التعليموظائف و تعليم

اثر الاحترام على المجتمع

إن تأثير الاحترام على المجتمع هو أمر عظيم للغاية، ومن السهل تحديد المجتمعات المتقدمة عن غيرها من خلال رؤية الاحترام المتبادل بين أفراد هذه المجتمعات؛ ولهذا السبب جئنا اليوم في الموسوعة بموضوع حول تأثير الاحترام على المجتمع وأنواعه.

جدول المحتويات

اثر الاحترام على المجتمع

الاحترام هو جزء لا يتجزأ من عمل أي مجتمع متقدم، ولا يتعلق بالدين أو التاريخ الخاص بالدولة، بل يتعلق بأخلاقية هذا المجتمع ومدى احترامه للقوانين والقواعد وبعضه البعض. يتجلى هذا الاحترام في تعامل المواطن مع القوانين المنظمة لبلده وانتظامه في الامتثال لها حتى في الأوقات التي لا يكون مضطرا للقيام بذلك.

ديننا الإسلامي هو الدليل الأكبر على أهمية الاحترام وقيمته في المجتمع، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز “بسم الله الرحمن الرحيم”

ألم تلاحظ كيف وضع الله مثلا لكلمة طيبة كشجرة طيبة، حيث أن جذورها ثابتة وأغصانها في السماء تؤتي ثمارها في كل وقت بإذن ربها، ويضع الله الأمثال للناس عسى أن يتذكروا، ومثلا لكلمة خبيثة كشجرة خبيثة تمت قلعها من فوق الأرض ولا لها وجود، يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة، ويضل الله الظالمين ويفعل ما يشاء، صدق الله العظيم.

الاحترام والرحمة هما قيمتان أساسيتان في الدين الإسلامي، ولا يمكن الاستغناء عنهما أو تصور حياتنا بدونهما، حيث تم تربيتنا على احترام الكبير والرحمة تجاه الصغير، وتقدير الآخرين. الاحترام كان أساس خلق النبي صلى الله عليه وسلم، وظهر ذلك بوضوح في تعامله مع الجميع، بدءا من أولاده وأحفاده وزوجاته، وحتى أعدائه حيث كان يتعامل معهم بالعدل.

للأسف يساء الكثير من الشباب اليوم للإسلام بسبب عدم تقديرهم لقيمة الاحترام في مجتمعاتهم، وعدم اتباعهم لسيرة نبيهم الكريم الذي كان دائما مثالا للخلق، إذ كانت خلقه صلى الله عليه وسلم تعاليم القرآن.

أنواع الاحترام

إن الاحترام هو الأساس في أي مجتمع متطور، ويختلف حسب أهدافه والأشخاص الموجه إليهم، وهنا أهم أنواع الاحترام في المجتمعات:

احترام القانون

إن احترام القانون من أهم أشكال الاحترام التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها حتى يتمكن من العيش في سلام واستقرار داخل مجتمعه. واحترام القانون هو أهم ما يميز المجتمعات المتقدمة، ولا يقصد هنا بالقوانين فقط القوانين الجنائية، بل يشمل جميع القوانين والقواعد التي تنظم حياة الإنسان.

احترام الحريات

كثير من الناس لا يدرك معنى احترام الحريات ولا يدرك أهميتها في بناء مجتمع متقدم. ولكن الحقيقة أنه لا يمكن أن يكون هناك مجتمع راق بدون احترام كامل لحرية التعبير وحرية الاختيار وغيرها من الحريات التي تسمح للإنسان بالتعبير عن رأيه وأفكاره في جو من التسامح والديمقراطية.

احترم الخصوصية

كثير من الناس يفتقدون هذا النوع من الاحترام في حياتهم، خاصة لأنه من الصعب العثور عليه في مجتمعاتنا العربية. الأسرة العربية تتميز بالترابط، وهذا الأمر يتم استغلاله وتفسيره بشكل خاطئ من قبل بعض الأشخاص لاختراق خصوصية الآخرين.

الخوف والقلق والحماية، جميعها تعبيرات تستخدم لتبرير التدخل في حياة الآخرين وانتهاك خصوصيتهم.

الاحترام النفعي

يشمل الاحترام النفعي جزءا من حياة أي مجتمع، حيث يكون احتراما ينشأ بسبب الفائدة الشخصية لفرد ما. فالعديد من الأشخاص يظهرون الاحترام فقط إذا كان هناك دافع أو منفعة يترتب عليها.

الاحترام من اجل الاحترام

هذا النوع من الاحترام هو الأرقى والأقل وجودا في المجتمع، ولكن ذلك لا يعني أنه غير موجود، بل يمكن أن نجده في سلوك العديد من الأشخاص الذين تربوا على القيم والأخلاق السامية، وتعلموا قيمة الاحترام في حياتهم ومجتمعاتهم.

في النهاية، الاحترام هو أكثر من مجرد قيمة، بل هو ركيزة أساسية من ركائز المجتمع التي يقوم عليها، ولذلك يجب أن نبني في أبنائنا الاحترام منذ صغرهم، ونعلمهم سلوك رسولهم صلى الله عليه وسلم، حتى يتخذوه قدوة لهم ويتعلمون منه كما تعلمنا نحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى