

إذا قررت شراء هذا التكييف، تأكد أولا من أنه التكييف الصحيح لك، وأنك ستقوم بصيانته بطريقة مناسبة ودورية، حتى لا تجد نفسك مضطرا لدفع المزيد من الأموال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى